آخر الأخبارأخبار السيارات › تويوتا ياريس كروس في شوارع اليابان خلال أيام

صورة الخبر: تويوتا ياريس كروس في شوارع اليابان خلال أيام
تويوتا ياريس كروس في شوارع اليابان خلال أيام

من آلهة السحر والجمال اليونانية Charis جاء اسم "ياريس Yaris" مستوحى منها، لتنطلق هذه السيارة الفاتنة من موطنها الياباني عام 1999 ويعبر سحرها أنحاء العالم. فنجحت صانعتها اليابانية تويوتا بنهاية شهر مارس الماضي في بيع 8.71 مليون نسخة. وبعد أن تنوعت إصداراتها ما بين هاتش باك وسيدان وكوبيه، تم أخيرًا تدشين الإصدار الجديد "ياريس كروس Yaris Cross" الذي يستعد أخيرًا للخروج إلى شوارع اليابان خلال أيام قليلة.. وكما يشير اسمها فهي فئة كروس-أوفر مدمجة تنطلق بالدفع الرباعي.



الخطوط الخارجية

جاء تصميم ياريس كروس بالتعاون بين استوديوهات تويوتا في اليابان وأوروبا، لتعكس خطوطها القوة والبساطة في نفس الوقت. فحصلت الواجهة على مصابيح أمامية بتصميم رشيق مسحوب للوراء باتجاه غطاء المحرك، ومن بينهما أستقر شعار تويوتا في المنتصف وأسفله شبكة أمامية صغيرة الحجم نسبيًا بالمقارنة مع إصدارات ياريس الأخرى، بينما جاءت الشبكة السفلية أعرض منها، ويفصل بينهما جزء من المصد الأمامي للسيارة، الذي غاصت مصابيح الضباب على جانبيه بشكل رأسي.

ومن الخلف يمتد سقف السيارة ليتجاوز الزجاج الخلفي لها صانعًا ما يشبه مظلة صغيرة، ويستقر فوقها جزء "زعنفة القرش" الخاص باستقبال الإشارات خارج السيارة. أما المصابيح الخلفية التي يصل جزء منها إلى الجوانب الخلفية للسيارة، فقد امتد عبرها خط أحمر عريض استكمالاً للمفهوم الرياضي في تصميم السيارة، كما غاصت مصابيح الإشارات بشكل رأسي على جانبي المصد الخلفي –بطريقة مشابهة لتصميم مصابيح الضباب في المقدمة- ليبدو التصميم متناغمًا في جميع النواحي.

وقد تم بناء السيارة على منصة "GA-B" -وهي إحدى منصات TNGA الخاصة بتويوتا- لتكون ياريس هي أولى السيارات التي تعتمد على هذه المنصة، بالتالي تتمتع بخفة الوزن والصلابة الشديدة مع نظام تعليق متطور. وتتوفر السيارة في ثمانية ألوان من بينها الذهبي النحاسي المطور حديثًا وكذلك الفضي الميتالك، إلى جانب سبعة اختيارات لألوان ثنائية تمنح السيارة إطلالة مفعمة بالحيوية.

وقد جاءت بأبعاد جديدة أكبر من ياريس القديمة بدءًا من قاعدة العجلات التي أصبحت أطول بمقدار 240 مم وهذا يعني مساحة أوسع من الداخل، ليكون بذلك
طول ياريس كروس 4180 مم.
عرض 1765 مم.
ارتفاع 1560 مم.


مقصورة هادئة

استمر تطبيق مفهوم البساطة داخل مقصورة ياريس كروس، فجاءت خالية من زحام الأزرار والمفاتيح، واكتفى فريق التصميم بوجود شاشة كبيرة LCD تطفو في منتصف لوحة القيادة، يتم عبرها التحكم في أنظمة السيارة وعرض المعلومات والبيانات إلى جانب التحكم في أنظمة الترفيه، مع إمكانية الاتصال بالهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay، و Android Auto.. وأسفلها مجموعة بسيطة من الأزرار والمفاتيح. واحتوت عجلة القيادة أيضًا على مجموعة من الأزرار بحيث لا يحتاج قائد السيارة لإبعاد يديه عنها إلا قليلاً، كما تم توفير شاشة عرض رأسي Head Up Display لتقليل حركة عين السائق وانشغالها بعيدًا عن الطريق أمامه، وذلك تطبيقًا لمبدأ ابقاء العين على الطريق من أجل المزيد من السلامة.

بالنسبة للصندوق الخلفي فقد جاء واسعًا يستوعب كثير من الأغراض داخله، ويمكن تعديل ارتفاعه بالإضافة إلى وجودة حجيرة تخزين إضافية تحت الأرضية، ويمكن الحصول على مزيد من المساحة عن طريق خفض المقاعد الخلفية.. ولتجنب تحريك أية حمولة داخله أثناء التحرك تم توفير خطاف متعدد الاستخدامات وحزام مرن لترتيب الأمتعة بسهولة. وإذا كانت يدا قائد ياريس كروس مشغولة بحمل كثير من الأغراض، فهناك مفتاح ذكي لفتح الباب بالركل أسفل المصد الخلفي، وهي خاصية جديدة في أي من طرازات تويوتا رباعية الدفع المدمجة.



أوضاع القيادة

تم تعزيز السيارة بنظام الدفع الرباعي 4WD الذي يسمح لها بالانطلاق فوق الأسطح المختلفة بدون تردد، وذلك بإتاحة خاصية Multi-terrain Select التي تسمح بالاختيار بين ثلاثة أنظمة لمساعدة السائق حسب طبيعة الطريق الذي تسير عليه السيارة، لتقدم أفضل أداء على الطرق الوعرة أو الزلقة. فهناك مثلاً نظام SNOW الذي يوفر تسارع سلس للسيارة عند التحرك فوق طرق ثلجية أو أية أسطح زلقة من خلال التحكم في عزم الدوران. وكذلك نظام TRAIL الذي يقوم بتخصيص العزم المناسب لكل عجلة عند السير فوق طرق وعرة، إلى جانب الحفاظ على ثبات سرعتها عند نزول منحدر.

وتقدم تويوتا إصدار هجين HEV الذي يحتوي على محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.5 لترًا تصل قوته الحصانية إلى 115 أحصنة. ويتمتع هذا الإصدار بخاصية E-Four التي توفر نظام رباعي الدفع يعمل بالكهرباء.



أنظمة السلامة

قامت تويوتا بتعزيز سيارتها الجديدة بأحدث مجموعة أنظمة للسلامة قامت بتطويرها Toyota Safety Sense ومن ضمنها:

نظام تحذير قبل وقوع اصطدام عن طريق رصد المشاه وراكبي الدراجات.
نظام يسمح بتخفيض السرعة في حالة وجود جسم يقترب من السيارة، وذلك إما بخفض الطاقة الناتجة من المحرك أو بتفعيل الفرامل بشكل خفيف.
نظام يعمل على إبقاء السيارة في مسارها في منتصف الحارة المرورية.
نظام تكيف الضوء العالي الذي يتحكم في كم الضوء الصادر من مصابيح السيارة LED بحيث يوفر رؤية واضحة لقائد السيارة دون إصدار ضوء عالي في مواجهة السيارات القادمة.
نظام مراقبة البقعة العمياء، فعندما يرصد الرادار اقتراب سيارة من ياريس كروس وهي خارج مدى رؤية السائق، يعمل المؤشر الموجود في المرآة الجانبية لتنبيهه.
نظام Toyota Teammate الذي يقوم بمساعدة السائق للتحكم في التسارع والفرامل والتوجيه، وكذلك ركن السيارة بسهولة من خلال رصد أية عوائق حول السيارة باستخدام الكاميرات وأجهزة الاستشعار، وتنبيه السائق بشأنها وتشغيل الفرامل لتجنب وقوع اصطدامات خفيفة.
تتوفر السيارة في اليابان بدءًا من أول سبتمبر ثم تنطلق في السوق الأوروبي خلال منتصف العام المقبل 2021. وتستهدف الشركة بيع 4100 وحدة شهريًا داخل اليابان.. ليكون السؤال الأهم لدينا هو موعد وصول هذه المقاتلة اليابانية الجديدة إلى مصر.

صورة الخبر: تويوتا ياريس كروس في شوارع اليابان خلال أيام

المصدر: عالم السيارات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تويوتا ياريس كروس في شوارع اليابان خلال أيام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30070

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager