آخر الأخباراخبار منوعة › دون أدوية.. 6 طرق طبيعية للتغلب على الصداع المزمن

صورة الخبر: دون أدوية.. 6 طرق طبيعية للتغلب على الصداع المزمن
دون أدوية.. 6 طرق طبيعية للتغلب على الصداع المزمن

يعاني بعض الأشخاص من صداع الرأس -بنوعيه الكلي أو النصفي- ولكن سرعان ما يتم التخلص منه بعد تناول الأقراص المسكنة، ولكن قد يستمر في بعض الأحيان لعدة أيام، الأمر الذي يتسبب في الشعور بآلامٍ شديدة لا يمكن تحملها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب الصداع المزمن وطرق التغلب عليه، وفقًا لموقع "Everydayhealth" ومؤسسة الصداع النصفي الأمريكية.

أسباب الصداع المزمن
يستمر الشعور بالصداع الناتج عن التوتر والقلق لنحو 4 ساعات، وفي بعض الحالات قد يستمر لفترة طويلة تصل إلى عدة أيام، الأمر الذي يثير الذعر في نفس المريض، ويجعله يعتقد أنه يعاني من مشكلة صحية خطيرة، ومن أبرز أسبابه:

1- الأدوية
يتسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب المختص، في الإصابة بالصداع المزمن، كأحد الآثار الجانبية لهذه العقاقير.

2- الضغوط النفسية
التعرض المستمر للضغوط النفسية والقلق والتوتر، قد يزيد من خطر الإصابة بالصداع المزمن، نتيجة كثرة التفكير في المشكلات التي يتم المرور بها على مدار اليوم.

3- التعرض للشمس
يردي التعرض المباشر لأشعة الشمس -مع عدم الاهتمام بتناول المياه- إلى الإصابة بالصداع المزمن، أحد الأعراض المصاحبة لضربات الشمس وجفاف الجسم.

4- الاكتئاب
يعاني مريض الاكتئاب من آلام الصداع، ومع قلة النوم وعدم الاهتمام بتناول الوجبات في موعدها، تصبح آلام الرأس مزمنة ولا يمكن التخلص منها عن طريق المسكنات.
5- الإفراط في الكافيين
يتسبب الإفراط في تناول المشروبات المنبهة في الإصابة بالصداع المزمن، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى الشعور بآلام الرأس.

عوامل الخطر
قد ينذر الصداع المزمن المصابين به بخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية الخطيرة، مثل سرطان المخ أو السكتات الدماغية، في حالة الشعور ببعض الأعراض الأخرى، التي تتطلب التوجه إلى الطبيب المختص، للسيطرة عليها قبل أن تتفاقم، ومنها:

- الحمى.

- تصلب الرقبة.

- الارتباك.

- التشنجات.

- الرؤية المزدوجة.

- صعوبة الكلام.

قد يهمك: منها اللأورام.. الصداع مؤشر لـ3 أمراض تصيب المخ
طرق التغلب على الصداع المزمن
1- النوم جيدًا
يجب الحصول على قسطٍ كافٍ من ساعات النوم يوميًا، لأن قلة النوم والشعور بالأرق أحد أسباب الإصابة بالصداع النصفي المزمن، لذا يحب الخلود إلى الراحة، لأن الاسترخاء يقلل من خطر الإصابة بآلام الرأس.

2- اتباع نظام غذائي
يجب اتباع نظام غذائي صحي، لأن نقص العناصر الغذائية بالجسم، مثل الحديد، يتسبب في الإصابة بالصداع المزمن المصاحب للأنيميا.

3- الابتعاد عن الضغوط النفسية
لتجنب الإصابة بالصداع المزمن، يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الضغوط النفسية والقلق والتوتر، ومحاولة التنزه وممارسة الرياضة، للتخلص من الطاقة السلبية التي تسبب آلام الرأس.

4- عدم التعرض لأشعة الشمس
عند الخروج من المنزل في الصيف، لا بد من ارتداء قبعات الرأس أو استخدام الشمسيات، لتجنب الإصابة بالصداع المزمن المصاحب لضربات الشمس، مع الحرص على تناول كميات وفيرة من المياه، للتخفيف من درجة حرارة الجسم.

5- التقليل من الكافيين
يجب التقليل من المشروبات المنبهة الغنية بالكافيين، لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما ينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة الخالية من السكر، لأن أكثر أمانًا على الصحة، وتقلل من خطر الإصابة بالجفاف.

6- ممارسة الرياضة
ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية، ما يساهم في ضبط ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالصداع المزمن.

المصدر: الكونسلتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دون أدوية.. 6 طرق طبيعية للتغلب على الصداع المزمن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38537

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager