آخر الأخبارأخبار السيارات › لهذه الأسباب.. تجنب شراء السيارة المستعملة عند سماع "العربية رشة دواخل"

صورة الخبر: لهذه الأسباب.. تجنب شراء السيارة المستعملة عند سماع "العربية رشة دواخل"
لهذه الأسباب.. تجنب شراء السيارة المستعملة عند سماع "العربية رشة دواخل"

تمتلك كل مهنة لغتها الخاصة كما أن لكل سوق مصطلحاته، ويحفل سوق السيارات وخاصة المستعملة بالعشرات من الكلمات التي تعبر عن حال السيارة، ففي الوقت الذي يوجد فيه سيارات "كسر زيرو" و"فابريكة"، هناك أيضًا "السقط واللي رشه دواخل".

وبالرغم من سماع الكثير من المقبلين على شراء سيارة مستعملة مصطلح "العربية دي رشه دواخل"، إلا أن البعض لا يعلم معنى هذه الجملة وتأثيرها في حركة بيع السيارة وسعرها وخطورتها على الحياة.

وقبل الإجابة على أسباب تأثر سعر السيارة "اللي رشه دواخل".. يجب معرفة ما هي الدواخل؟

تتمثل دواخل السيارة في "حوض المحرك وبعض أجزاء الهيكل الداخلي والقوائم الجانبيه والمرايا الداخلية والشنطة والشنب الأمامي".

ويعلم التجار وخبراء السيارات المستعملة أن إعادة طلاء هذه الأجزاء من السيارة يعتبر دليل على أحد أمرين، الأول أنها تعرضت لحادث عنيف أثر على دواخلها وتم إصلاحها وتعديلها مرة أخرى وطلائها.

الأمر الآخر أن "دواخل" السيارة طالها الصدأ واضطر مالكها إلى إزالة الأجزاء الصدئة وتطعيمها وترقيعها بأجزاء أخرى ثم أعاد طلائها، ويشيع ذلك في وسط السيارات القديمة والتي تعرضت لعوامل التعرية لسنوات طويلة ويسمي البعض هذا الإجراء "رشه دواخل نضافة".

وكلا الحالتين يؤثران بشدة في سعر السيارة بالسوق، ولكن الخبراء يفرقون بين السيارة الحديثة التي طال دواخلها الطلاء والسيارات القديمة التي تعرضت لهذا الإجراء، معللين أن السيارة القديمة على الأغلب تعرضت للصدأ بسبب عمرها المتقدم واضطر مالكها إلى التدخل لإزالة الأجزاء الصدئة.
أما السيارات الحديثة التي تم طلاء دواخلها فهذا يعني بنسبة تصل إلى 90% تعرض السيارة لحادث عنيف أثر على الأجزاء الداخلية واضطر مالكها إلى إعادة إصلاحها وفي هذه الحالة يطلق على السيارة "عربية أساسياتها مش سليمة".

وتعتبر قوائم السيارة المعاد إصلاحها من أكثر الأجزاء خطورة على حياة الركاب، حيث أن ضعفها قد يؤدي إلى سحق من بداخل السيارة عند تعرضها لحادث تصادم أو انقلابها، ولذلك يحذر الخبراء من شراء السيارة "اللي رشة قوايم".

ويمكن من خلال الصفحات التالية التعرف على خطوات قد تجنبك السيارة "اللي رشة دواخل":

الاستعانة بمختص
1
تنصح مؤسسة ديكرا الألمانية للفحص الفني بالاستعانة بأحد الفنيين للكشف وفحص جميع أجزاء السيارة المستعملة قبل الشراء للتأكد من سلامتها.

موديل السيارة
2
سنة صنع السيارة قد يكون أحد العوامل التي تكشف ما إذا كان طلاء "الدواخل" نتاج حادث أم صدأ.

متوسط السعر

يلجأ بعض التجار إلى تخفيض سعر السيارة "اللي رشة دواخل" لسرعة البيع وإغراء المستهلكين، والتعرف على متوسط سعر السيارة بالسوق قبل الشراء قد يدل على حالتها.

مكان الشراء
4
احرص على التأكد من الشركة أو المعرض الذي ستشتري منه سيارتك المستعملة الجديدة، فالبائع الموثوق من أمانته يجنبك إهدار الآلاف

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لهذه الأسباب.. تجنب شراء السيارة المستعملة عند سماع "العربية رشة دواخل"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7869

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager