آخر الأخباراخبار منوعة › الحمى والبقع الحمراء أبرز أعراض الجدري وهذه طرق الوقاية منه

صورة الخبر: الحمى والبقع الحمراء أبرز أعراض الجدري وهذه طرق الوقاية منه
الحمى والبقع الحمراء أبرز أعراض الجدري وهذه طرق الوقاية منه

الجدري مرض شائع ومعدٍ يسببة فيروس يطلق عليه "الجدري فاريولا - Variola virus." ، إذا تأكد لشخص الإصابة به فعدم الاقتراب منه ضرورة، وإذا جلست بجواره بالقرب، فيتوجب عليك الحصول على تطعيم ضد مرض الجدري.

ينتقل الجدري من شخص إلى آخر عن طريق السعال، أو الرذاذ أثنا العطس، أو عن طريق ملامسة الجلبات أو إفرازات الجروح، وربما ينتقل من خلال ملامسة الأغراض الشخصية للمصاب.

وينتشر بسرعة كبيرة خلال الأسبوع الأول من ظهور الطفح، وعند تكوّن الجلبات يقل إحتمال نقل العدوى، لكن تبفى احتمالة نقل العدوى موجودة حتى تساقط تلك الجلبات.



أعراض الجدري

يصاب الشخص المصاب بالجدري عادة بالحمى شديدة، مع وجود بقع حمراء على الجسم والوجة، مع ظهور البقع على مدى بضعة أيام وتتحول من بقع حمراء إلى ظهور بثور وفي النهاية تتشكل القشور على الطبقة الخارجية للجلد قبل الشفاء.

هذه البقع عادة ما تكون حاكة وقد تترك ندبات عند الخدش، ومن الأفضل تجنبها وعدم ملامساتها أو إستخدام كريم ضد الحكة لتهدئتها ليقلل ملامستها.



وتبدأ الأعراض بالظهور، بشكل عام، بعد 12 يوما من الإصابة بالفيروس.



ويعتبر هناك أشخاص أكثر عرضة للعدوي والاصابة بمرض الجدري وهن حديثي الولادة والرضع الذين لم تُصب أمهاتهم من قبل بجدري الماء أو اللاتي لم يتلقين لقاحًا ضدة ،والمراهقين والبالغين السيدات الحوامل اللاتي لم يُصبن بجدري الماء من قبل. والمدخنين، والأشخاص المصابين بقصورٍ في الجهاز المناعي بسبب تلقي علاجٍ ما مثل العلاج الكيميائي، أو بسبب مرض آخر مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشري، والأشخاص الذين يتلقون أدوية ستيرويدية لعلاج مرض أو حالة أخرى مثل الربو.



العلاج

لا يوجد، حتى اليوم، دواء لمعالجة مرض الجدري، ولكن يمكن معالج بشرب السوائل بكمية كافية وتناول الأدوية لموازنة درجة حرارة الجسم وتسكين الأوجاع ، للحد من إنتشار العدوى, ويتوجب على الشخص الذي أصيب بمرض الجدري أن يتجنب ملامسة الآخرين، أو الأقتراب منهم، حتى تنتهي فترة العدوى.

الوقاية
وللوقاية من مرض الجدري الماء يجب الأهتمام بالمناعة جيدأ والمواظبة علي الحصول تطعيم ضد الفيروس وتعتبر أكثر أمانأ اذا حصلت علي جرعة قبل أن تتعرض للمرض، وإذا حدث تناول التطعيم بعد مرضة فإنها تخفف الأعراض بشكل كبير، ويفضل تلقي التطعيم خلال من 4 : 7 أيام من لحظة الإصابة بالفيروس

المصدر: بوابه اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحمى والبقع الحمراء أبرز أعراض الجدري وهذه طرق الوقاية منه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25191

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager