آخر الأخباراخبار منوعة › توقف عن تناولها فورا.. أطعمة تسبب الانتفاخ

صورة الخبر: توقف عن تناولها فورا.. أطعمة تسبب الانتفاخ
توقف عن تناولها فورا.. أطعمة تسبب الانتفاخ

يقبل العديد من الأشخاص على أطعمة تسبب الانتفاخ ،ويتشكى البعض من شعورهم المستمر بالانتفاخ ،فإذا كنت من ضمن هؤلاء يمكنك التوقف عن تناول هذه الأطعمة فورا التي تسبب الانتفاخ وتضر بالصحة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالانتفاخ سريعا .

وفيما يلي 6 وجبات غذائية شائعة تسبب الانتفاخ، وما يتعين فعله لتقليل تلك الظاهرة،وفقًا لموقع ""My Fitness Pal".

1- منتجات الألبان

يعاني العديد من الأشخاص مشاكل الانتفاخ والمعدة بعد تناول منتجات الألبان مثل الحليب والجبن. ويعد السبب الأكثر شيوعًا لهذه الأعراض هو عدم تحمل اللاكتوز، حيث يعاني 65% من الناس من مشاكل السكر فى الهضم. هناك أيضًا سبب محتمل أقل شهرة يسمى A1، وهو بروتين موجود في الحليب يسبب أعراضًا مماثلة لعدم تحمل اللاكتوز.

ويمكن تجربة الحليب المخفّض من اللاكتوز أو الحليب، أو بدائل الحليب مثل اللوز والكاجو وفول الصويا والشوفان. ويمكن تناول بعض أشكال منتجات الألبان، مثل الزبادي أو اللبن المتخمر، أو بعض الأجبان (وخاصة النوع القاسي والمملح) لأنها تكون قليلة اللاكتوز وأسهل في الهضم.

ويمكن أيضًا تجربة إضافة اللاكتيز، الذي يصرف دون وصفة طبية، قبل تناول الوجبات التي تحتوي على المزيد من منتجات الألبان. وإذا كان البروتين A1 هو الذي يسبب الانزعاج، فإن هناك نوع حليب A2، الذي تشير بعض الدراسات إلى أنه يقضي على تلك المشكلة.

2- القرنبيط
يحتوي القرنبيط والبروكولي واللفت والكرنب على سكر غير قابل للهضم، يسمى رافينوز، ويمكن أن يتسبب في انتفاخ البطن. ولا يمكن التخلص من تأثيرها سريعًا، ولكن لا يمكن الاستغناء عن تناولها لأنها تحتوي أيضًا على السولفورافان، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية والمكون الرئيسي في منع أنواع معينة من السرطان.

يمكن التغلب على مشاكل الانتفاخ بالطهي أو التخمير (مثل مخلل الملفوف) ويمكن أن تساعد هذه الأنواع من الخضراوات في تحطيم الألياف غير القابلة للهضم لتسهيل عملية الهضم وتقليل الانتفاخ.

3- الفواكه عالية الفركتوز

إن الفركتوز هو أحد السكريات الأحادية التي يصعب هضمها وامتصاصها، خاصة في التركيزات العالية (مثل عصائر الفاكهة وسكر جوز الهند وشراب الذرة عالي الفركتوز). إنه سكر بسيط، مما يعني عدم الحاجة إلى تفكيكه، ولكن المشكلة تكمن في سوء الامتصاص.

ويُمتص الفركتوز عادة في الأمعاء الدقيقة، ولكن بتركيزات عالية أو ربما لمن يعانون من عدم التحمل، وينتقل إلى القولون حيث تكون البكتيريا المنتجة للغازات قادرة على تخمير الفركتوز، مسببة الألم والانزعاج.

وينصح بتناول فواكه أقل في الفركتوز، مثل المشمش والفراولة والتوت البري والجريب فروت. وينصح بتجنب كل من الكاتشب وعصير الفواكه المحفوظ واللبن المُحلى والصودا. وينبغي أيضًا الحد من تناول الفواكه المجففة، والتي يتركز فيها نسب أكثر من الفركتوز مقارنة بالفواكه الطازجة الكاملة.

4- السكر والمحليات الصناعية

إن السكر الأبيض والمحليات الصناعية تصيب بالانتفاخ والغازات، على سبيل المثال، لا يمكن هضم السوربيتول، وهو سكر تحلية شائع الاستخدام في صناعة الوجبات السريعة والحلوى والوجبات الخفيفة الخالية من السكر، ويعرف أنه يسبب احتباس الماء،والأكثر من ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن مواد التحلية الصناعية تعرقل الميكروبيوم في جسم الإنسان وتعزز نمو أنواع البكتيريا التي تسبب الغازات ومشكلات الهضم. ويقتصر الحل على الامتناع عن تناول أي وجبات غذائية أو مشروبات تحتوي على المحليات الصناعية مثل سكرالوز وأسبارتام وسوربيتول وسكرين.

5- البقوليات

تنتمي البقوليات إلى مجموعة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة تسمى FODMAPs، والتي يتم امتصاصها بشكل ضار في الأمعاء الدقيقة، حيث إن بكتيريا الأمعاء تستغرق مزيدًا من الوقت لتتغذى على السكريات، وينتج عن ذلك الغازات والانتفاخ.

ونظرًا لأن البقوليات غنية بالألياف، فإذا لم يكن الشخص معتادًا على الحصول على ما يكفي منها في نظامه الغذائي، فربما تزيد أعراض الانتفاخ سوءًا. ينصح في هذه الحالة بإضافة مزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي ببطء، واختيار اللوبيا والعدس من أجل سهولة الهضم.

6-القمح

يحتوي القمح على الغجلوتين والليكتين، وهما بروتينين شائعان في الخبز وغيره من المنتجات القائمة على القمح والتي يمكن أن تسبب لبعض الأشخاص الإصابة بالانتفاخ والغازات. ويعلق الليكتين بالخلايا على طول الجهاز الهضمي، مما يعطل تحلل وامتصاص بعض العناصر الغذائية.

وترتبط الحبوب الكاملة بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الوزن وحتى السكري. فإذا تسبب الجلوتين في مشاكل فيمكن اختيار الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو الأرز البني أو الحنطة السوداء. ويمكن حل مشكلة الليكتين ببساطة عن طريق الطبخ.

علاج سريع للانتفاخ

قال الصيدلي باهر السعيد، إن عسر الهضم يتسبب في حدوث الانتفاخ، خاصة عند تناول كميات كبيرة ومختلفة من الطعام بشكل مفاجئ، مثلما يحدث في أول أيام العيد.

وأضاف باهر السعيد أن «تراكم الغازات في البطن نتيجة بلع كمية كبيرة من الهواء أثناء المضغ يصيب بالانتفاخ»، كما يتسبب الأكل الدسم في سوء الهضم والانتفاخ.

وأوضح باهر السعيد أن الفحم النباتي أفضل علاج للانتفاخ، كما أنه يعزز من نمو البكتيريا النافعة.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على توقف عن تناولها فورا.. أطعمة تسبب الانتفاخ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83247

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري