آخر الأخباراخبار المسلمين › موقع عرب نت فايف تنعى الامه الاسلاميه بوفاة شيخ الازهر

صورة الخبر: موقع عرب نت فايف تنعى الامه الاسلاميه بوفاة شيخ الازهر
موقع عرب نت فايف تنعى الامه الاسلاميه بوفاة شيخ الازهر

توفي الأربعاء الإمام الأكبر شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي الإمام الثاني والأربعين في تاريخ الأزهر الشريف عن عمر ناهز الثانية والثمانين عاما بعد حياة حافلة شغل خلالها الكثير من المناصب الدينية الرفيعة وأثار الكثير من الجدل.

توفى طنطاوي الذي تولى مشيخة الأزهر عام 1996 خلفا للإمام جاد الحق علي جاد الحق، صباح اليوم في العاصمة السعودية الرياض بعد أن شارك أمس فى حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية، وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية.

ولد طنطاوي في بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج وتعلم وحفظ القرآن في الاسكندرية وحصل على الدكتوراة في الحديث والتفسير عام 1966 وتدرج في التدريس الجامعي في الكليات الدينية ثم عين مفتيا للديار المصرية في 28أ كتوبر من عام 1986، ثم شيخا للأزهر عام 1996.

وكان طنطاوي من أغزر علماء الأزهر علما وله العديد من الكتب، يدرس بعضها في المعاهد الأزهرية الآن.

غير أن الشيخ طنطاوي، الذي اتسم بملامح طيبة ونبرة هادئة في خطبه الدينية، أثار الكثير من الجدل حول بعض المواقف، والتي يرى الكثيرون أنها طغت أكثر على الجانب العملي والعلمي في حياته.

ورغم اختلاف بعض علماء الأزهر معه في الآراء إلا أنهم كانوا عادة ما يجدون أنفسهم مضطرين لدعمه باعتبار أن " لحوم العلماء مرة وأنه ولي الأمر والأعلم بأمور الدين".

ففي أغسطس عام 2003 أصدر طنطاوي الذي وصفه البعض بأنه "شيخ الحكومة" قرارا بوقف الشيخ نبوي محمد العش رئيس لجنة الفتوى لأنه أفتى بعدم شرعية مجلس الحكم الانتقالي العراقي وحرم التعامل معه وهو ما كان يتماشى مع موقف الحكومة المصرية من غزو العراق.
وفي نهاية العام نفسه تصدر اسم الشيخ طنطاوي عناوين الصحف مرة أخرى بعد أن أدلى برأيه في مسألة منع فرنسا للحجاب في المدارس عقب استقبال وزير الداخلية الفرنسي آنذاك نيكولا ساركوزي ، وقال طنطاوي إن من حق السلطات الفرنسية منع الحجاب في مدارسها ومؤسساتها الحكومية باعتبار الأمر شأنا داخليا.

وقوبل هذا الرأي بالطبع بانتقادات شديدة من المسلمين في مصر وخارجها ولكنه كان محل ترحيب بشكل غير مباشر من المسئولين المصريين الذين رأوا أيضا أن القرار شأن داخلي وأن الخلاف بين العلماء فيه رحمة.

وقامت الدنيا ولم تقعد عندما أدلى رجل الدين المصري الأبرز بدلوه في الجدل السياسي في مصر عام 2007 وأصدر فتوى "جلد الصحفيين" عقب نشر أخبار تناولت صحة مبارك.

وأثارت هذه الفتوى غضبا شديدا من قبل الصحفيين المصريين والرأي العام وتصاعد الوضع لدرجة أن الصحفي و النائب مصطفى بكري طالب بعزل شيخ الأزهر كما انتقد العديد من الكتاب صمت شيخ الأزهر على عدد من القضايا في البلاد مثل "تزوير الانتخابات والأغذية الفاسدة والمبيدات المسرطنة".

ولم يكد الجدل يتوقف بعد هذه الفتوى إلا وتجدد مرة أخرى خريف عام 2008 بعد واقعة مصافحة طنطاوي للرئيس الإسرائيلي الحالي شيمون بيريز خلال مؤتمر لحوار الأديان في نيويورك.

وغالبا ما كانت تساهم ردود طنطاوي على هذه الانتقادات في زيادة حدة الجدل والنقد الموجه له حيث أن شيخ الأزهر برر هذه المصافحة بأنه "لا يعرف شكل بيريز".

وأثار طنطاوي الجدل مرة أخرى العام الماضي وهذه المرة حول النقاب الذى منع ارتداءه داخل الفصول الدراسية فى معاهد الفتيات وهو الجدل الذى بدأ بعدما أمر تلميذة في المرحلة الإعدادية خلال جولة تفقدية قام بها في أحد المعاهد الأزهرية بخلع النقاب ، وقال لها إن النقاب مجرد عادة ولا علاقة له بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد".

ومما زاد من حدة الجدل والنقد الموجه لطنطاوي هو بعض العبارات التي نسبت إليه عند حواره مع الطالبة ومنها "أنا أعرف في الدين أحسن منك ومن اللي خلفوكي" أو قوله لها:"لو كنتِ جميلة أو حلوة شوية كنتِ عملتِ إيه"، إلا أنه حاول تهدئة الانتقادات بالتأكيد أنه لم يقصد الإساءة إلى النقاب أو المنتقبات وأنه لم يسخر من الفتاة وأن كان يرى أن "النقاب عادة وليس عبادة".

وظل طنطاوي ملتزما طيلة حياته بخط في الدعوة وضعه لنفسه واستقاه مما يدعو إليه الإسلام من تسامح ولين في الخطاب والتوجيه التزاما بالآية الكريمة "وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة

المصدر: محمد حسنين: موقع عرب نت فايف

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موقع عرب نت فايف تنعى الامه الاسلاميه بوفاة شيخ الازهر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97506

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager