آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › موسي يؤكد أهمية التكامل الاقتصادي العربي

صورة الخبر: موسي يؤكد أهمية التكامل الاقتصادي العربي
موسي يؤكد أهمية التكامل الاقتصادي العربي

عمان: أكد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية على أهمية التكامل الاقتصادي العربي في تحقيق التنمية الاقتصادية للدول العربية، خاصة في ظل النظام الاقتصادي العالمي الجديد والذي يعد انتشار التجمعات الاقتصادية من أهم سماته.

وقال موسى في كلمته التى أمام المؤتمر الأول لتحسين وتفعيل الاقتصاد العربي المشترك تحت عنوان "أولويات وآفاق ومستقبل الاقتصاد العربي في ظل التكتلات الاقتصادية العالمية": إن التكامل الاقتصادي العربي من شأنه توسيع السوق امام المشروعات وزيادة حجم الاستثمارات في البلاد العربية.

وأشار في هذا الصدد في كلمته التي القاها نيابة عنه ثامر العاني مدير إدارة الدراسات والعلاقات الاقتصادية بالجامعة العربية، إلى قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي.

وأوضح موسي أن منطقة التجارة الحرة العربية أقيمت في أول يناير/كانون الثاني عام 2005، وتضم 18 دولة عربية وتعفى جميع السلع ذات المنشأ العربي من الجمارك عند تبادلها بين الدول العربية الاعضاء في منطقة التجارة الحرة.

ورأى موسى أن الدول العربية الاعضاء في منطقة التجارة العربية "قوة اقتصادية" يزيد ناتجها المحلي عن 1.7 تريليون دولار، مؤكداً تحسن مستوى التجارة العربية البينية، لكنها "لم تصل بعد الى ما نصبوا اليه جميعا".

وعدد بعض المعوقات التي تؤثر بشكل مباشر على التجارة العربية البينية، ومن أهمها "الضرائب والرسوم ذات الأثر المباشر، وإقرار قواعد منشأ تفصيلية للدول العربية".

وأوضح أن هناك سعياً للتغلب على هذه المعوقات عبر تهيئة بيئة مواتية لزيادة الاستثمارات الخاصة، الى جانب إعداد اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي بين الدول العربية، وآلية فض المنازعات، فضلا عن دمج تجارة الخدمات ضمن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
ويبحث المؤتمر الذي ينظمه المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب بالأردن على مدى يومين تحت رعاية موسى، سبل تحسين حجم التجارة البينية العربية، وكيفية إزالة المعوقات التي تحول دون تحسينها، وفتح أسواق عربية جديدة، ووضع سياسة تكاملية بين جميع القطاعات الاقتصادية العربية.

ويناقش كذلك الآليات الكفيلة بالتأسيس لسياسة اقتصادية عربية للاعوام 2015 - 2020، ومستقبل وافاق اتجاه الاقتصاد العربي، واتجاهات الاستثمار والتمويل في الأسواق العربية، ودور الحكومات ومؤسسات تشجيع الاستثمار في انجاح المشاريع.

واتحاد المصدرين والمستوردين العرب هو هيئة عربية دولية تأسست عام 2005 بهدف تنمية وتطوير التبادل التجاري بين الدول العربية، وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.

المصدر: المحيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موسي يؤكد أهمية التكامل الاقتصادي العربي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2471

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري