آخر الأخبارالصحة والجمال › 16 فائدة مذهلة للأوميجا 3 تعرف عليها

صورة الخبر: فائدة مذهلة للأوميجا 3
فائدة مذهلة للأوميجا 3

الأوميجا 3، نوع من أنواع الأحماض الأمينية، ومادّة دهنيّة ولكنها لا تضر بالجسم مثل المواد الدهنية الأخرى التي يجب الابتعاد عن تناولها.
ولكن قد لا يعلم الكثيرون فوائده للجسم، أو طرق الحصول عليه، وما إن كانت له مخاطر أم لا.

ويوضح دكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، في السطور التالية فوائد ومخاطر الأوميجا 3، وطرق الحصول عليه:

الحصول على الأوميجا 3
لا يمكن للجسم أن ينتجه، الأمر الذي يدفعنا إلى الحصول عليه من مصدر خارجي، والأوميجا 3 موجود في معظم أنواع الأسماك، ومن أهمّها الأسماك المليئة بالزيت، مثل: السلمون، والسردين، والتونة، لذلك يفضل تناول الأسماك مرّتين في الأسبوع من أجل الحصول على كميّة جيّدة من الأوميجا 3.

موجود في زيت الصويا، والزبيب والجوز، والعديد من الزيوت، مثل: زيت الزيتون، إضافةً إلى أنّنا نستطيع الحصول عليه من الخضراوات الدّاكنة اللّون، مثل: السبانخ.

يمكن الحصول على الأوميجا على شكل كبسولات، تسمى (كبسولات زيت السمك) أو (كبسولات الأوميجا 3)، وهي تؤخذ كبديل للأطعمة الغنية بالأوميجا 3، ولكن لا يجب أن تؤخذ هذه الكبسولات إلى جانب الأطعمة الغنية بالأوميجا، فيجب أن يكون المصدر واحدا فقط، حيث يكفي أن يتم تناوله مرة واحدة في اليوم، أو مرتين، كما أنّه لا يؤخذ إلا بوصف الطبيب واستشارته.

فوائد الأوميجا 3
تحارب جميع أنواع الالتهابات التي تصيب الجسم، ومن أهمها، التهابات الأوعية الدّموية والمفاصل.

تحارب الأمراض التي تصيب القلب، حيث إنّها تساعد على تنظيم ضربات القلب، وتخفيف إمكانيّة الإصابة بالنّوبات والسكتات القلبيّة التي تؤدي إلى الموت المفاجئ، كما أنّها تعمل على تنظيم عمل القلب وتقويته بشكل عام.
تقوم على خفض نسبة الدّهون الكوليسترول في الدّم، كما أنّها تخفض نسبة الدّهنيات الموجودة في الشرايين حول القلب، وبالتالي فهي تقلّل من فرصة الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

تساعد على تخفيض ضغط الدّم المرتفع، كما أنّ تناول الأسماك يساعد على خفض ضغط الدّم، لكن من الممكن أن يكون تأثيره في بعض الحالات ضعيف.

يوصف للحامل لأنّه يعمل على تعزيز القدرات العقلية للجنين، ويعمل على تعزيز القدرات السمعية للجنين.

يعمل نفس عمل البروتينات، وبالتّالي فله القدرة على بناء الخلايا، وتجديد الخلايا التّالفة الموجودة في الجلد.

يعمل على تخفيف نسبة الدّهون في الجسم، وله قدرة عالية على حرق كمية من الدهون في الجسم.

يساعد على تقليل إفراز هرمون الأنسولين، الأمر الذي يؤدّي بدوره إلى تقليل تراكم الدّهون في الجسم.

توصف كبسولات الأوميجا للأشخاص الذين يرفعون الأثقال من أجل بناء العضلات في الجسم، الأمر الذي يساعد على زيادة حجم وكمية العضلات الموجودة في الجسم.

يعمل على تخليص الشرايين من الدّهون المتراكمة، كما أنّه يقي من حدوث النزيف الدماغي.

ينصح الأطباء بتناول الأوميجا 3 إلى جانب تناول الأدوية المقاومة للالتهابات، حيث إنّها تزيد من فعاليّتها في مقاومة المرض، كما أنّه فعّال في معالجة التهاب المفاصل والروماتيزم.

يساعد على زيادة فعاليّة الأدوية المضادّة للاكتئاب، وبالتالي فهو يحارب العديد من الأمراض النفسية، مثل: التوترات العصبية، وغيرها من الأمراض الأخرى.

يساعد على زيادة نسبة ذكاء الأطفال، فهو يساعد على بناء خلايا الدّماغ، كما أنّه يعمل على تجديد الخلايا التالفة، كما أنّ له تأثير على محاربة التشتّت وقلّة الانتباه.

لا تزال الدّراسات قائمة حتى هذه اللّحظة، في مدى إمكانيّة الأوميجا 3 في معالجة الخرف والإصابة بألزهايمر.

آخر الدّراسات أثبتت أنّ الأوميجا 3 يساعد على الوقاية من أمراض السرطان، كما أنّ تناول الأسماك بشكل عام يساعد على خفض نسبة الإصابة بأمراض السرطان.

مخاطره
فرط استخدام الأوميجا 3 يسبّب حدوث نزيف داخلي، استخدامه إلى جانب عقاقير أخرى قد يسبّب حدوث بعض التفاعلات الغير مرغوب بها.

تناول الأوميجا 3 على شكل أقراص، وتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 قد يسبّب فرط كميّة الأوميجا 3 في الدّم، الأمر الذي قد يسبب حدوث أمراض مختلفة في الجسم.

والكمية المسموح بها تتراوح تقريبًا ما بين 0.5 إلى 1.8 جرام يوميًا على حسب حالة الجسم والعمر أيضًا، فلا ينصح بتناول الأسماك لأكثر من مرتين في الأسبوع.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 16 فائدة مذهلة للأوميجا 3 تعرف عليها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92373

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager