آخر الأخبارأخبار السيارات › تجربة قيادة هيونداي سوناتا 2020 الجديدة كلياً

صورة الخبر: تجربة قيادة هيونداي سوناتا 2020 الجديدة كلياً
تجربة قيادة هيونداي سوناتا 2020 الجديدة كلياً

بدأت قصة نجاح سوناتا عام 1985 وهي تعتبر أطول مسيرة لسيارات هيونداي الكورية، وخلال زيارتنا للعاصمة الكورية بدعوة من هيونداي قمنا بتجربة الجيل الثامن الذي حضي بتغيير كامل وكأن الشركة تخطت جيلين بين الجيل الثامن والسابع.

التصميم الخارجي 9/10
يظهر الجيل الجديد من سوناتا بتصميم رياضي بأسلوب أطلقت عليه هيونداي (Sensuous Sportiness) “الرياضي المؤثر” الذي يحاكي تصميم سيارات الكوبيه بأربعة أبواب.

تم بناء سوناتا 2020 على قاعدة عجلات جديدة التي تعتبر هي الجيل الثالث والتي تزيد من القوة وتخفض الوزن لتقديم أداء أعلى في القيادة وتعزز من السلامة والراحة في القيادة.

الواجهة الأمامية تأتي بشبك بتصميم جديد بخطوط كروم متقطعة بالعرض وبخط كروم بالعرض يمتد على الواجهة الأمامية تنتهي بفتحات تهوية يتناسق مع تصميم الواجهة الخلفية، وتأتي بإضاءة LED نهارية تحيط بالمصابيح الأمامية تمتد على غطاء المحرك وتختفي تدريجياً تبدو وكأنها جزء من زخرفة الكروم التي تمتد حول الزجاج الجانبي للسيارة.

ومن الجانب تظهر خطوط رياضية حادة تمتد حتى المنطقة الخلفية مع وجود ناشر هواء يضيف المزيد من المظهر الرياضي، وقد تم خفض الإرتفاع الكلي للسيارة بحوالي 2.5 سم، وتأتي بجنوط ألمنيوم بقياسات 16 أو 17 أو 18 إنش.

ومن الخلف يمتد خط أفقي عريض بإضاءة LED يتوسطه علامة هيونداي التي يتخللها زر مدمج مخفي لفتح الصندوق الخلفي، وتتميز الجهة الخلفية بجناح مدمج مع وجود زعانف تعلو المصابيح الخلفية.

بشكل عام المظهر الخارجي لسوناتا 2020 أصبح رياضي بشكل كبير وأرى أنه نقلة كبيرة في تاريخ السيارة وتخطت المنافسين بشكل كبير من ناحية الشكل الخارجي.
التصميم الداخلي 9/10
تتميز سوناتا 2020 بمقصورة داخلية رحبة وبمقاعد مريحة ومساحة ممتازة للأقدام خصوصاً بالمقاعد الخلفية.

واستند تصميم مقصورة سوناتا الجديدة على مبدأ “مقصورة ذكية بجمال” وهو ما نجح فيه الصانع الكوري هيونداي من وجهة نظري، تتميز سوناتا 2020 بالعديد من التقنيات التي من شأنها مساعدة السائق في التحكم بالسيارة والحصول على الراحة الكافية أثناء القيادة.

عند الجلوس في مقعد السائق أول ما يجذب نظرك هي الشاشة التي يبلغ قياسها 12.3 إنش والمخصصة للعدادات وللتحكم بأنظمة مساعدة السائق، كما أنها قابلة للتعديل لتناسب أوضاع القيادة الذكي أوالإقتصادي أو الرياضي أو المريح أو المخصص، كما تتوفر شاشة HUD على الزجاج الأمامي (بروجكتر) لعرض معلومات السرعة والملاحة وتنبيهات السلامة

النظام الصوتي من BOSE
أما في وسط لوحة القيادة تأتي شاشة بقياس 10.25 إنش تدعم اللمس للتحكم بالنظام الصوتي والملاحة واعدادات السيارة وتدعم نظام أندرويد أوتو ونظام أبل كاربلاي، كما يأتي النظام الصوتي بـ 12 مكبر صوت من BOSE، أسفل الشاشة الوسطية تأتي فتحات التكييف الصغيرة نوعاً ما وأزرار التحكم بالتكييف.

من أبرز التغييرات هو الاعتماد على أزرار التحكم بناقل الحركة الكهربائية والابتعاد عن عصا التحكم التقليدية. أيضاً هناك خصائص مميزة أخرى شملت تدفئة وتبريد المقاعد الأمامية، وكاميرا 360 درجة، وكذلك خاصية الشحن اللاسلكي مع مراوح للتبريد، كما تتوفر بسقف بانورامي كبير.

الألوان الداخلية للسوناتا 2020 هي الأسود أو الرمادي أو الجملي وتتوفر بإضاءة محيطية داخلية بـ 64 لون.

بشكل عام أرى أن التصميم الداخلي للسوناتا 2020 بالفعل يحاكي المبدأ الذي بني عليه “مقصورة ذكية بجمال”

الوسائد الهوائية
السلامة وأنظمة مساعدة السائق 10/10
تتميز هيونداي سوناتا 2020 بالعديد من أنظمة السلامة ويحيط بالمقصورة 6 وسائد هوائية لحماية الركاب أثناء الاصطدام وتأتي بباقة أنظمة السلامة أطلقت عليها الشركة “SmartSense” التي تضم أنضمة متقدمة لمساعدة السائق والتي تشتمل على:

نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي (FCA) الذي يقوم بتحذير السائق عند اكتشاف المشاة أو سيارة أو دراجة أمام السيارة ويقوم بايقاف السيارة عند اللزوم .
نظام التنبيه عند الخروج من المسار (LKA) والذي يعمل باستخدام الكاميرا المثبته أعلى الزجاج الأمامي لمراقبة حالة الطريق وتنبيه السائق عند الخروج من المسار دون إستخدام الإشارة.
نظام التنبيه بالنقطة العمياء (BCA) الذي يوفر تنبيهات مرئية ومسموعة عند اكتشاف وجود خطر أثناء الانتقال من مسار إلى مسار ويقوم بالتدخل بتخفيف السرعة جزئياً إذا لزم الأمر لتجنب الاصطدام.
المساعدة على خروج الركاب بأمان من المركبة (SEA) الذي يقوم بتنبيه السائق أثناء الخروج من السيارة في حال وجود سيارة قادمة من الخلف ويمنع فتح الأبواب الخلفية.

شاشة عرض النقطة العمياء (BVM)
شاشة عرض النقطة العمياء (BVM) الذي يقوم بعرض فيديو للنقطة العمياء عند استخدام الإشارة على الشاشة الأمامية للسائق.
نظام تثبيت سرعة ذكي متوائم مع حركة المرور، بميزة التوقف والانطلاق (SCC) المرتبط بالرادار لتتبع السيارات في الأمام للمحافظة على السرعة المثبته والمسافة حتى عند التوقف الكلي يقوم النظام بالعودة للسرعة المثبته تلقائياً.
المساعدة على البقاء في المسار (LFA) الذي يتعرف على الخطوط التي على الطريق ويحافظ على مسار السيارة بالمنتصف.
وتشتمل أيضاً على نظام تحذير السائق من قلّة الانتباه, والمساعدة في الضوء العالي, وكاميرات الخلفية ورؤية محيطية بـ 360 درجة, ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام عند عبور السيارات من الخلف, ونظام تحذير بالمسافة عند الاصطفاف.

وبالمقارنة مع المنافسين يبدو أن سوناتا 2020 تفوقت بشكل كبير في أنظمة السلامة ومساعدة السائق.

الأداء 7/10
تتوفر سوناتا 2020 بخيارين من المحركات الأول 4 سلندر MPI بسعة 2.0 لتر وبقوة 152 حصان وعزم 192.21 نيوتن.متر، والمحرك الثاني الذي قمنا بتجربته 4 سلندر Smartstream MPI بسعة 2.5 وبقوة 180 حصان وعزم 232.42 نيوتن.متر، وجميع المحركات مرتبطة بناقل حركة من 6 سرعات.

كأداء المحرك أرى انه لا يلبي التطلعات بالمقارنة مع الجيل السابق خصوصاً وأن السيارة جديدة بالكامل، وأستغرب عدم توفر محرك تيربو الذي تم اعتماده على الفئة الرياضية لسوناتا 2020.

القيادة 8/10
كسيارة اقتصادية بأربعة أبواب بمظهر رياضي تجربة القيادة رائعة وبفضل أنظمة مساعدة السائق فهي تضفي المزيد من الراحة أثناء القيادة ولم أواجه مشاكل في المنحنيات وأثناء تجربة السيارة في الخطوط السريعة.

العزل ممتاز حتى في السرعات العالية وصوت المحرك هادئ لكن العزل الأرضي أقل.

تتوفر سوناتا 2020 ب 5 وضعيات قيادة تشمل:

الوضع الذكي: يقوم بالتحويل التلقائي بين وضعيات القيادة حسب عادات السائق
الوضع الإقتصادي: يحسن من كفاءة اقتصاد الوقود
الوضع المريح: يوفر أفضل إمتصاص للصدمات لنظام التعليق، وتغييرات سلسة لناقل الحركة
الوضع الرياضي: يوفر أقصى إستجابة، وثبات
الوضع المخصص: يسمح بتخصيص مدى قساوة عجلة القيادة واستجابة المحرك.

السعر
حتى الآن لم تتوفر تفاصيل الأسعار وموعد قدوم السيارة للأسواق السعودية وسنقوم بتحديث المقال فور توفرها.

المصدر: سعودى شفت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تجربة قيادة هيونداي سوناتا 2020 الجديدة كلياً

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79780

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager