آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مصر تحتفي بالكاتبة التونسية حياة الرايس

صورة الخبر: مصر تحتفي بالكاتبة التونسية حياة الرايس
مصر تحتفي بالكاتبة التونسية حياة الرايس

القاهرة- تتواصل إصدارات الكاتبة التونسية حياة الرايس من رفوف الجمهورية المصرية، فبعد إصدارين من القاهرة ها هي مدينة الإسكندرية تحتضن تجربتها المسرحية وتدعوها لتوقيع كتابها "سيدة الأسرار عشتار" ضمن "الملتقى الإبداعي السابع للفرق المسرحية المستقلة الأورو- متوسطية" الذي انعقد من واحد إلى عشرة فبراير الحالي من طرف مكتبة الإسكندرية.

وكانت مسرحية: "سيّدة الأسرار عشتار" قد فازت باختيار لجنة تحكيم الملتقى لتكون ضمن أفضل النصوص المسرحية المتميزة التي تمت ترجمتها إلى اللغة الانجليزية، ونشرها في نسخة مزدوجة باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال ثنائية لغوية تهدف إلي تعريف القارئ علي المستوين المحلي والدولي بقضايا المسرح النسائي العربي. وقد تم توزيعها بالمناسبة على 23 فرقة مسرحية عربية و أجنبية بكامل عناصرها من المشاركين في الملتقى من منتجين و مخرجين وممثلين كشكل من أشكال تقريب النص المسرحي من كل الفاعلين في القطاع المسرحي وكمحاولة لخلق فرص اللقاء بين صناع الفرجة في الوطن العربي و في المتوسط الأوروبي....

وبذلك تكون مسرحية " سيدة الأسرار عشتار" للكاتبة حياة الرايس، قد بلغت طبعتها الخامسة ما بين تونس والقاهرة والإسكندرية "ثلاث طبعات في تونس وواحدة في القاهرة عن دار شمس للنشر والتوزيع وواحدة عن مكتبة الإسكندرية".

و“سّيدة الأسرار” مسرحية ميثولوجية مستمدة من أسطورة سومرية شهيرة هي عشتار. مسرحية إيروسية و ملحمة شعرية تروي قصة حبّ عظيم عاشته ربّة الحبّ والخصب مع تموز اله الربيع، هي في النهاية قصة حبّ تحلم أن تعيشها كل امرأة وكل أنثى كما يحلم أن يعيشها كل رجل أيضا.

"عشتار" نص في مديح الأنوثة وفي مديح الشبق البكر في حضرة ربّة الخلق والبدء لتخليص الجسد الأنثوي من التدنيس الذي لحق به في أزمنة الانحطاط الثقافي للعودة به زمن الطهارة الأول جسدا حرا طليقا عاشقا سعيدا.

وقد قال الأستاذ عزالدين المدني في عشتار:"هذا نص مسرحي جديد، بل هذا نص مسرحي يناقض مناقضة تامة او تكاد المسرح السائد في تونس و في أقطار عديدة من العالم العربي اليوم. نص يجدف بقاربه ضد تيار النهر الهادر، تيار السائد، ولكن أيضا تيار اليوم الراهن".

في هذه المسرحية تهتك حياة الرايس ستر الأقنعة والتابوهات ألمزيّفه، وكل المسكوت عنه في زمن غاب فيه كل ماهو أخلاقي لصالح ماهو سلبي، فتسمي الأشياء بأسمائها… فليس أجمل من جسد المرآة ووصف مفاتنه و طقوس الاحتفاء به كما كانت تقتضيه الطقوس القديمة لحضارة الشرق القديم التي اعتلت بمقام المرآة إلى مستوى الآلهة وطهّرت جسدها من كل تأثيم و تدنيس ألحقته بها عصور الانحطاط الثقافي التي أصبحت تنظر إلى جسدها كعورة هوا لذي أبدعته وسوّته يد خالق عظيم؟
تقول عشتار:
“إلى العرس المقدس أمّي كانت قد أعدّتني
إلى لقاء تموز، زوجي الموعود، أعدّتني
يما يليق بملكة سومرية.
بماء الإبريق المقدس استحممت
بالصابون دلكت جسدي،
في الطست الأبيض اغتسلت
بالعنبر طليت ثغري
بالكحل كحّلت عينيّ
بالحجارة الكريمة والمجوهرات والحلي
زيّنت أمّي مختلف أنحاء جسدي
ومن كنز أهداني إيّاه أحد عشاقي
انتقيت حجر الآزورد لصدري وعنقي،
وخرزا بيضاوي الشكل لردفي ورأسي،
ورصّعت بحجر الدّر ضفائر شعري.
وبالأقراط البرونزية زيّنت شحمة أذني.
ومختلف أنواع الحلي لوجهي وأنفي و عجيزتي،
و الأبستر اللامع لسرتي
والخفين لقدميّ “”

هنا ترسم لنا الكاتبة لوحة لمفاتن المرأة و جمال وتجميل جسدها في فطرته الأولى، ولعل موقف الكاتبة واضح من رد اعتبار للجسد الأنثوي كما يتجلّى في طبيعته الأولى قبل أن تطاله المحرمات وقبل أن يدخل في دائرة الممنوعات وذلك ليس غريبا عن صاحبة كتاب:”جسد المرأة من سلطة الأنس إلى سلطة الجن” الذي اهتمت فيه بتحليل سيكولوجية الجسد المهمّش الهارب من سلطة الأنس ونواميسها الصارمة إلى سلطة الجن ليمرّر خطابه المكبوت و المقموع قبل أن يموت بغصّة الكلمات على حدّ تعبير الكاتبة.

علما أن حياة الرايس كاتبة متعددة الأشكال الإبداعية قد كتبت القصة القصيرة والسيرة الذاتية من خلال مجموعتيها : "ليت هندا ..." "تونس" و"أنا وفرنسوا ... وجسدي المبعثر على العتبة" الصادرة عن دار كتابنا "ببيروت" و كتبت البحث الفلسفي من خلال كتابها "جسد المرأة من سلطة الإنس إلى سلطة الجن" الذي طبع بالقاهرة عن دار سينا للنشر والتوزيع ، وأثار ضجة كبيرة حينها ومازال يسيل حبر النقاد ويستحوذ على اهتمام القراء كونه أثار موضوعا يعتبر محضورا هو موضوع النساء المسكونات بالجان، وديوان شعر الكتروني:"كل خريف وانت حبيبي".

وها هي مسرحيتها عشتار تأخذ طريقها نحو الآخر نحو القارئ الأجنبي من خلال الترجمة الانجليزية وقبلها الترجمة الفرنسية في تونس من طرف المترجم جمال الطيبي.

وللاشارة فعشتار قد تبناها "المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف" في تونس ليتم إنتاجها مسرحيا ضمن انتاجات المركز لسنة الفين وعشرة.

المصدر: العرب أون لاين-أنس الفيلالـي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تحتفي بالكاتبة التونسية حياة الرايس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54771

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري