آخر الأخبارأخبار السيارات › سوق السيارات المصري يفقد 6.5% من مبيعاته في ثمانية أشهر من 2019

صورة الخبر: سوق السيارات المصري يفقد 6.5% من مبيعاته في ثمانية أشهر من 2019
سوق السيارات المصري يفقد 6.5% من مبيعاته في ثمانية أشهر من 2019

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إغلاق مبيعات سوق السيارات المصري في الأشهر الثمان الأول من 2019 عند 104 ألفًا و717وحدة، بنسبة انخفاض 6.5% بمعدل فقد بلغ 7.281 عملية بيع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقًا للإحصائيات الصادرة عن "أميك" لا يزال سوق سيارات الركوب بشقيه المستورد والمحلي الأكثر تضررًا، إذ بلغ إجمالي المبيعات في الأشهر الثمان الأول من العام الجاري 73 ألفًا و538 سيارة مقارنة بـ81 ألفًا و405 وحدات بانخفاض 10% عن 2018.

ولا يزال قطاع سيارات الركوب متأثرًا بحالة الارتباك وتباطؤ المبيعات التي أصيب بها في الأشهر الأول على خلفية عزوف مستهلكين عن الشراء بسبب تذبذب الأسعار وانتظار آخرين للانخفاضات الكبيرة التي تواترت أبناء بشأنها، ذلك فضلًا عن دعوات مقاطعة الشراء التي طالب بها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لدفع الوكلاء لتخفيض هوامش أرباحهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي عززت فيه السيارات ذات المنشأ الأوروبي تواجدها في ظل تمتعها بإعفاءات جمركية إعمالا لاتفاقية التجارة المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 11.8% بواقع 17 ألفًا و486 وحدة "غير شاملة سيارات مرسيدس بنز الألمانية" بزيادة 1840 وحدة مقارنة بعام 2018.

ويواصل قطاع الشاحنات التجارية أدائه الجيد المستمر منذ بداية العام حيث بلغ معدل النمو بنسبة %3 وذلك بعدما تمكنت من بيع 21 ألفًا و137 مركبة مقابل بـ20 ألفًا و551 شاحنة.

أما حافلات نقل الركاب فقد بلغ إجمالي مبيعاتها 10 آلاف و42 وحدة خلال الأشهر الثمان الأول من العام، لتحافظ بذلك على مستوى الأداء المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

كان خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات، أكد أن الأسباب الرئيسية وراء الطفرة في مبيعات سيارات النقل، يعود إلى الانتعاشة التي يعيشها الاقتصاد المصري منذ قرابة عام، وخاصة في قطاع التشييد والبناء.
وأشار حسني في تصريحات إذاعية، أن استعادة القطاع السياحي لجزء كبير من النشاط والرواج خلال العام الحالي انعكس بالإيجاب كذلك على مبيعات حافلات نقل الركاب.

كانت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" توقعت في تقرير لها نشر منتصف فبراير الماضي أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري مستندة إلى تعافي أداء الاقتصاد القومي وإلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبي والذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.

وتشير توقعات "fitchsolutions" إلى نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

واستندت شركة الاستشارات العالمية في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سوق السيارات المصري يفقد 6.5% من مبيعاته في ثمانية أشهر من 2019

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45512

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager