آخر الأخباراخبار منوعة › زلزال أمس ليس الأول.. لماذا يشعر المصريون بالهزات الأرضية في دول أخرى؟

صورة الخبر: زلزال أمس ليس الأول.. لماذا يشعر المصريون بالهزات الأرضية في دول أخرى؟
زلزال أمس ليس الأول.. لماذا يشعر المصريون بالهزات الأرضية في دول أخرى؟

شعر بعض المواطنين بهزة أرضية خفيفة، مساء أمس الثلاثاء، وتساءل كثيرون عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حول ما إذا كان هناك زلزال يضرب مصر؟ وما سر هذه الهزة؟.

ومن تعليقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، "هو في إيه"، "حد حس بالزلزال يا جماعة"، "أنا السرير اتهز"، "ده زلزال بجد يا جماعة"، "حسيت بيه فعلا وقولت زلزال ضعيف"، "لأ يا جماعة أنا محستش بزلزال"، "هزة أرضية قوتها 5.4 درجة على مقياس ريختر شعر بها بعض سكان شمال مصر بعد منتصف الليلة خاصًة ساكني الطوابق العليا".

وتواصلت "الوطن" مع الدكتور أبو العلا أمين، أستاذ الزلازل ورئيس المعهد القومي لبحوث الفلك السابق، وقد قال تصريحاته ردا على التعليقات، إنه لم يحدث زلزال في مصر.

وأشار أمين إلى أن "ما شعر به المصريون أمس ربما بسبب الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت اليونانية، إذ شهد شرق الجزيرة اليونانية زلزالا بقوة 5.4 ريختر، أمس الثلاثاء فى تمام الساعة 11:58 مساء".

لماذا شعر المصريون بزلزال الدول المجاورة؟
وعن سبب شعور المصريين بزلزال كريت، رغم أنه في دولة أخرى، يقول الخبير الجيولوجي الدكتور عبدالعال عطية لـ"الوطن"، إن هناك زلازل تكون بؤرتها بعيدة ولكن تأثيرها قد يصل إلى مسافات كبيرة، وهذا يتوقف على شيئين، شدة الزلزال وعمقه داخل القشرة الأرضية.

ويفسر الدكتور عبدالعال عطية أنه إذا كان الزلزال غير عميق فتأثيره يكون كبيرا ويمتد لمساحات واسعة، وإذا كان عميقا فتأثيره يكون بسيطا ولا يمتد لمناطق كثيرة، لأن الموجه الزلزالية تصبح ضعيفة.

ويوضح الخبير الجيولوجي أنه "لدينا مناطق من المفترض أنها بؤر زلزالية قد تتأثر بهذه الهزات البعيدة، وبالتحديد موجودة حول خليج العقبة وخليج السويس، وبجوار السد العالي في توشكا، وبجوار البحر الأحمر في منطقة أبي دباب، وهذه المناطق نشطة زلزاليا بسبب حركة تزعزع القارات والنشاط الزلزالي، كما أن هناك مناطق على امتداد خليج العقبة والبحر الميت تعتبر من أنشط البؤر على الأرض، ولكنها غير مقلقة بالنسبة لنا، فنحن بعيد تماما عن المناطق المقلقة".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زلزال أمس ليس الأول.. لماذا يشعر المصريون بالهزات الأرضية في دول أخرى؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22066

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager