آخر الأخبارأخبار السيارات › أنواع السيور وأضرار انقطاعها على محرك السيارة

صورة الخبر: أنواع السيور وأضرار انقطاعها على محرك السيارة
أنواع السيور وأضرار انقطاعها على محرك السيارة

تعد السيور ” أحزمة المحرك” من أهم الأجزاء في السيارة، حيث تلعب دورا مهما وكبيرا فى تشغيل الأجزاء الميكانيكية للسيارات باختلاف طرازاتها، وعلى الرغم من سعرها المنخفض، إلا أن انقطاع أحدها بشكل مفاجئ قد يسبب أضراراً جسيمة للمحرك.

لذا ينصح خبراء السيارات بضرورة الاطلاع ومعرفة مجموعة السيور “الأحزمة” ودور كل واحد منها، كما يجب التأكد من سلامة هذه السيور باستمرار، والحرص على تغييرها في المواعيد المقررة.

ويعتبر سير الكاتينة أهم هذه السيور، حيث يقوم بنقل الحركة من محور المحرك الأساسي (عامود الكَرَنك) إلى عامود توافق الصمامات (عامود الكامات)، بشكل توافقي متزامن لفتح وغلق الصمامات.

وفي حال انقطاع سير الكاتينة أثناء القيادة فإنه قد يؤدي إلى اعوجاج صبابات المحرك، أو تكسُّرها وانكسار في جسم البساتم “المكابس”.

ويبلغ عمر سير الكاتينة في السيارات اليابانية بين 80 و90 ألف كيلو متر، أما السيارات الكورية فيتراوح عمره من 50 وحتى 70 ألف كيلو متر.

ومن السيور الهامة الأخرى في السيارة كل من سير المولد الكهربائي “الدينامو”، بالإضافة إلى سير مقود القيادة الذي يعمل بالطاقة “باور ستيرنج”، وسير جهاز التكييف.

ويعد سماع صوت صفير عند قيادة السيارة من أبرز العلامات على تلف السيور، كما تشير أصوات التخبيط التى تصدر أثناء توقف السيارة، إلى قرب تلف أو انقطاع سير الكاتينة في محرك السيارة.
وكي يتم تجنب انقطاع السيور، يجب استبدالها قبل انتهاء عمرها الافتراضي بفترة، أو في حال ظهور أي من علامات تلف السيور التي تم ذكرها سابقاً، كما نصح الخبراء بضرورة شراء السيور التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة.

المصدر: المربع نت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أنواع السيور وأضرار انقطاعها على محرك السيارة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48727

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager