آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "أفلام... وأفلام".. مقاربات عامة لإنتاجات سينمائية مغربية

صورة الخبر: "أفلام... وأفلام".. مقاربات عامة لإنتاجات سينمائية مغربية
"أفلام... وأفلام".. مقاربات عامة لإنتاجات سينمائية مغربية

صدر للناقد عبد اللطيف البازي، عن منشورات وزارة الثقافة "2010"، كتابا بعنوان "أفلام... وأفلام.. مقاربات عامة وأخرى مقارنة لإنتاجات سينمائية مغربية".

يتوزع الكتاب إلى قسمين: قسم يتضمن دراسات تمحورت حول أفلام مغربية أنتجت خلال العقد الأخير ""الملائكة.. لا تلحق فوق الدار البيضاء"،"الراقد"،"ماروك"، "السيمفونية المغربية"،"ألف شهر"، "النظرة"، "لولا"، "في انتظار بازوليني"،...".

وقد سعت هذه الدراسات إلى تحليل الأفلام المذكورة وإضاءة طبيعة استثمارها للموضوعات المطروقة، ورصد نمط الاستمتاع الذي تقترحه علينا في ارتباط بالعوالم التي تشيدها وفي ارتباط بجماليتها وبخطاباتها الخفية ونوعية العلائق التي تربطها بمجتمعها وبالسياق التاريخي الذي أنتجت فيه.

أما في الجزء الثاني، وقد سبق نشره مستقلا، فنجد دراسات التقت في إدراجها لبعض الأعمال السينمائية المغربية" "البحث عن زوج إمرأتي"، "باي باي سويرتي"، "علي زاوا"، "العيون الجافة"، "السر المطروز"، ..." ضمن سلسلة إبداعية كونية وذلك عبر مقارنة هذه الأعمال بإنتاجات سينمائية آتية من ثقافات وقارات أخرى "الولايات المتحدة الأمريكية، إيران، فرنسا..." إستنادا إلى فكرة تقول إن المقارنة هي من أفضل الوسائل لتبين مكامن الضعف ومواطن التفرد في أي إبداع فني.

في التقديم الذي وضعه المؤلف للكتاب نقرأ التساؤل التالي: "هل تساهم السينما المغربية، ولو بشكل طفيف، في صياغة وجداننا الجمعي وفي تشكيل ذائقة تدل علينا؟".

أما بخصوص المقاربة المتبناة في التحليل فتنطلق من قناعة تعتبر أن من المفترض في النقد"أن يصاحب العمل الفني ويفك بعض مستغلقاته ويحث المتلقي على التمسك بحماسته الأولى وبدهشة التماس الأولى مع القاعة المعتمة، كما أن بإمكان هذا النقد أن يكون نافذة مفتوحة على العالم وأن يغني التجربة الجمالية والحياتية لقرائه".

واستباقا لمن قد يتساءل عن جدوى تخصيص كتاب للسينما يجيب التقديم كما يلي: "إن الإبداعات السينمائية تجعلنا أكثر انتباها لما يعتري ذواتنا من تبدلات ولما يعتري الكون من شحوب ولما يخبئه لنا من مسرات.. كما أن هذه الإبداعات تحثنا على الحلم وتجعلنا أكثر استعدادا لتمثل تجارب الآخرين وحيواتهم.

المصدر: العرب أون لاين- محمد العناز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أفلام... وأفلام".. مقاربات عامة لإنتاجات سينمائية مغربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61547

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري