آخر الأخبارالصحة والجمال › دراسة: التدخل الجراحي خيار أفضل لعلاج ألم عرق النسا المزمن

صورة الخبر: عرق النسا
عرق النسا

أفاد باحثون أن التدخل الجراحى يمكن أن تخفف شدة الألم بأكثر من النصف بين المرضى الذين يعانون من عرق النسا على المدى الطويل.

وأوضح الدكتور" كريس بيلي"، أستاذ الجراحة فى "معهد العظام والمفاصل " فى جامعة "ويسترن" فى أونتاريو ، كندا:" أن عرق النسا هو أحد أعراض الألم الذي يشع في الساق وينجم عن انضغاط جذر العصب في القناة الشوكية بسبب انفتاق القرص".

ويشير المعهد الوطني الأمريكي للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية إلى أن ضغط العصب الوركي الذي يمر عبر الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق يمكن أن يسبب إحساسًا يشبه الصدمة أو حرقان في أسفل الظهر. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ألم الساق والقدم والأرداف، وفي بعض الحالات ، خدر وضعف الساق.. ويعتقد أن هذه الحالة مسؤولة عن حوالي 5 إلى 10 في المائة من جميع حالات آلام أسفل الظهر.

وأضاف بيلي "لحسن الحظ ، في معظم الحالات سيتحسن عرق النسا في غضون أسابيع إلى بضعة أشهر مع رعاية غير جراحية.. لكن نظرت دراستنا إلى مجموعة من المرضى الذين يعانون من أعراض مستمرة بعد ذلك الوقت".

وركز الباحثون ، بين عامي 2010 و 2016 ، على نتائج العلاج بين 128 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا والذين عانوا بالفعل من ألم عرق النسا لمدة تتراوح بين أربعة إلى 12 شهرًا.. وتم تعيين نصفهم بشكل عشوائي للخضوع لعملية استئصال القرص ، والتي تنطوي على إزالة الأنسجة التي تمارس الضغط على الحبل الشوكي أو على جذر العصب.

وقال بيلي ، عادةً ما تكون العملية عبارة عن إجراء خارجي "بسيط" و"منخفض المخاطر نسبيًا" يتبعه انتعاش سريع.. عُرض على المرضى المتبقين رعاية قياسية غير جراحية لمدة ستة أشهر، تضمنت نظامًا للتمارين الرياضية ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي والتدريب على تحسين الوظائف ولبعض حقن الستيرويد لتخفيف الالتهاب .. ولكن بعد انتهاء الدراسة ، خضع ما يقرب من ثلث المجموعة غير الجراحية لعملية جراحية على أي حال - في 11 شهرًا في المتوسط.

وخلص الباحثون إلى أن "الجراحة تتفوق على الرعاية غير الجراحية لهؤلاء المرضى الذين يعانون من أعراض مزمنة".. وأقر الباحثون بأن الأبحاث السابقة لم تحدد في الغالب نتيجة مماثلة، لكنه أشار إلى أن "معظم الأبحاث السابقة ركزت على المرضى الذين يعانون من أعراض أقصر، ولأن التاريخ الطبيعي جيد جدًا لهذه المجموعة ، فإن فوائد الجراحة تضيع ، حيث يتحسن المرضى بشكل طبيعي بمرور الوقت".

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: التدخل الجراحي خيار أفضل لعلاج ألم عرق النسا المزمن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70864

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager