آخر الأخباراخبار المسلمين › المنجي: حقوق الجار في الإسلام على ثلاثة مراتب

صورة الخبر: المنجي: حقوق الجار في الإسلام على ثلاثة مراتب
المنجي: حقوق الجار في الإسلام على ثلاثة مراتب

الجار هو جار السكنة أي القريب من المنزل، وله حق كبير عليك التزاما بوصية النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" ، وهذه الوصية من الله سبحانه وتعالى .

استهل الشيخ فرحات المنجى أحد كبار علماء الازهر الشريف بهذه الكلمات حلقته من برنامج "الدين والحياة" على قناة "الحياة" الفضائية، والتي تناول فيها حقوق الجار على جاره.

وقال الشيخ المنجي إن حقوق الجار على جاره متعددة، فأن كان الجار فقيرا فيجب عن يقدم جاره على منحه بعض الهدايا أو المال فى الأعياد أسوة بما كان يفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وفي ذلك قال الرسول :"خير الجيران عند اللّه خيرهم لجاره" ، وأن كان الجار ميسور الحال، فيجب أن نتعامل معه بحب ونلقي عليه السلام ونضحك في وجه.

وأوضح الداعية الإسلامي أن من حقوق الجار أيضا أن نكف عنه الأذى سواء كان بالقول أو بالفعل، وقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "واللّه لا يؤمن واللّه لا يؤمن واللّه لا يؤمن قالوا : من يا رسول اللّه ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه".

ونصح الشيخ فرحات بضرورة أن يطبق المسلم دينه وأخلاقه الإسلام في التعامل مع جيرانه، خاصة أن الذي لا يعمل بهما فحسابه عسير عند الله سبحانه وتعالى، مشيرا إلى أن الجار له جميع الحقوق أيا كان دينه لان هناك مودة ورحمة الذى علمنا إياه الدين الاسلامي .

أنواع الجيران

ينقسم الجيران من حيث الحقوق الواجبة تجاههم إلى ثلاثة أقسام ،أولهما جار له حق واحد، وهو المشرك، وله حق الجوار ، وثانيهما : جار له حقان وهو الجار المسلم له حق الجوار وحق الإسلام ، وثالثهما : جار له ثلاثة حقوق، هو الجار المسلم له رحم، له حق الجوار، وحق الإسلام وحق القربى.

وأخرج البزار في مسنده عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجيران ثلاثة: جار له حق واحد وهو أدنى الجيران، وجار له حقان، جار له ثلاثة حقوق ..".

وقال تعالى : " وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى المساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل".

المصدر: محيط - رشا محمد

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المنجي: حقوق الجار في الإسلام على ثلاثة مراتب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61592

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager