آخر الأخبارعلم وتقنية › ابتكار خوذة رأس تمكنك من إدارة الأجهزة الإلكترونية

صورة الخبر: ابتكار خوذة رأس تمكنك من إدارة الأجهزة الإلكترونية
ابتكار خوذة رأس تمكنك من إدارة الأجهزة الإلكترونية

صممت شركة "روستيخ" الروسية نموذجا لخوذة رأس لتبادل المعلومات بين الدماغ والأجهزة الإلكترونية، مثل الأجهزة المنزلية، والكمبيوتر، والأجهزة الحسية الاصطناعية.

ويقف وراء الابتكار الجديد معهد آلات التحكم الإلكترونية (م ا ت ا)، وهو جزء من شركة "روستيخ"، وتعد حلول التكنولوجيا العصبية المتطورة، مثل القارئ العصبي، وهي تقنيات المستقبل التي تغير الحياة وتفتح فرصا جديدة لتطوير العلوم والتكنولوجيا.

تعمل الواجهة العصبية للجهاز بكفاءة عالية وسط التجمعات، وأثناء ارتياد المواصلات العامة، أو عندما يكون مرتديها وسط حشود كبيرة، أو عندما يكون محاطا بعدد كبير من أجهزة الإرسال.

يستخدم الاختراع جهازا للمعالجة الرقمية التكيفية للنشاط الكهربائي للمخ، كما يستخدم نظاما خارجيا لاستخراج البيانات باستخدام أقطاب "جافة"، ما يسمح بتسجيل 92-95% من الإشارات بدقة دون اتصال مباشر مع الدماغ، عبر دمج الواجهة في خوذة خاصة يمكن ارتداؤها وخلعها بسهولة.

وصممت الشركة منصة برمجية وجهازا ليقوما خصيصا بمعالجة الإشارات والتخلص من التداخلات التي تؤثر على الواجهة العصبية، وبفضل ذلك، لا يعمل الجهاز في ظروف المختبرات فحسب، بل يعمل بكفاءة وسط الحشود الكبيرة، أو في وسائل النقل الجماعي، أو عندما يكون مرتديها محاطا بعدد كبير من أجهزة الإرسال، حيث لا تقل دقة معالجة الإشارات في هذه الحالات.

ويقول مدير عام المؤسسة الحكومية "روستيخ" سيرجي تشيميزوف: "الروبوتات مجال رئيسي للبحث والنشاط بالنسبة للشركات الصناعية في العالم، وشركتنا ليست استثناء".

وتستخدم الخوذ العصبية للتحكم في الأنظمة والروبوتات "الذكية"، وفي الطب، في مجال إعادة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وفي دراسات الدماغ البشري، والنشاط العقلي، وفي العديد من المجالات الأخرى.
يضيف تشيميزوف: "دشن مهندسونا طريقا لاستكشاف إمكانيات جديدة للأطراف الاصطناعية وعمليات إعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية. ويمكن للواجهة العصبية التحكم في أي إلكترونيات: مثل أجهزة الأطراف الاصطناعية أو المركبات".

ويتابع: "كما يمكن استخدام الجهاز لإدارة أنظمة المنزل الذكي أو كعصا تحكم في ألعاب الكمبيوتر"، مشيرا إلى أنه من المقرر طرح الخوذة في السوق عام 2019.

ينمو سوق واجهة التعامل بين الدماغ والحاسوب بوتيرة متسارعة وسيبلغ في عام 2020 حوالي 1.46 مليار دولار، وفقًا لدراسات أبحاث السوق.

يذكر أن شركة "روستيخ" هي شركة روسية تأسست عام 2007 لتسهيل عمليات تطوير وإنتاج وتصدير المنتجات الصناعية عالية التقنية المصممة للتطبيقات المدنية والعسكرية.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ابتكار خوذة رأس تمكنك من إدارة الأجهزة الإلكترونية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8669

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم