آخر الأخبارعلم وتقنية › براءة اختراع من أبل يمكنها منع الآخرين من اختلاس النظر لشاشة الآي-فون

صورة الخبر: براءة اختراع من أبل يمكنها منع الآخرين من اختلاس النظر لشاشة الآي-فون
براءة اختراع من أبل يمكنها منع الآخرين من اختلاس النظر لشاشة الآي-فون

الخصوصية مهمة للغاية على هواتفنا الذكية، حيث تضم تلك الأجهزة الكثير من البيانات الشخصية والحساسة، ولكن انتهاك الخصوصية لا يعني بالضرورة عن طريق تهكير أو سرقة بياناتك، فقد يحاول أحد الأشخاص اختلاس النظر عندما تستخدم الآي-فون سواء كنت في حافلة أو قطار أو حتى عندما تكون مع الأصدقاء.

قد تجد أن محاولة الآخرين استراق النظر لشاشة جهاز الآي-فون الخاص بك أمرا بسيطاً إلا أن شركة أبل ترى عكس ذلك حيث تؤمن بأن الخصوصية حق مكتسب لمستخدميها ولا تسمح بأي إنتهاك لها حتى لو كان صغيرا ولهذا سجلت الشركة الأمريكية براءة اختراع خاصة بها تعرف بإسم Gaze-Dependent Display Encryption والتي من شأنها أن توفر الخصوصية الكاملة ومنع الفضوليين من اختلاس النظر لشاشة جهاز الآي-فون الخاص بك.

ما هي تقنية Gaze-Dependent Display Encryption

التقنية بإختصار تقوم بالتعرف على أي جزء من الشاشة تنظر إليه ومن ثم تقوم بحجب الجزء المتبقي من الشاشة وجعله ضبابياً وبهذه الطريقة تمنع الآخرين من اختلاس النظر لما تشاهده على شاشة الآي-فون.

وتعمل التقنية الجديدة من خلال تحديد موضع العين وزاويتها وبُعدها من خلال كاميرا الجهاز الأمامية لتحديد الجزء الذي تنظر إليه وباقي الشاشة يصبح غير غير واضح ووفقا لأبل فإن الأجزاء المحجوبة في الشاشة سوف تضم محتوى مطابق بصريا لبقية الشاشة ولكن هذا المحتوى سوف يكون وهمي وغير حقيقي حتى لا يُدرك مختلس النظر أن هناك نوع من التشفير المرئي عند النظر لشاشة الآي-فون.


حلول مشابهة

هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها حلا للأشخاص الغير مرغوب فيها الذين ينظرون لشاشة هواتفنا الذكية، فهناك بعض الحلول الأخرى الموجودة حالياً والتي تساعد المستخدم على حماية الخصوصية ومنع الآخرين من اختلاس النظر لشاشة جهازه مثل لاصقة الخصوصية والتي بوضعها على شاشة الجهاز، تقوم بحجب الرؤية وتعتيم الشاشة لأي شخص يحاول النظر للجهاز بشكل غير مباشر.
شركة بلاك بيري هي الاخرى أطلقت تطبيق Privacy Shade والذي يتيح للمستخدم تعتيم معظم الشاشة وترك الجزء الذي يشاهده دون تضليل أو تعتيم ولكن ما يجعل الحل الخاص بأبل هو الأفضل، أن الحل الخاص ببلاك بيري يطلب من المستخدم تحريك إصبعه فوق الجزء المراد قرائته ويتم حجب باقي الشاشة وهذا قد يجذب الإنتباه إليك كثيراً من قبل الآخرين.

أخيرا، يمتلك الآي-فون أجهزة استشعار قادرة على معرفة ما إذا كنت تنظر للجهاز أم لا ولكن تحديد أي منطقة تنظر إليها بالشاشة يبدو كعقبة كبيرة بالنسبة لشركة أبل، فهل ستنجح الشركة في تخطي هذا الأمر، هذا ما سوف نعرفه في المستقبل.

هل تعتقد أن التقنية الجديدة من أبل مفيدة لحماية الخصوصية؟ شاركنا برأيك في التعليقات

المصدر: اى فون إسلام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على براءة اختراع من أبل يمكنها منع الآخرين من اختلاس النظر لشاشة الآي-فون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81062

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager