آخر الأخبارعلم وتقنية › سلاح ليزر جديد مضاد للطائرات

صورة الخبر: سلاح ليزر جديد مضاد للطائرات
سلاح ليزر جديد مضاد للطائرات

واشنطن: كشفت شركة رايثون الأمريكية عن سلاح ليزر مضاد للطائرات في معرض فارنبارا للطيران في هامبشر في بريطانيا. ومن الممكن استخدام سلاح الليزر الجديد بشكل منفصل أو بالتوازي مع الأسلحة التقليدية المضادة للطيران.

وقد تمت تجربة هذا السلاح في شهر مايو الماضي من خلال سلسلة تمارين اسقطت خلالها عدة طائرات بدون طيار. ولكن هذا السلاح، وعلى الرغم من تصميمه ليكون مضاداً للطيران، إلا أن الشركة المصنعة تقول إنه يمكن استخدامه ضد قذائف الهاون والصواريخ والقطع البحرية العسكرية الصغيرة، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

وأوضحت الشركة أن العمل على تطوير أسلحة ليزر كان قد بدأ في خمسينيات القرن الماضي ومن خلال تقنية مبنية على التفاعل الكيماوي، ما يحتم استهلاك هذا السلاح الوقود بكميات ضخمة بالإضافة إلى كمية كبيرة من المواد الكيماوية، كما أن نوعية هذه المواد السامة تعرض مستخدم السلاح للخطر وتحتم عليه ارتداء بذلة واقية مصممة خصيصا لاستخدام هذا السلاح.

ولكن التقنية المستخدمة في السلاح الجديد تقوم على توليد شعاع الليزر من خلال الزجاج أو السيراميك، وعلى الرغم من حاجة هذا السلاح إلى كم كبير من الطاقة، إلا أنه عملي وحجمه ليس كبيراً.

وفي المقابل، فإن الطاقة التي يولدها السلاح الجديد والتي تتمثل بشعاع من 50 كيلواط تعتبر حتى الآن غير كافية للاستخدام العسكري مقارنة بالطاقة التي تولدها أسلحة الليزر الكيماوية، إلا أن أهمية السلاح الجديد تكمن حسب قول رئيس تحرير مجلة "جاينز للدفاع" بيتر فيلستد في تمهيد الطريق وإجراء المزيد من التجارب في حقل أجهزة الليزر من أجل تطويرها والتمكن من ادخالها في الاستخدام الحربي.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سلاح ليزر جديد مضاد للطائرات (2)

سومر | 14/8/2013

بدي دوشكا ضاض يران

ةخاشةةثي | 19/4/2011

سلاح الليز جامد وتطبيقاته متعدده واقلها هو استخدامه في الحروب

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52862

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager