آخر الأخبارأخبار السيارات › صيانة السيارات الكهربائية VS السيارات التقليدية

صورة الخبر: صيانة السيارات الكهربائية VS السيارات التقليدية
صيانة السيارات الكهربائية VS السيارات التقليدية

تختلف السيارات الكهربائية كثيرًا عن السيارات التي تعمل بالوقود العادي المتعارف عليه، ومن أبرز هذه الاختلافات طرق الصيانة والتي سنستعرض خلال السطور القليلة القادمة الفرق بين الفئتين وفقاً لجدول الصيانة لعام 2019 لسيارة شيفروليه بولت الكهربائية، التي تقسم كنطاق سير السيارة بالكيلو مترات، أو وفقًا للفترة الزمنية، وسنستعرض اليوم الصيانة الدورية بالكيلو مترات، وفي المقابل لها الصيانة الدورية للسيارات التقليدية.

وتكون في مركز الصيانة التابع للشركة المنتجة للسيارة، ويشمل الفحص والصيانة بعض الأشياء الهامة، أبرزها مستوى سائل تبريد البطارية، فحص محتويات التوجيه والتعليق والشاسيه بحثاً عن أي ضرر قد يكون لحق بالسيارة خلال الشهر، بالإضافة إلى التحقق من عمل أقفال الأبواب ودواسة البنزين بشكل صحيح.

صيانة الـ24,000 كيلو متر

ويقوم بفحص وصيانة نفس الأجزاء التي تم التحقق منها في صيانة الـ12 ألف كيلو متر، إلى جانب استبدال شفرات مساحات الزجاج الأمامي بأخرى جديدة.

صيانة الـ60,000 كيلو متر

إلى جانب فحص وصيانة ما سبق، ستبدأ في هذه المرحلة في استبدال مرشح هواء المقصورة، ويمكن القيام بهذه الخطوة مبكرًا قبل الوصول إلى هذا العدد من الكيلو مترات.

حزمة البطاريات
وعلى صعيد حزمة البطاريات في السيارة الكهربائية، يجب أن يتم فحصها بشكل دوري مستمر للتأكد من قدرتها وكفائتها، حيث تعتبر أهم قطعة في السيارة، وقبل الذهاب إلى مركز الصيانة المختص قم بمتابعة مدى السير للسيارة، ففي بعض الحالات يهبط مدى السير للسيارة الكهربائية من 350 كيلو متر إلى 150 كيلو متر بعد مرور بضعة أعوام.

صيانة السيارات التقليدية
1- زيت المحرك

إعتماداً على نسبة إستخدامكِ للسيارة، يتطلب الأمر تغيير زيت المحرك في وقت مبكر وذلك لأن التحميل الزائد على المحرك يؤدي إلى حرق الزيت بسرعة.
بشكل عام يوصى دائماً بإستخدام نوع الزيت الموصى به من قبل المصنع حسب نوع السيارة لأنه الأفضل للمحرك. يتمّ تغيير زيت المحرك عادة كل 5000 كيلومتر أو 9000 كيلومتر على حسب نوع الزيت.

2- فلتر زيت المحرك
فلتر الزيت مصمّم لإزالة الملوثات من زيت المحرك أو زيت ناقل الحركة أو زيت التشحيم أو الزيت الهيدروليكي.
ينصح بتغييره بعد كل مرتين لتغيير الزيت. العمر الإفتراضي لفلتر الزيت هو ستة أشهر أو كل 10,000 كيلومتر.

3- فلتر الهواء
فلتر الهواء هو المسؤول عن دخول الهواء النظيف اللازم لحرق الوقود المجودة في السيارة.
يتّجه الكثير من مالكي السيارات إلى تنظيف الفلتر عند إنسدادة نتيجة الأوساخ والأتربة ولكن ينصح الخبراء بعدم تنظيفه وإستبداله، لأن ذلك سيؤدي إلى إتلافه. عليكِ تغيير فلتر الهواء كل 20,000 – 30,000 كيلومتر.

4- الإطارات
حسب جودة الإطارات تختلف مواعيد تغييره. فالإطارات ذات الجودة العالية، يفضّل تغييرها كل 40,000 – 50,000 كيلومتر. أما بالنسبة للإطارات ذات الجودة المنخفضة، فيوصي بتغييرها بعد 10,000 كيلومتر. بشكل عام وبعيداً عن تغيير الإطارات، عليكِ الحرص دائماً على تفقّد إستقامة الإطارات وموازاتها لبعضها البعض كل 20,000 – 30,000 كيلومتر.

5- نظام التبريد
نظام التبريد هو ما يبقى على درجة حرارة السيارة مستقرة حتي في أقصى الأجواء سخونة ومع الوقت يفقد سائل التبريد خواصة وقدرته على إبقاء المحرك بارد، لذا عليكِ بإفراغة وتنظيفه وإعادة تعبئته مرة أخرى كل 40,000 – 60,000 كيلومتر.

6- زيت الفرامل
كما هو الحال مع زيت المحرك قومي بإستخدام زيت الفرامل الموصى به من قبل المصنع. أما عن تغيير الزيت، فيفضّل تغييره كل خمس سنوات. لكن لا يضر الكشف عنه كل سنه أو إثنان للتأكد من أنه سليم ولا يحتاج للتغيير حيث أن كثرة إستخدام الفرامل ستعجل من تغييره.

7- الفرامل
الفرامل أساسية ومهمة للغاية لتأمين سلامة كل ركاب السيارة ويعتمد تغييرها على كثرة إستهلاككِ حيث أن الذين يقطنون في أماكن جبلية على سبيل المثال سيحتاجون إلى تغييرها في فترة زمنية أقل من الذين يقطنون في أمكان ذات أسطح مستوية. وعادة ينصح الخبراء بضرورة تغيير الفرامل بين 30,000 – 65,000 إعتماداً على الإستهلاك.

8- شمعات الإحتراق
شمعات الإحتراق هي جزء مهم للغاية في محرك السيارة لأنها تعمل كعامل مساعد في عملية إحتراق الوقود داخل المحرك. ولذلك، يوصى الخبراء هنا بضرورة تفقّدها بشكل دوري وتغييرها كل 30,000 – 60,000 كيلومتر بحد أقصى.

9- زيت الأوتوماتيك
زيت الأوتوماتيك أو ما يطلق عليه زيت الجيربوكس، هو مسؤول عن عمل الفتيس وتروسه الداخلية بالتوازي مع المحرك. ينصح بتغييره بعد قطع مسافة 60,000 كيلومتر وفي بعض الحالات وعلى حسب إستخدام السيارة ينصح بتغييره بعد قطع مسافة 40,000 كيلومتر

المصدر: تيربو العرب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صيانة السيارات الكهربائية VS السيارات التقليدية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44471

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager