آخر الأخبارالأسرة والطفل › 5 أسرار حتى تكوني قيادية ناجحة

صورة الخبر: 5 أسرار حتى تكوني قيادية ناجحة
5 أسرار حتى تكوني قيادية ناجحة

للشخصية القيادية مواصفات، فليس كل إنسان يمكنه أن يكون قائداً داخل فريقه، البعض منا لا يحب المسؤولية ويتجنبها، والبعض الآخر يتمنى أن يكون مسؤولاً لكنه يعرف أنه غير مؤهل لذلك. غير أن هناك مهارات يمكنك أن تطوريها لتكوني مديرة ناجحة إن كانت عندك فعلاً العزيمة لذلك.

هناك الكثير من العناصر يمكنها أن تجعل المرأة ناجحة كقيادية أو فاشلة، منها ما هو مرتبط بها بشخصيتها وبقراراتها، ومنها ما هو خارج على إرادتها. ما يتعلق بها غالباً هو ما يكون له علاقة مباشرة بشخصيتها، لأنها ستقود الفريق الذي ترأسه بالاعتماد على نفسها وليس على أي شيء آخر. وإجمالاً، هناك خمس مواصفات إذا ما تحلت بها المرأة القيادية أو أي امرأة في منصب مسؤولية، وجدت نفسها مسؤولة عن فريق عمل، فإنها ستكون بلا شك قائدة ناجحة.

- شخصية متميزة:
فمثلاً المديرة الناجحة هي شخصية قيادية مميزة، تعرف قدرها جيداً وتعرف إمكاناتها، وما هي قادرة على إنجازه. لهذا، فهي قد تتعرض للإحباط أكثر من غيرها، لكنها تتقبله بسعة صدر وتتجاوزه. وهي شخصية اعتادت أن يتعامل معها الآخرون على أنها "حلالة المشاكل" والمرأة التي يمكن الاعتماد عليها، لأن الآخرين يعرفون أنها عادلة وغير منحازة إلى أي طرف، فيحترمون آراءها وأحكامها وينتظرون منها الإرشاد والتوجيه.

المديرة الناجحة أيضاً، تعترف للآخرين بمجهوداتهم وحقوقهم، فهي مثلاً، لا تأتي إلى باب المكتب وتصرخ في وجه الموظفين لكي تطلب شيئاً منهم، وهي امرأة غير مهتمة بالألقاب، ولا بالتراتبية، بقدر ما هي مهتمة بإنتاجية الذين يعملون معها في الشركة أو الإدارة. ليس هذا فحسب، بل هي تهتم أيضاً براحتهم، فهي تعي أن الموظف إذا لم يكن مرتاحاً نفسياً فهو لن يعطي أفضل ما عنده في العمل.

ولأجل تحقيق الاستقرار النفسي، من الجيد ربما أن تهتم المديرة الجيدة أيضاً بأحوال عائلات مرؤوسيها ولو بطريقة غير مباشرة، وأن تعبر عن ذلك من خلال تصرفاتها في المناسبات وعند المرض لا قدَّر الله. إن من شأن التعامل الإنساني مع المرؤوسين أن يعطيهم الثقة في أنفسهم، كما يكسب المسؤولة أيضاً ثقتهم واحترامهم، ويكسب فريق العمل تلاحماً يقويه في وجه صعوبات وتحديات العمل في المكتب.

وحتى تكون واقعية وتثبت قدميها على أرض صلبة، على المديرة الناجحة أن تسعى إلى معرفة رأي الآخرين فيها، فإما أن تسألهم مباشرة وأن تستمع إليهم حول أدائها ومعاملتها لهم، حتى تفهم نفسها أكثر وتطور نفسها وتتطوّر كما يتطوّر كل إنسان، وإما أن تجري استطلاعات رأي للموظفين حول رأيهم في سير العمل في الشركة وتطلع على اقتراحاتهم.

- نبع لا يجف:
آخر شيء يمكن أن ينقص المديرة المتميزة، هو الطاقة والحيوية، فأن تأتي المديرة إلى مكتبها ذات يوم من دون حماسة، هو أمر غير مقبول على الإطلاق، حتى لو كانت تعيش أسوأ الظروف العائلية أو النفسية، يجب أن تنسى همومها عند عتبة مكتبها، لأنها بمثابة شعلة النشاط التي يستمد منها كل الموظفين حماستهم، فإذا رأوا أنها تخبو، فإن حماستهم هم أيضاً ستفتر، ولن تسير الأمور على ما يرام. لهذا، على المديرة الناجحة أن تهتم بنفسها، وأن تسعى في أوقات فراغها إلى فعل أي شيء يرفع من معنوياتها ويقويها، مثلاً أن تمارس الرياضة، أو أن تذهب إلى حفلات أو أن تسافر أو تزور أشخاصاً تحبهم أو تمارس أي هواية مفيدة. صحيح أن المديرة قد تجد نفسها تأخذ أقل بكثير مما تعطي، لكن هذا أمر متوقع، فالإدارة مسؤولية وإلا ما معنى أن تكون قائدة للفريق ومسؤولة؟ عليها ألا تعرف معنى الاستسلام، وحتى إن كانت الحواجز أعلى من القدرات المتاحة لها، فإن عليها أن تجتهد لتجد طريقة تلتف بها حول الحواجز لتبلغ الأهداف المرجوة، فالمديرة المتميزة لا تلوم من حولها أو تعاتبهم، بل تبحث عن حلول لتلك المشاكل وتعمل على ألا تتكرر ثانية.
- الشجاعة:
إن وظيفة المديرة هي واحدة من أصعب الوظائف في العالم، وسواء أكانت الشركة صغيرة أم كبيرة، فإن المهمة التي تقع على عاتق المديرة العامة تبقى كبيرة، لأنّها هي التي تتخذ القرارات التي بها تكبر وتنمو الشركة، أو التي بها تحافظ الشركة على حجمها ونجاحها. وهذه القرارات تتطلب شجاعة كبيرة أحياناً، فمثلاً، تجد المديرة نفسها مضطرة إلى الاستغناء عن مندوب مبيعات وطرده، على الرغم من أنه هو الموظف الذي حقق أكبر رقم مبيعات للشركة، وذلك لأنه ارتكب خطأ جسيماً، مثل أن يرتكب حادثاً بسيارة الشركة خارج أوقات العمل. مثل هذا القرار لابدّ أنه يحتاج إلى الكثير من الشجاعة.

في بعض المرات، تفكر المديرة في التغاضي عن بعض الأخطاء أو الهفوات التي يتورط فيها الموظفون، أو أن تتفادى اتخاذ قرارات مصيرية، لأنها خائفة من عواقبها المحتملة، لكن ينبغي ألا تنسى المديرة الناجحة، أن عليها الحفاظ على صلابتها، ولا تخشى شيئاً، وذلك في سبيل الحفاظ على العدالة في تعاملها مع الجميع وعلى مصداقيتها أمامهم.

- لديها دائماً خطة بديلة:
إن ما يميز بعض المديرات عن بعضهنّ هو الجرأة على توقع الأسوأ، فالمديرة المتميزة عن جدارة، هي تلك التي تستبق المخاطر، وتتوقع الأسوأ وتحتاط له، هي تلك التي لا تخشى طرح الأسئلة الصعبة وتجد لها أجوبة. هي حالات تتمنى طبعاً ألا تحدث أبداً، ومع ذلك فهي تحسب حسابها. المديرة القيادية الناجحة يجب أن تكون لديها دائماً خطة بديلة، والتي تبنيها على افتراض أسوأ سيناريو يمكن أن تقع فيه الشركة، بطرح أسئلة من قبيل: ماذا لو أصابت القطاع الذي نعمل فيه نكسة اقتصادية عامة؟ ماذا لو صدرت قوانين جديدة يمكن أن تؤثر سلباً في عملنا؟ ماذا لو فقدنا الزبون الذي نجني من ورائه 50 في المئة من رقم معاملاتنا؟ إن الاستعداد لمثل هذه السيناريوهات السيئة، قد يُحدث فارقاً كبيراً في مسار الشركة ككل، قد يكون هو الفارق بين شركة ستفلس تماماً لأنها لم تحسب حساب مثل هذه السيناريوهات. إذا كنت عملت كمديرة مدة عشرين سنة أو يزيد، فإنك سوف تكونين بلا شك قد واجهت بعض هذه السيناريوهات السيئة وخبرت أهمية الاستعداد لها، لأن الجاهزية وسرعة رد الفعل مهمة لتقليل الخسائر إن لم تكن قادرة على تفاديها.

- بُعد النظر:
بعض المديرين حباهم الله بنعمة بُعد النظر، لكنها نعمة يمكن أن تتطور، فيستفاد منها أو أن تهمل فتتلاشى. إذا كنت تريدين حقاً أن تكوني مديرة مؤسسة متميزة، عليك أن تتمتعي ببُعد النظر، يجب أن تكوّني نظرتك الخاصة عن السوق التي تعملين فيها، وأن تتوقعي ما سيُجرى فيها. صحيح أن الحظ يلعب دوراً أحياناً، لكن يمكنك أن تصنعي حظك بنفسك، كيف ذلك؟ يتم ذلك من خلال تطوير قدرتك على تحويل الفرص المتاحة إلى وقائع حقيقية، وذلك باغتنامها جيداً.

بعض الأشياء قد يبدو أنها حدثت نتيجة بعد نظر، لكنها تحدث في الواقع نتيجة الخبرة والحنكة والعمل الشاق والتنظيم أكثر من أي شيء آخر. وفي السياق نفسه، وفي إطار التمتع بالحنكة وبُعد النظر، على المديرة المتميزة أن تخرج إلى السوق دائماً منتجات جديدة، من أجل جذب الزبائن والحفاظ عليهم، من منافسة الشركات الآخرى. وبالمناسبة فإنه حتى القدرة على تشغيل وتوظيف الأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة، والحفاظ على أنسبهم والاستغناء عن أسوئهم، هي أيضاً ميزة لا تتمتع بها إلا المديرة صاحبة النظرة بعيدة الأفق.

المصدر: balagh.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 أسرار حتى تكوني قيادية ناجحة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96714

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري