آخر الأخباراخبار منوعة › بينها مسقط رأسه.. محافظات ومدن غنى لها عمرو دياب في "يا بلدنا يا حلوة"

صورة الخبر: بينها مسقط رأسه.. محافظات ومدن غنى لها عمرو دياب في "يا بلدنا يا حلوة"
بينها مسقط رأسه.. محافظات ومدن غنى لها عمرو دياب في "يا بلدنا يا حلوة"

في عدد مختلف من محافظات وشوارع مصر، قدّم الهضبة عمرو دياب، أغنيته الجديدة "يا بلدنا يا حلوة"، عبر يوتيوب في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وصف عمرو دياب لعدد من محافظات ومدن مصر السياحية، أبرز ما مميز الأغنية الجديدة، التي لاقت تفاعًلا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي روّج خلالها الهضبة لجمال مدن مصر المختلفة، فضلًا عن ظهوره بمناطق شعبية خلال تصوير الكليب، كمنطقتي الحسين وشارع المعز لدين الله الفاطمي.

ومن أبرز المحافظات والمدن التي غنى لها الهضبة:

أسوان
تعد أسوان واحدة من أهم مدن النوبة التي طالما ظلت البوابة الجنوبية لمصر، حيث تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل عند الشلال الأول، وهي واحدة من المدن المبدعة المسجلة في قائمة اليونسكو في مجال الحرف والفنون منذ 2005م.

وفضلًا عن موقعها المميز، تضم أسوان مجموعة كبيرة من آثار حضارة مصر القديمة، والتي يقصدها آلاف السياح من مختلف أنحاء العام كل عام للتمتع بمشاهدتها، وبينها، معبد فيلة، ومعبد أبو سمبل.

النوبة
اسم النوبة مشتق من كلمة "نوب" وتعني الذهب، وسميت المنطقة بذلك لوجود أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي، بحسب "بي بي سي".

وامتدت بلاد النوبة تاريخيًا من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل، وانقسمت إلى 3 ممالك "كوش ومروي ونباتا"، وضمت دول حوض النيل "إثيوبيا وتنزانيا والسودان والكونغو".
والنوبيون من أقدم الشعوب المتحضرة في العالم، تمركزوا حول نهر النيل آلاف السنين، فيما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.

المنيا
تُلقب باسم "عروس الصعيد"، حيث تقع في مصر الوسطى بشمال الصعيد على الضفة الغربية لنهر النيل، كما تقع المحافظة بين محافظتي بني سويف شمالا وأسيوط جنوبا، وهي واحدة من أهم محافظات صعيد مصر بسبب موقعها المتوسط وما تضمه من مواقع أثرية فريدة.

ومن بين ما تضم محافظة المنيا، مناطق، تل العمارنة، وتونا الجبل، والبهنسا.

الأقصر
تُلقب بمدينة الشمس، وعُرفت في الحضارة المصرية القديمة باسم "طيبة" التي كانت عاصمة مصر في العصر الفرعوني.

تقع الأقصر على ضفاف نهر النيل الذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والغربي.

تضم الأقصر العديد من المعالم الآثرية المصرية القديمة، وتضم نحو ثلث آثار العالم، ومن بينها، معبد الكرنك، ومعبد الأقصر، وطريق الكباش، ووادي الملوك، ومعبد الدير البحري، ومعبد الرامسيوم.

الشرقية
تعد محافظة الشرقية ثالث أكبر المحافظات في التعداد السكاني، ولها أهمية تاريخية كبيرة، فكانت تعد هي البوابة الشرقية لمصر قديمًا، وكذلك مهبط عدد من الأنبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين.

سيناء
هي أرض الفيروز، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر، وهي الجزء الوحيد من مصر الذي يتبع قارة آسيا جغرافيا، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس، وشرقًا فلسطين وخليج العقبة، وجنوبًا البحر الأحمر.

تعتبر شبه جزيرة سيناء هي حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، حيث تضم بها العديد من المناطق الآثرية والساحلية الرائعة والتي تجعلها واحدة من أجمل مدن العالم سياحيًا، فمن أبرز معالمها، محمية رأس محمد، طابا، حمام موسى، دير سانت كاترين، حمام فرعون، جبل موسى، وهو الذي كلم عليه نبي الله موسى ربه.

بورسعيد
هي إحدى مدن مصر الساحلية، والتي وُلد بها "الهضبة"، وتلقب باسم "المدينة الباسلة"، حيث تقع في شمال شرق مصر في موقع متميز على رأس المدخل الشمالي لقناة السويس، يحدها شمالاً البحر المتوسط، وشرقا مدينة بورفؤاد الواقعة في شبه جزيرة سيناء، وجنوبا محافظة الإسماعيلية، وغربا ثلاث محافظات هي، محافظة دمياط من الشمال الغربي، محافظة الدقهلية من الغرب، محافظة الشرقية من الجنوب الغربي.

الإسكندرية
هي الملقبة بـ"عروس البحر الأبيض المتوسط"، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول نحو 55 كيلو متر شمال غرب دلتا النيل.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر موانئ مصر البحرية، ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة، فضلًا عن امتلاكها لعدد من المناطق الآثرية والسياحية المميزة، من بينها، قلعة قايتباي، ومكتبة الإسكندرية، وعمود السواري.

مطروح
هي مدينة مصرية وعاصمة محافظة مطروح، وميناء بحري متوسطي، ومصيف يرتاده ملايين السياح لشهرة شواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة ومياهها الصافية.

تتميز مطروح بتعدد شواطئها الخلابة، والتي تتميز بجمال لون مياهها ونقاؤها الشديد، مما يجعلها مقصد صيفي وسياحي كبير.

شبرا
تسمى شبرا مصر، حيث تعد واحدة من أكبر أحياء القاهرة سكانا وتقع في شمال القاهرة، أنشأها محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة عام 1809م، ويعد الحي واحدًا من الأحياء الشعبية الشهيرة بمصر.

"يا بلدنا يا حلوة" أغنية في حب مصر من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي وتوزيع طارق مدكور.

كان عمرو دياب انتهى من تصوير الأغنية قبل أيام مع المخرج طارق العريان، في عدد من المناطق الأثرية والسياحية بالقاهرة.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بينها مسقط رأسه.. محافظات ومدن غنى لها عمرو دياب في "يا بلدنا يا حلوة"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49562

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager