آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › صاحب ورشة رخام يكتشف حفرية حوت ترجع لـ 40 مليون سنة.. ويتبرع بها لجامعة المنصورة.. فيديو

صورة الخبر: صاحب ورشة رخام يكتشف حفرية حوت
صاحب ورشة رخام يكتشف حفرية حوت


كعادته كل صباح يستيقظ محمد بركات الشاب العشريني، ليتوجه إلى ورشته بمنطقة شق التعبان لتصنع الرخام، الذي يعمل بها منذ سنوات حيث أنها مهنة ورثها عن أجداده.

"مهنتنا بتخلينا نشوف حاجات غريبة واكتشافات علمية كل يوم، لكن مش بنكون عارفين نعمل إيه ولا نروح لمين ولا عندنا وعي بها " هكذا بدأ محمد بركات حديثه.

ويسرد محمد بركات قصة اكتشافه لحفرية حوت مفترس في لوح رخام يرجع عمره إلى ٤٠ مليون سنة.

ويحكي بركات، عند توجهه إلى ورشته لنقل كمية من الرخام شاهد أحد العمال يقوم بتقطيع لوح رخام به آثار لهيكل بحري غريب ويختلف كثيرا عن أي حفرية شاهدها من قبل بحكم عمله، ويرجح أنها بقايا كائن بحري، ولكنه لا يستطيع تصنيفه، فطلب من العمال الابتعاد عنه حتى يعرف ماذا سيفعل، لتبدأ السخرية وعدم التصديق من جانب العمال.

إذ صدفة يتذكر" بركات "متابعته لصفحة متخصصة للحفريات على مواقع التواصل الاجتماعي تسمى الحفرجي وصاحبها متخصص في علم الحفريات، ويتابع أخبار الحفريات باستمرار ويقوم بنشر صور حفريات الاسماك المختلفة بطريقة مبسطة، فقام بإرسال صورة للحفرية التي وجدها وارسالها لهذه الصفحه ولحسن الحظ يقوم عبدالله جوهر بالرد الفوري عليه، والتعرف علي نوعيه الهيكل وتاريخه بمجرد رؤيته للصورة وهي حفريه لأكبر حوت مفترس في العالم يرجع عمره إلى ٤٥ عاما .

و لم يكتف بالصوره فتوجه في الصباح الي ورشة محمد بركات و اندهش اندهاشا كبيرا عندما شاهد جمجمه الحوت، وصنفه بحوت المطبخ البرمائي

وأوضح عبدلله، أن حوت المطبخ كان يعيش في منطقة وادي طرفة بمحافظة المنيا، وحجم جمجمته ٩٠ سم وطوله يصل إلى ٢٠ مترا، ويعتبر من أشرس الحيتان.
وقرر بركات التبرع بالحفرية ليتم عمل الدراسات عليها، وليكون علم ينتفع بيه، وتوجها إلى مركز الحفريات بجامعة المنصورة وقابلوا دكتور هشام سلام مؤسس مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة.

وأعرب "دكتور هشام " عن إعجابه بتبرع محمد بركات بالحفرية ، و تقديرا وامتنانا له اطلق علي الحفريه "حوت بركات" نسبه الي اسمه وتستمر الدراسات ، حيث ان مثل هذه الحفريات تحتاج الي وقت كافي للدراسه ولكنه رجح انها حفرية لحوت المطبخ وانها حفريه جديده من نوعها ستكون شيئا عظيم للدراسه بالمستقبل.

جدير بالذكر أن الوعي تكرر من جديد ووجد "عبدلله الشربيني"صاحب مصنع رخام ايضا حفرية جديدة وتبرع بها إلى مركز الحفريات بالمنصورة، حيث شجعه على ذلك محمد بركات والان تجري الدراسات على هذه الحفرية حديثة الاكتشاف.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صاحب ورشة رخام يكتشف حفرية حوت ترجع لـ 40 مليون سنة.. ويتبرع بها لجامعة المنصورة.. فيديو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97086

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager