آخر الأخبارعلم وتقنية › خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروس.. الروبوتات والذكاء الاصطناعي يحاربان كورونا

صورة الخبر: خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروس.. الروبوتات والذكاء الاصطناعي يحاربان كورونا
خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروس.. الروبوتات والذكاء الاصطناعي يحاربان كورونا

مع تفشى فيروس كورونا، الذى اجتاح العالم مخلفا أكثر من مليون وربع مليون مصاب، وأكثر من 70 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، أصبحت مشكلة اختراع دواء لهذا الفيروس المتفشى هى الشغل الشاغل للبشرية جمعاء.

ورغم فشل كل مراكز الابحاث العلمية وشركات تصنيع الدواء في اختراع دواء فعال يقضى على هذا الفيروس، فإنه لم يعد أمامنا إلا الاعتماد على التكنولوجيا في مواجهة فيروس الالتهاب الرئوي المميت.

وهناك بعض الأجهزة الطبية التى تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى إضافةً إلى الروبوتات، التي أصبحت تستخدم بالفعل في مواجهة فيروس كورونا، فاعتمدت الصين، بؤرة تفشي الفيروس، على عدد كبير من هذه الأجهزة التي مكنتها في وقت قصير من السيطرة على الفيروس، للحد من انتشاره، كما فعلت إيطاليا نفس الشيء بعد أن فتك بها الفيروس لتصبح أكثر دولة في العالم تحتوى نسبة وفيات جراء الوباء.

أسلحة قياس الحرارة

وظهرت في الصين تكنولوجيا جديدة تسمى" أسلحة قياس الحرارة " تقوم باستخدام أجهزة أو مؤشرات لقياس درجات الحرارة بالأشعة تحت الحمراء، وانتشرت هذه "الأسلحة" منذ ظهور الفيروس، وتم استخدامها من قبل العاملين في مجال الصحة لفحص من يتم الاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا.

- جهاز ID NOW COVID-19

ويعمل جهاز ID NOW COVID-19، بطريقة مختلفة عن طريقة الفحص التقليدية والتى تتم عادة، بإرسال عينة من المريض إلى المختبر لمعرفة الإصابة بفيروس كورونا، والتي تتم عبر أجهزة PCR، التي تتبع تعريض العينة إلى درجات حرارة عالية ومن ثم باردة مرة أخرى بعملية متكررة للوصول إلى بعض الأجزاء الوراثية للفيروس في العينة.

ويمكنه إجراء التحليل وأظهار النتيجة خلال 5 دقائق فقط، وتمت الموافقة عليه من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

- روبوت التطهير
ويستخدم الروبوت في تسليم المواد الغذائية والأدوية ويتكون من أربع مجموعات من المصابيح لقتل الجراثيم بالأشعة الفوق البنفسجية القصيرة الموجة وخمس فوهات لرش المطهر.

- روبوت التمريض Tommy

ويعتبر تومى Tommy روبوت التمريض هو واحد من ست روبوتات جديدة تساعد الأطباء والممرضات على رعاية مرضى فيروس كورونا، في مستشفى Circolo في مدينة Varese، الواقعة في منطقة لومباردي ، مركز تفشي المرض في إيطاليا.

وينتقل الروبوت الذي يأتي بحجم طفل مع عيون كبيرة وامضة إلى الغرف، ويترك بجانب سرير المريض حتى يتمكن الأطباء من الاعتناء بالآخرين الذين هم في ظروف أكثر خطورة.

- تطبيق COVID-19 من شركة آبل

وأطلقت شركة آبل تطبيقا ، يحتوي على كل المعلومات والحقائق المتعلقة بفيروس كورونا لمساعدة الأشخاص على البقاء على اطلاع واتخاذ الخطوات المناسبة لحماية صحتهم بسبب تفشى الفيروس.

ويساعد تطبيق COVID-19 الذى أطلقته شركة آبل مع موقع إلكترونى آخر مفتوح، في مساعدة المستخدمين في تقييم عوامل الخطر وتحديد الأعراض بطريقة دقيقة، وذلك عن بعد الإجابة على استبيان يقدمه التطبيق.

- موقع جوجل للكشف عن كورونا

وقامت شركة جوجل على تطوير موقع إلكترونى عالمى يقوم باكتشاف وفحص نتائج للمرضى المصابين بفيروس كورونا.

ويستطيع الموقع أن يتنبأ بتأكيد إصابة المرضى بفيروس كورونا أو وكذلك إخبارهم بسلبية هذه النتائج وذلك عن طريق كتابة الأعراض التى تظهر عليهم، بالإضافة إلى أن الموقع سيقدم نصائح وتعليمات و خدمات من شأنها احتواء فيروس كورونا حول العالم.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروس.. الروبوتات والذكاء الاصطناعي يحاربان كورونا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74799

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager