آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › كلمة يلقي الضوء على الدستور الأمريكي ويبحث في الأصول

صورة الخبر: كلمة يلقي الضوء على الدستور الأمريكي ويبحث في الأصول
كلمة يلقي الضوء على الدستور الأمريكي ويبحث في الأصول

أبوظبي- صدر عن مشروع كلمة للترجمة بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتابين عن الدستور الأمريكي، وهما:"الأمريكيون الجوامح: أصول الدستور الأمريكي" لوودي هولتون، والكتاب الثاني "صيف 1787 : الرجال الذين اخترعوا الدستور" لدافيد أو. ستيوارت".

ضمن سلسلة منتخبة بعناية ومختارة بدقة عن الدساتير في العالم، وذلك لأن المكتبة العربية تعاني من نقص شديد حول المقاربات الثقافية والاجتماعية والسياسية والتاريخية للدساتير، والكتابان من الكتب الأكثر مبيعا، بالإضافة إلى أنهما قد حصلا على جوائز عالمية.

وتأتي هذه السلسلة لتقدم معرفة كبيرة في مجال الدساتير للقارئ العربي المتعطش لمعرفة الشروط الفعلية التي مكنت الأمم الأخرى من تحقيق قيم الحداثة والحياة المدنية.

ولعل الداعي الأول لانتخاب كتابين يعالجان الموضوع نفسه عن الدستور الأمريكي هو التنوع في المقاربات والمنظورات، وإبراز أهمية الاختلاف في علاج القضايا لما في تعدّد الآراء من فائدة في فهم الظواهر. وتمثل التجربة الأمريكية الدستورية– حسب محرر السلسلة أبو يعرب المرزوقي- أهمية خاصة واستثنائية في بناء الاتحاد والحياة السياسية السوية على قواعد صريحة يمكن أن تعتبر تجربة نموذجية قد تفيد كل الأمم الناشئة في التاريخ الحديث أو المستأنفة لتاريخها القديم.

وهذه الفائدة عامة تشمل القارئ العادي والقارئ المختص على حد سواء. وأما على المستوى الشكلي فالكتابان يقدمان نموذجا للدراسة التاريخية الدقيقة المعتمدة على المصادر والمراجع التي زادت على الألف ومائة إحالة رغم الحجم المتوسط. وهذه الفائدة خاصة يستفيد منها القارئ المختص والباحث الأكاديمي.

إذا كان كتاب "الأمريكيون الجوامح وأصول الدستور" يعالج نشأة الاتحاد الأمريكي خلال مخاض عسير - من الحركات الاجتماعية والاقتصادية إلى القمة والنخب - أوصل إلى الدستور الاتحادي فنقل الأمة الأمريكية إلى الفدرالية فإن كتاب "الرجال الذين صنعوا الدستور" يقوم على دراسة المسار من أفعال النخب والقمة إلى الحركات الاجتماعية والاقتصادية. فيتكامل بذلك المنظوران ويتحدد دور الفاعلين في التاريخ: فعل الجماعة المؤثر في النخب سعيا منها لتأطيره وفعل النخب المؤثر في الجماعة سعيا منها لتحقيقه.

ويقول مؤلف كتاب الأمريكيون الجوامح وودي هلتون عن ترجمة كتابه إلى العربية عبر مشروع كلمة للترجمة: "إن المبدأ العميق الكامن في هذا المشروع من الترجمة مفاده أن الناس المنتسبين إلى قوميَات و ثقافات مختلفة إذا أتيحت لهم الفرصة ففهموا بعضهم البعض فهما أعمق سيحترمون بعضهم البعض كبير الاحترام.
وإني لمن المؤيدين بقوة لهذا المبدأ المتفائل بل وأشعر بفخر واعتزاز كبيرين للدور الذي قد أؤديه مهما كان ضئيلا في هذا المسعى النبيل" وودي هلتون أستاذ مساعد في التاريخ والدراسات الأمريكية. حاصل على الدكتوراه من جامعة ديوك. وهو يدرس المواد التالية: "بدايات أمريكا" والثورة الأمريكية وسكان أمريكا الأصليين وأفارقة أمريكا، وكتابه الذي نشر عبر مشروع كلمة يتناول بصورة مكثفة وعميقة الطريقة التي تشكّل بها الدستور الأمريكي والسياقات والصراعات التي عاصرته، وشكّلت في نهاية المطاف أسس أمريكا مثلما يعرفها العالم اليوم.

أما مترجم الكتاب أبو يعرب المرزوقي فهو أستاذ في الفلسفة اليونانية والعربية، وله عدة مؤلفات بالعربية والفرنسية، كما ترجم عن الفرنسية والألمانية والإنجليزية.

أما كتاب الرجال الذين اخترعوا الدستور، فيتناول الدستور الأمريكي، وكيف تطور، ويسلط الضوء على نقاط القوة في الدستور الأمريكي، والثغرات الكامنة فيه، والرجال الذين كتبوا الدستور وصمّموه، أما مؤلف الكتاب هو دافيد ستيورات، فكان يعمل معاونا للمحكمة العليا لويس باول سنتي ومارس المحاماة في واشنطن دي سي مرافعا في الغالب في قضايا متعلقة بالقانون الدستوري.

وقد ترجم الكتاب كل من محمد بوهلال متحصّل على دكتورا الدولة في الآداب عن فكر أبي حامد الغزالي مهتمّ بقضايا الفكر والحضارة العربيّين وفي العالم. ومحفوظ العارم متحصّل على شهادة ختم الدراسات الجامعيّة في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزيّة، ترجم عدّة نصوص فكريّة من العربيّة إلى الإنجليزيّة ومن الإنجليزيّة إلى العربيّة.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كلمة يلقي الضوء على الدستور الأمريكي ويبحث في الأصول

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62902

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري