آخر الأخبارالأسرة والطفل › متي يصوم طفلك وكيف؟

صورة الخبر: متي يصوم طفلك وكيف؟
متي يصوم طفلك وكيف؟

كثير من الأمهات لايعرفن كيفية التعامل مع أطفالهن في رمضان ويطرحن أسئلة عديدة عن السن المناسبة التي يصبح فيها الصوم فريضة وعن مدي فائدة الصيام لنصف يوم لمن هم أقل من 12 سنة وعن كيفية صيام الطفل بدون متاعب صحية أونفسية.

أساتذة الشريعة وعلم النفس والتغذية يجيبون علي سؤال الأمهات: كيف يصوم طفلي في رمضان؟
سن البلوغ

د.عبد المعطي بيومي عميد كلية الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر يقول إن الطفل غير البالغ لايفرض عليه الصيام. فغير البالغ لايفرض عليه أي فرض فيما عدا الصلاة التي أقرها الله علي الصغار من سن 7 سنوات لكن مايقوم به الطفل من عبادات أخري مثل الصيام والحج لها ثوابها عند الله.

والنص القرآني صريح ويقول وماتفعله من خير يعلمه الله حتي لو صام الطفل بعض يوم فله أجره وثوابه. لكن علي كل أسرة أن تلزم طفلها عند الصيام بالصوم المتتابع أي أن تكون مدة صيامه واحدة طوال الشهر فلو صام اليوم كاملاً يكمل الشهر هكذا ولوصام نصف يوم يكمل الشهر هكذا .. أو يصوم حتي يعجز فشرط التتابع ضروري مع النية.

ولايوجد نص صريح يلزم الطفل بالصيام فالصيام للطفل البالغ القادر.
علموهم الرحمة

وتكمل الدكتورة نسرين بغدادي أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة: رمضان فيه الكثير من الحكم والعبر التي يجب أن تنقل للطفل.. أولها معني الصيام وهو الإحساس بالفقير.. ثم معني الزكاة والتصدق والتكافل ثم الإكثار من العبادات.

فالطفل يجب أن يتعلم يصلي بالمسجد وكيف يقرأ القرآن.. فمعني الصوم السطحي وهو الامتناع عن الأكل والشراب ليس هدف شهر رمضان بل التقوي وإصلاح السلوك هو الهدف الأكبر.
إحساس بالذنب

وعن الناحية النفسية لصيام الطفل يقول دكتور محسن العرقان أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث:

إن الطفل يلجأ للصيام رغبة في المحاكاة والتقليد وليس نتيجة فهمه للفرض والشريعة وفي هذه الحالة يجب أن نتركه يصوم لتأصيل العادة لديه وزرع الحب لديه في فريضة الصيام لكن هناك ظاهرة يجب أن تحترس منها الأم، وهي الإحساس بالذنب أو معاقبة النفس فمن الممكن أن يتحامل الطفل علي نفسه رغبة منه في إكمال اليوم لكي لايشعر بالذنب.. فهذا النمط من الشعور الزائد بالذنب ينقلب لحالة مرضية في جميع تصرفاته، ولابد أن ندخل الضمير الوسط إلي عقل الطفل فنضع أمامه فوائد الصيام وضرورته ثم نعادل ذلك بأنه ليس بفرض أكيد عليه وأن عليه الحذر والصوم حسب مقدرته إلي أن يصل إلي سن البلوغ ويصبح قادراً علي أداء الفريضة بإيمان كامل ويقين تام وقدرة علي الصيام.

المصدر: gn4me.com

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على متي يصوم طفلك وكيف؟ (1)

بدر الدين | 25/7/2012

جميل جدا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42830

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager