آخر الأخباراخبار العالم اليوم › تعرف عليها.. مدينة تركية عمرها 12 ألف عام تختفي من الوجود.. فيديو

صورة الخبر: مدينة تركية عمرها 12 ألف عام تختفي من الوجود
مدينة تركية عمرها 12 ألف عام تختفي من الوجود

تُعرف المؤسسات الدولية الثقافية والمهتمة بحقوق الإنسان أن تراث الأمم هو ملك للبشرية جمعاء، أي أن التعدي أو تدمير هذا التراث يعني محو تاريخ الأمم، وهو ما ينطبق على مدينة "حسن كيف" التركية التي يعود تاريخها إلى 12 ألف عام، والتي ستختفي من الوجود عقب غرقها.

تعد مدينة حسن كيف التركية، من أقدم المدن حول العالم حيث يعود تاريخها إلى 12 ألف عام، تلك المدينة الساحرة التي تحتوي على كنائس ومعابد وكهوف تاريخية جميلة للغاية، يستعد النظام التركي محوها من الوجود، من أجل بناء سد إليسو، الذي ترفضه مؤسسات حقوق الإنسان وحماية التراث في العالم.

بدأت أعمال البناء في السد ومحطة الهيدروإليكرتيك في عام 2006، إلا أن مدينة حسن كيف تقترب من الاختفاء نهائيا خلال أسابيع قليلة، حيث ستغمرها المياه بسبب بناء هذا السد، حيث منحت الحكومة التركية فرصة لسكان المدينة حتى 8 أكتوبر المقبل من أجل إخلائها.

تعود خطة بناء هذا السد إلى الخمسينات، حيث خططت السلطات التركية لبناء سد يمكنه توليد كهرباء بما يصل إلى 4200 جيجاواتس، إلا أنهم توصلوا في ذلك الوقت أن تكلفة بناء هذا السد ستكون ضخمة للغاية.

وبدورها تقول صحيفة "جارديان" البريطانية إن بناء هذا السد سيعني إغراق 199 مستوطنة تاريخية في المنطقة، إلى جانب آلاف الكهوف ومئات المواقع التاريخية والدينية، كما سيتم تشريد ما يقرب من 80،000 شخص.

يضيف البروفسور في جامعة فلوريدا، هاكان أوز أوغلو، أن هذه المدينة تم ذكرها في العديد مكن المراجع التاريخية المكتوبة بالعربية والأرمنية والكردية وغيرها من اللغات القديمة.

فيما قال بعض سكان هذه المدينة إن النظام التركي لا يحترم حتى حقوق الموتى، حيث أن هناك العديد من الجثث تحت المعابد والكنائس المتواجدة بالمدينة، ما يعني غرقها إنهاء تواجدهم.

المصدر: صحيفة "جارديان" البريطانية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف عليها.. مدينة تركية عمرها 12 ألف عام تختفي من الوجود.. فيديو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35538

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم