آخر الأخبارأخبار السيارات › ما هي أنظمة التعليق بالسيارة.. وكيف يمكن اختيار الأنسب بينها؟

صورة الخبر: ما هي أنظمة التعليق بالسيارة.. وكيف يمكن اختيار الأنسب بينها؟
ما هي أنظمة التعليق بالسيارة.. وكيف يمكن اختيار الأنسب بينها؟

عند تصفح المنشورات الدعائية للسيارات الجديدة يلاحظ المرء وجود العديد من المصطلحات التقنية المختلفة فيما يتعلق بنوع نظام التعليق، مثل النوابض الفولاذية أو ممتصات الصدمات المتوائمة أو النوابض الهوائية.

وفيما يلي نظرة سريعة على أهم أنظمة التعليق في عالم السيارات:

في البداية يعمل نظام التعليق على تحديد كيفية الشعور بالقيادة والتعامل مع السيارة إلى حد كبير، ويشتمل نظام التعليق على عدة مكونات منها النوابض وممتصات الصدمات، وفي معظم السيارات توجد النوابض الفولاذية وممتصات الصدمات التقليدية مع عناصر التخميد الثابتة في مبيت العجلات.

وتعمل عناصر التخميد الثابتة على موازنة التقلبات الديناميكية في حِمل العجلة، وتشتمل أنظمة التعليق ذات النوابض الفولاذية على نوابض لولبية مصنوعة من الصلب الزنبركي، ويحدد طول النابض ارتفاع السيارة، في حين تحدد صلابة النابض مدى الراحة وخصائص قيادة السيارة، وتمتاز النوابض الفولاذية بأنها مدمجة ومنخفضة التكلفة.

وتتناسب ممتصات الصدمات المتوائمة بدورها مع مختلف مواقف القيادة من خلال صمام ممتصات الصدمات القابل للتعديل. وأوضح كارستن شيبسبات، رئيس قسم ديناميكية القيادة وأنظمة التحكم والتعليق بشركة فولكس فاجن الألمانية، قائلا: "يمكن ضبط ممتصات الصدمات المتوائمة مسبقا في الكثير من الإعدادات الأساسية لنظام التعليق، مثل الوضع المريح أو الوضع الرياضي".

تعليق هوائي

وبشكل عام تعتمد شركة فولكس فاجن على نظام التعليق الفولاذي في سياراتها، باستثناء سيارة الأراضي الوعرة Touareg فإنها تقدم بشكل اختياري النوابض الهوائية مع ممتصات الصدمات، التي يتم التحكم فيها.
وعند استعمال النوابض الهوائية فإنه يتم ضبط حجم النوابض، وبالتالي يتغير ارتفاع الوقوف وصلابة الزنبرك، وقد يكون وضع الصلابة الأساسية مع النوابض الهوائية أكثر ليونة، وبالتالي تزداد راحة القيادة.

ومع ذلك تتطلب النوابض الهوائية جهاز تحكم وكمبريسور هواء، وأضاف كارستن شيبسبات قائلا: "يمتاز نظام التعليق الهوائي بأنه أكثر تعقيدا ويحتاج إلى مساحة أكبر وتكاليف أعلى، ولذلك لا يتوافر هذ النظام في السيارات الصغيرة والمدمجة، ولكنه يتوافر في موديلات الفئة الفاخرة".

ويرى رودجر روتس، المسؤول عن اختبارات موديلات SUV المختلفة بشركة مرسيدس الألمانية، اختلافات أساسية بين أنظمة التعليق المختلفة، وأضاف قائلا: "تظهر أكبر هذه الاختلافات في الزنبرك الفولاذي التقليدي ونظام التعليق بالنوابض الهوائية".

وبغض النظر عن نوع نظام التعليق فإنه يحمل جسم السيارة، ويستجيب نظام التعليق الهوائي بشكل متغير تبعا لحمولة السيارة، ويحافظ على ثبات ارتفاع السيارة ويحسن من خصائص القيادة، وفي حال النوابض الهوائية تتغير خصائص القيادة مع الحمولة العالية؛ نظرا لأن جسم السيارة يضغط بشدة على النوابض الهوائية.

وأضاف رودجر روتس قائلا: "لا يعني ذلك أن النوابض الفولاذية سيئة، ولكن نظام التعليق الفولاذي المصنوع بصورة جيدة يوفر خصائص كافية من حيث الراحة والرياضية والأمان، وذلك وفقا لنوع السيارة ودرجة مواءمة نظام التعليق". وقد يصل نظام التعليق إلى حدوده القصوى في حالة الحمولة الكبيرة فقط، وتتمثل ميزة النوابض الفولاذية التقليدية في التكلفة؛ حيث تمتاز بأنها أرخص بوضوح من جميع أنظمة التعليق الأخرى.

حل وسط

ويعتبر نظام التعليق الفولاذي القابل للضبط حلا وسطا بين نظام التعليق الفولاذي التقليدي ونظام التعليق الهوائي؛ حيث يجمع هذا النظام بين النوابض الفولاذية وممتصات الصدمات القابلة للضبط، من أجل إتاحة نطاق أكبر للضبط بين الوضع المريح والوضع الرياضي مقارنة بنظام التعليق التقليدي، وتبعا لاختيار برنامج القيادة تتغير خصائص ممتص الصدمات من خلال ضغطة زر.

وعادة ما يتم ضبط ممتصات الصدمات المتوائمة أو القابلة للضبط بواسطة قائد السيارة أو تتم مواءمتها تبعا لظروف القيادة، وتوفر هذه النوعية من ممتصات الصدمات راحة أكبر في ظروف القيادة العادية وتمتاز بأنها أرخص بكثير من نظام التعليق الهوائي.

وأوضح كريستوف إلبرز، رئيس قسم أنظمة التعليق لسيارات الركوب بشركة ZF المغذية لصناعة السيارات، أن هناك فرق بين نوعي نظام التعليق المتوائم؛ حيث يقوم نظام التعليق شبه النشط بالتحويل بصورة أسرع بين خصائص ممتصات الصدمات، وتتغير قوة التخميد أوتوماتيكيا حسب موقف القيادة واستراتيجية التحكم.

وفي حالة نظام التعليق المتوائم النشط يتم دعم ممتصات الصدمات بشكل إضافي، بحيث تقوم ممتصات الصدمات الداخلية للمنعطف بامتصاص الضغط عند اجتياز المنعطفات، بينما تقوم ممتصات الصدمات الخارجية للمنعطف بإنشاء المزيد من الضغط، وبالتالي تجتاز السيارة المنعطف كأنها سجادة طائرة.

وأضاف كريستوف إلبرز أن قائد السيارة يمكنه الشعور بالفرق بين أنظمة التعليق المختلفة، وذلك عندما لا يشعرون بالحفر في الطريق أو عدم الشعور بميل كبير عند اجتياز المنعطفات، ومع ذلك يمكن ملاحظة الفرق الكبير بين أنظمة التعليق عند قيادة نفس السيارة مع تجهيزها بنظام تعليق آخر.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي أنظمة التعليق بالسيارة.. وكيف يمكن اختيار الأنسب بينها؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60301

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager