آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › خبير تربوي يكشف سلبيات التعليم عن بعد والأبحاث ..فيديو

صورة الخبر: كمال مغيث، الخبير التربوي
كمال مغيث، الخبير التربوي

قال كمال مغيث، الخبير التربوي، إن إعلان وزير التربية والتعليم عن استبدال نظام الامتحان التقليدي للمراحل التعليمية المختلفة حتى الصف الثالث الإعدادي بمشروع بحثي قرار غير سديد، معلقا: "إحنا مش متأكدين أن كل الطلاب عندهم كمبيوتر وإنترنت".

وأضاف الخبير التربوي، أثناء حواره ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن الطلاب لم يتدربوا على القدرات التي تؤهلهم لإجراء مشروع بحثي، قائلا: "إحنا أيضا مش متأكدين أن اللي هيعمل البحث هو التلميذ".

وأوضح كمال مغيث، أن نظام المشروع البحثي تقرر تطبيقه أيضا على طلاب التعليم الفني على الرغم من أن دراساتهم عملية.

وأكد تأييده لنظام المشروع البحثي ولكن في حال تدريب الطلاب عليه من قبل.

يذكر أن قرارات وزير التربية والتعليم تنص علي:
- جميع سنوات النقل (من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي): سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى يوم 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة) وسيتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي.

- تستكمل أجزاء المناهج المتبقية (والتي كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية) في العام الدراسي التالي، أما بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوي تم الإتفاق مع وزارة التعليم العالي على أن يتم تدريسها في السنة التمهيدية لكل الكليات.

- الصف الأول والثاني الثانوي: سوف تشمل الاختبارات الإلكترونية كل ما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبي (المقرر عقده يوم 5 أبريل 2020) لطلبة الصف الأول الثانوي فقط من المنزل، وسيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات.

- الصف الثالث الثانوي: سوف تشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب في العام الدراسي (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020)، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان.

- شهادة المرحلة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي): يتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للترم الثاني ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب (بعد نجاحه في المشروع) على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معًا.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير تربوي يكشف سلبيات التعليم عن بعد والأبحاث ..فيديو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35658

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager