آخر الأخباراخبار منوعة › فرحة أمطار عرفات.. الغيث في عقيدة المسلم: صلاة ودعاء

صورة الخبر: فرحة أمطار عرفات.. الغيث في عقيدة المسلم: صلاة ودعاء
فرحة أمطار عرفات.. الغيث في عقيدة المسلم: صلاة ودعاء

حرارة مرتفعة تجاوزت الـ40 درجة لم تقلل من عزيمة حجاج بيت الله الحرام في تأدية مناسك الحج، لكن الله سبحانه وتعالى لم يتركهم؛ مرسلا إليهم رسالة طمأنينة، فمع اشتداد حرارة الجو هطلت الأمطار الرعدية مقترنة بنسمات الرياح لتمتلأ وجهوهم فرحة.

هطول الأمطار يعتبر خير وفرحة في عقيدة المسلم، مقترنا بحدوثه العديد من الأفعال منها الدعاء والتضرع إلي الله.

ومن الأدعية المحبب قولها وقت نزول المطر، "اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا"، وفقا لدار الإفتاء المصرية.

وعند نزول الغيث، من السنة أن يقول المسلم: "اللهم صيباً نافعاً"، وقوله: "صيباً" منصوب بفعل مقدر، أي: اجعله، والصيب: المطر، وقوله: "نافعاً" وصف للصيب، احترز به عن الصيب الضار، وفى هذا دلالة على أن المطر قد يكون نزوله رحمة ونعمة، وهو النافع، وقد يكون نزوله عقوبة ونقمة وهو الضار.

وعند تأخر الأمطار في عدد من الدول، يلجأ الناس لـ"صلاة الاستقساء"، مثلما فعلت المملكة العربية السعودية فبراير 2018، حيث أجرت مراسم الصلاة، مركزة في الخطب على ضرورة تجنب "الذنوب والمعاصي".

وفي مطلع الشهر الحالي، أفاد الموقع الرسمي لمجلس مفتيي روسيا، بأن رئيس المجلس، راويل عين الدين، دعا المسلمين لإقامة الصلوات طلبا لنزول المطر في إقليمي سيبيريا والشرق الأقصى الروسي، اللذين يعانيان من موجة حرائق غابات كبيرة.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب الشمس بالتوجه إلى مشعر الله الحرام مزدلفة، بعد الوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحج الأعظم.
ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليلتقطوا بعدها الجمار، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غدٍ عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرحة أمطار عرفات.. الغيث في عقيدة المسلم: صلاة ودعاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66761

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager