آخر الأخباراخبار منوعة › في ذكرى عرض أول فيلم ناطق.. السينما الأمريكية من الصمت إلى الإبهار

صورة الخبر: في ذكرى عرض أول فيلم ناطق.. السينما الأمريكية من الصمت إلى الإبهار
في ذكرى عرض أول فيلم ناطق.. السينما الأمريكية من الصمت إلى الإبهار

تعد صناعة السينما في أمريكا أهم الصناعات السينمائية في العالم، إذ تجني سينما هوليوود أرباحا مالية تقدر بمئات ملايين الدولارات، بالإضافة إلى انتشارها الواسع عبر العالم.

ويرجع تاريخ أول عرض سينمائي في أمريكا إلى سنة 1894، إنما أول فيلم ناطق فكان في مثل هذا اليوم من العام 1927.

أثرت السينما الأمريكية على صناعة السينما في مختلف أنحاء العالم منذ أوائل القرن 20، غير أن السينما التي نراها اليوم مرت بعدة مراحل قبل أن تصل إلى مرحلة النضج: أولا عصر السينما الصامتة، ثم سينما هوليوود الكلاسيكية، ومرحلة هوليوود الجديدة، وصولا إلى الفترة المعاصرة، حسب "دوتش فيله"

السينما الصامتة
كانت صناعة السينما الصامتة خلال الفترة من 1912 حتى 1929.

وفي دراسة نشرتها مكتبة الكونجرس عام 2013 أعلنت أنه ضاع 70 في المائة من الأفلام الصامتة الطويلة. وتعتبر أفلام كلاسيكية مثل (غاتسبي العظيم) الذي أُنتج عام 1926 ونسخة عام 1917 من (كليوباترا) وأيضاً (لندن بعد منتصف الليل) للممثل لون تشاني، الذي أُنتج عام 1927 ضمن الأفلام التي ضاعت نسختها الكاملة.

السينما الكلاسيكية في هوليوود
تتسم الفترة من 1917 وأوائل الستينات، بالسينما الكلاسيكية في هوليوود وهو النمط الأكثر انتشار في صناعة الأفلام في جميع أنحاء العالم.

وحسب موقع 123 HELPME الأمريكي، هي سينما السرد الكلاسيكية، والحركة والتغييرات التي حدثت بعد هذه الفترة الزمنية (ما بعد الكلاسيكية أو هوليوود الجديدة)، ويرجع تاريخ التراث من السينما الأمريكية السابقة ميلودراما وإلى الميلودراما المسرحية قبل ذلك. يعيش تقليدها في هوليوود السائدة حتى يومنا هذا.
والسينما السردية الكلاسيكية، "سينما واضحة للغاية" يعمل فيها الأسلوب السينمائي على شرح السرد وعدم إخفائه، وبهذه الطريقة يتكون من الأحداث المحفزة التي تقود المتفرج إلى نهايته لا مفر منه.

مرحلة هوليوود الجديدة
تعرف بـ"الموجة الأمريكية الجديدة"، أو "نهضة هوليود" ، وتعود لحركة تاريخ السينما الأمريكية من منتصف الستينيات إلى أوائل الثمانينيات ، عندما ظهر جيل جديد من صانعي الأفلام الشباب في الولايات المتحدة. لقد أثروا في أنواع الأفلام المنتجة ، وإنتاجهم وتسويقهم ، والطريقة التي تعاملت بها الاستوديوهات الرئيسية مع صناعة الأفلام. ويختلف تعريف "هوليوود الجديدة"، اعتمادًا على المؤلف ، حيث يعرّفها البعض بأنها حركة وبعضها الآخر كفترة.

من بين الأفلام الناجحة في حقبة نيو هوليود المبكرة بوني وكلايد، الخريجين، ليلة الموتى، وايلد بانش، وإيزي رايدر، في حين أن الأفلام التي فشلت في شباك التذاكر بما في ذلك Heaven's Gate و One from the Heart كانت نهاية عصر (على الرغم من الحفاظ على عبادة اثنين بعد سنوات لاحقة).

هوليوود المعاصرة

يرجع الفضل في ولادة السينما الحديثة إلى الإخوة لوميير، وسرعان ما أصبحت السينما الأمريكية القوّة الأبرز في الصناعات الناشئة.

منذ عشرينيات القرن الماضي، وصناعة الأفلام الأمريكية تحصد أرباحا كل عامٍ متفوّقةً على صناعات الأفلام في جميع أنحاء العالم.

ومن أهم الأفلام السينمائية الأمريكية من الناحية التجارية: فيلم "ذهب مع الريح" 1939 وفيلم "حرب النجوم" 1977 وفيلم "تيتانيك" 1997 وفيلم "أفاتار" 2009.



المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في ذكرى عرض أول فيلم ناطق.. السينما الأمريكية من الصمت إلى الإبهار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50306

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager