آخر الأخبارالصحة والجمال › العرقسوس يفيد الكلى والكبد

صورة الخبر: العرقسوس يفيد الكلى والكبد
العرقسوس يفيد الكلى والكبد

دمشق: أكدت دراسة حديثة أن شراب "العرقسوس" يعتبر منشط عام للجسم ومهدئ للسعال ومساعد في علاج أمراض الكلى وترميم الكبد، إلا أن الأطباء يوصون بعدم استعمال خلاصة "العرقسوس" للمرضى الذين يعانون من هبوط أو ارتفاع في الضغط والذين يعانون السمنة أو الأمراض الناتجة عن الحمل عند النساء.

ومن جانبه، أشار الدكتور المهندس الزراعي جمال الحمود من جامعة الفرات، إلى أن نبات العرقسوس من النباتات المعروفة للطب والصيدلة منذ آلاف السنين، حيث كانت جذوره تستخدم في الصين منذ القدم لإزالة العطش وعلاج ارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق التنفس، لافتاً إلى أن هناك تجارب في أمريكا على إدخال مستخلص العرقسوس في الأدوية المحضرة لعلاج الإيدز.

ويحضر منقوع العرقسوس بطريقة بسيطة من خلال نقع جذوره بالماء وتصفية المنقوع والذي يكفي لكميات كبيرة من الماء وبتكلفة قليلة لذلك يتناول كمشروب مرطب بشكل واسع وخاصة خلال شهر رمضان، طبقاً لما ورد بوكالة "الأنباء القطرية".

وتستعمل خلاصة العرقسوس في أدوية السعال فتلطف وتطرد البلغم وعلاج قرحة المعدة ويستخدم كملين في حالات الإمساك، إضافة إلى أنها تعطي الدواء طعماً حلواً مقبولاً وتخفي الطعم المر لباقي مركباته ويستعمل كمدر للبول ويجلب شراب العرقسوس الشهية باستعماله أثناء الطعام ويسهل الهضم باستعماله بعد الطعام ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العرقسوس يفيد الكلى والكبد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55761

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري