آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تعلن عن فعاليات مهرجان أبوظبي 2010

صورة الخبر: المهرجان يجمع نخبة من فناني العالم
المهرجان يجمع نخبة من فناني العالم

أعلنت مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون عن فعاليات مهرجان أبوظبي 2010، يقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الفترة من 20 مارس/ آذار لغاية 7 إبريل/ نيسان 2010، ويمثل احتفاليةً كبرى بالفنون والثقافات تقدّم منبراً فريداً للعروض العالمية الراقية بمشاركة كبار أساتذة عالم الفن، كما يُبرز الرؤية الثقافية للمجتمع الإماراتي وإرثه الغني وعمق روحه الأصيلة، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بحضور سعادة هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون اليوم الثلاثاء 2 فبراير 2010 في قصر الإمارات في أبوظبي.

وأكدت سعادة هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون على أن مهرجان أبوظبي 2010 يتطور عاماً بعد عام ليكرّس دوره، إلى جانب كونه يستقطب أفضل المؤدّين في عروض الفنون عالمياً، في التنمية الثقافية المجتمعية عبر تحفيز انخراط المجتمع المحلي لا في أبوظبي فحسب، بل في الإمارات كافةً، في فعالياته الثقافية والفنية، عبر برنامجه التعليمي الذي يضمن للمهرجان التحوّل إلى إرث ثقافي دائم يرسّخ روزنامةَ فعلٍ ثقافي عميق الجذور.

واعتبرت سعادتها أنّ المهرجان يعكس عزم العاصمة أبوظبي على الريادة عالمياً في مساحات الحوار الثقافي، قائلةً:
"إن مهرجان ابوظبي 2010 يتحول بخطى حثيثة عاماً بعد آخر، إلى ملتقى للنخبة المثقفة حول العالم، وهو يشهد في دورته لهذا العام، مشاركة عدد من أفضل المؤدّين في عروض الفنون عالمياً، إلى جانب التزامه بتعليم الفنون وتوعية المجتمع المحلي بأهميتها من خلال برنامجه المتنوع المشتمل على عروض الموسيقى الكلاسيكية إحياءً للذكرى المئوية الثانية لولادة الفنان والموسيقي العالمي شوبان، وعروض الأوبرا والباليه، بالإضافة إلى المعرض المدهش للفنانين من الشرق الأوسط.

وأشارت سعادتها إلى أن مهرجان أبوظبي يتضمن برنامجاً تعليمياً مميزاً يمتد طوال العام ويشكّل مساهمة فاعلة من المجموعة في إغناء الإرث الثقافي الإماراتي بمساهمات أبناء الإمارات من الشباب، وقالت: "إن المهرجان يقدم برنامجاً مكثفاً من الفعاليات التعليمية المستمرة طوال العام، والرامية إلى تعزيز الحوار بين الثقافات وتحفيز النقاشات والتبادل والإدراك والمشاركة، في إطار سعي مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون إلى تطوير الإدراك الثقافي وإلى تعزيز الابتكار واحتضان الإبداع بين الموهوبين من الشباب".

وأضافت سعادة هدى الخميس كانو "إن المهرجان هو احتفال حقيقي بدولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها بلاد التسامح والاحترام والتنوير حيث تسهم الفنون في التواصل بين الأفراد من مختلف المجتمعات وتشجعهم على الابتكار والإبداع، في ترجمةٍ واضحة لقيم التسامح والعطاء بمحبة التي ربّانا عليها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان، رحمه الله، ونحن نبذل جهودنا للاستمرار على خطاه ونخلّف مصدر إلهام للجميع على مدار السنين"، معبرةً عن سرورها العميق بإسهام المهرجان في الجمع بين أبناء الدولة من الإمارات السبع، من خلال تقديم فعالياته في كل إمارة بما يعزز مشاركة الجميع في عملية التنمية الثقافية.

وختمت سعادتها بالقول: "إننا في مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون نسعى لبناء علاقات شراكة وتعاون مع مختلف الأطراف الرائدة في القطاعين الخاص والعام، سعياً إلى تحقيق رؤية أبوظبي الثقافية والنهوض بها كعاصمة ثقافية ووجهة استقطاب وجذب للمبدعين عربياً وعالمياً".

ويشتمل المهرجان على أكثر من 40 فعالية تتوزع على مدى ثلاثة أسابيع، في 19 يوماً من أيام الإبداع الذي يتجلى في مجموعة عروض الموسيقى العالمية ومعرض الفن التشكيلي والبرنامج التعليمي الغني المخصص للجمهور المحلي من الطلبة، والتي تسهم في ترسيخ سمعة المهرجان كونه الاحتفالية الثقافية الإماراتية الأولى وواحدةً من أولى المبادرات الثقافية الرائدة محلياً بأبعاد العالمية، والتي تطمح، إلى جانب كونها مناسبةً للترفيه والتسلية، إلى أن تكون منصةً للعروض العالمية الراقية بمكوناتها الأصيلة، والشراكات، وأعمال العرض الأول، والحوار الثقافي.
برنامج مهرجان أبوظبي 2010:
تنطلق فعاليات المهرجان بعرض الافتتاح للأوركسترا السيمفونية الوطنية البولندية مع مايسترو القرن الواحد والعشرين، المايسترو والملحن الشهير الفائز بجائزة غرامي " كرزيستوف بندريكي"، وأحد أعظم عازفي البيانو حول العالم، الفائز بجائزة "شوبان" كرزيستوف جابلونسكي" اللذين يعزفان أروع مقطوعات الموسيقى الرومنسية لشوبان، ويُقدّم العرض بالتعاون مع مؤسسة لودفيغ فان بتهوفن "بولندا".

كما تشتمل فعاليات المهرجان على حفلين موسيقيين يعزف فيهما كلٌّ من نوبويوكي تسوجي، عازف البيانو الياباني المبدع، البالغ من العمر 22 عاماً، في عزفٍ آسر يخطف الأنفاس، ويوندي لي، أصغر موسيقي فائز بجائزة مسابقة فريدريك شوبان العالمية للعزف على البيانو، في أول عرض له في الشرق الأوسط.

ويقدّم المهرجان عرضاً مميزاً لمهرجان أوبرا بوتشيني للمرة الأولى في المنطقة، حيث يُعرض عمل أوبرالي متكامل هو " La Bohème" تشترك فيه النجمتان "آنا ماريا مارتينيز" و"آنا جايمس"، ومهرجان أوبرا بوتشيني يقام كلّ صيف في "توري ديل لاغو" حيث عاش بوتشيني واستمد إلهام مقطوعاته الموسيقية الخالدة، وذلك في إطار الشراكات التي يقيمها مهرجان أبو ظبي مع عدد من المهرجانات الدولية الرائدة والتي ستشهد مزيداً من التكامل خلال السنوات القادمة.

وفي المهرجان أيضاً، ليلة شرقية لشوبان في سنته العالمية، حيث تعيد المؤلفة الموسيقية هبة القواس توزيع كونشيرتو رقم 1 لشوبان، بمرافقة آلات شرقية وذلك للمرة الأولى في العالم وبتكليف خاص من مهرجان أبوظبي، وترافقها أوركسترا القاهرة السمفوني، بقيادة المايسترو وليد غلمية.

أما المفاجأة الكبرى فهي ليلة فريدة يؤدي فيها الخالد وديع الصافي باقة من أجمل أغانيه، توزعها لأوركسترا سمفونية المؤلفة الموسيقية هبة القواس، وذلك للمرة الأولى حيث تتمّ كتابة موسيقى أغانيه في أبعاد أوركسترالية عالمية. هذا الصوت الذي أضاف بمداه بعداً جديداً في الغناء العربي، صوت حمل أسلوباً استطاع من خلاله وديع الصافي أن يلحن أغانٍ ذات تركيبة مغايرة وأبعاد لحنية جديدة في عصره، خلقت نمطاً مختلفاً. من هنا يأتي هذا التوزيع الجديد ليُكسِب أسلوبه اللحني والصوتي لوناً عالمياً. يغني وديع الصافي بمرافقة أوركسترا القاهرة السمفوني، ينضم اليها عازفون من الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة هبة القواس.

ويستضيف المهرجان العمل المشترك "صورٌ مستعادة" بين عازف البيانو الشهير "ليف أوف أندسنس" والفنان "روبن رود" اللذين يجتمعان معاً ليبدعا عرضاً مستوحى من المعزوفة الرائعة "صور في معرض" لموسورجسكي، والذي يُعدُّ العرض الفريد من نوعه الذي يجمع العزف الموسيقي بالفيديو في أجمل تعبير عن الوحدة العضوية بين الموسيقى الكلاسيكية والفن التشكيلي المعاصر.

ويطل على جمهور المهرجان في واحدٍ من أروع عروضه، ولأول مرة، عازف العود العالمي، الفنان نصير شمة، حيث يعزف على العود لباغانيني مقطوعته كابريس 24، وهي المقطوعة الأصعب التي يمكن أن تُعزف على الآلة الوترية، مُبرزةً الإمكانات الموسيقية الجبارة لهذه الآلة بين نظيراتها.

ويختتم المهرجان بعرض أوركسترا لندن السمفونية الشهيرة بقيادة الأسطوري السير "كولين دافيس" ومشاركة المايسترو "كريستيان جار" والنجمة "أرابيلا ستينباتشر" على الكمان و"واين مارشال" على البيانو.

وبالتزامن مع فعاليات المهرجان يتم تنظيم معرض الفن التشكيلي لأساتذة الفن التشكيلي من الشرق الأوسط، في فندق قصر الإمارات، والذي يتميز عن سائر عروض المهرجان بأعمال فنانين من أعظم أساتذة الفن المعاصر في الشرق الأوسط وهما النحات الإيراني بارفيز تانافولي والنحات والرسام المصري آدم حنين.

وكجزء من مهرجان أبوظبي 2010، ستقدم فلاش للترفيه حفلاً ضخماً في الهواء الطلق يضم اشهر نجوم الأوبرا العالميين.

وصرح جون ليكريش، المدير التنفيذي لشركة فلاش للترفيه قائلاً:
"كجزء من مهرجان العام الماضي، قمنا بإحضار مغني الأوبرا العالمي الشهير أندريا بوتشيلي إلى أبوظبي. وقد نفدت تذاكر ذلك الحفل الذي كان بمثابة علامة ثقافية بارزة في العاصمة أبوظبي والذي أقيم في الهواء الطلق بفندق قصر الإمارات. وستقوم فلاش للترفيه هذا العام أيضاً بتقديم حفل آخر على نفس الشاكلة وبنفس المستوى الراقي في الهواء الطلق، وسنقوم بالإعلان عن تفاصيل الحفل والمشاركين وكيفية شراء التذاكر خلال الأسبوعين المقبلين".

البرنامج التعليمي
يتضمن مهرجان أبوظبي 2010 فعاليات البرنامج التعليمي الرائد من ورش عمل وعروض حية، وجلسات حوار وتبادل ثقافي، والذي تم وضعه خصيصاً ليتيح للمهرجان أن يكون مصدر إلهام للابتكار والإبداع على المستوى المحلي بما يعكس الجهد الكبير الذي تبذله مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في تطوير التعليم الثقافي والفني في الإمارات، بمشاركة الجمهور الإماراتي عامةً، وطلاب المدارس والمعاهد والجامعات، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بشكل خاص، عبر برامج التعليم التفاعلية مع فنانين عالميين.
كما تطلق مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون مبادرتها الثقافية تحت عنوان "رواق الفكر" والتي تسهم في بناء جسور الحوار الثقافي وتبادل المعارف في الثقافات والفنون والفكر، من خلال استضافتها نخبة من الشخصيات العالمية البارزة في مجالات الفنون والثقافة والإبداع.
البرنامج المجتمعي
يستوحي مهرجان أبوظبي 2010 برنامج فعالياته المجتمعية من شعار "بلاد الخير"، وتندرج هذه الفعاليات المتنوعة في سبيل ترجمة أهداف مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في سبيل الارتقاء بالوعي المجتمعي بأهمية ودور الفنون وجمع شرائح المجتمع الإماراتي على حب الموسيقى والثقافة والفنون، من خلال العروض الفنية التي تنظمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في كل إمارة من الإمارات السبع.

ويستمر مهرجان أبوظبي 2010 من 20 مارس وحتى 7 أبريل، وتُنظّم معظم فعالياته في فندق قصر الإمارات بأبو ظبي، وتطرح تذاكر الحفلات ابتداءً من اليوم، أما فعاليات البرامج التربوية والاجتماعية، فيتم تنظيمها في مختلف أنحاء أبوظبي والإمارات على أن يتم الكشف عن تفاصيل ذلك في الأسابيع القليلة القادمة.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تعلن عن فعاليات مهرجان أبوظبي 2010

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72589

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager