آخر الأخباراخبار منوعة › لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل

صورة الخبر: لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل
لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل

يواجه مرضى السكري مشكلات في التحكم في مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، ويمكن أن يؤدي ذلك لارتفاع السكر بشكل مفاجئ، وهو ما يسبب مشكلات صحية للمريض.

ويحاول مرضى السكري التحكم في معدل السكر في الدم عبر الالتزام بمواعيد الأدوية، وممارسة التمارين الرياضية وغيرها، لكن وبالرغم من كل هذا يمكن أن يحدث اضطراب في معدل سكر الدم بعد تناول الطعام.

ويقدم "الكونسلتو" في التقرير التالي 10 نصائح لمرضى السكري للتحكم في مستوى سكر الدم بعد تناول الطعام، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- اختيار الكربوهيدرات الصحية
يمكن أن تتسبب الكربوهيدرات في ارتفاع سكر الجلوكوز في الدم بصورة سريعة، لأنها تتكسر بسهولة داخل الجسم وتتحول إلى سكريات.

وينصح الأطباء باختيار الكربوهيدرات الصحية أثناء تناول الطعام وتحتوي الفاصوليا والعدس، والفواكه والخضراوات على نسب جيدة من الكربوهيدرات والألياف وتمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، بينما يوصي الأطباء بتجنب المكرونة، والخبز الأبيض، والمشروبات الغازية، والحلوى.

كما ينصح الأطباء بقياس نسبة السكر في الدم قبل وبعد الأكل، لمعرفة الأطعمة التي ترفع السكر في الدم، و الأطعمة الصديقة لمرضى السكري.

2- تناول الكربوهيدرات مع البروتين والدهون
يُفضل تناول الكربوهيدرات مع البروتين والدهون، لأن ذلك يقلل من احتمالية ارتفاع السكر بعد الانتهاء من تناول الطعام.
وينصح أخصائيو التغذية العلاجية بتناول الكربوهيدرات مثل الأرز واللحوم، والسلطات، للوقاية من ارتفاع سكر الدم بصورة مفاجئة.

ويؤكد الأخصائيون أن الإفراط في تناول الطعام بشكل عام، يمكن أن يؤدي إلى أضرار على صحة الإنسان، مشددين على ضرورة الاعتدال في تناول الكربوهيدرات وغيرها.

3- البروتينات الخيار الأمثل للإفطار
بحسب دراسة علمية نشرت في مجلة التغذية في أبريل 2015، فإن مرضى السكري الذين تناولوا كميات مناسبة من البروتين خلال الإفطار، انخفض مستوى السكر في دمهم بعد الغداء والعشاء.

وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول إفطار صحي غني بالبروتينات، ويحتوي الجبن والبيض على نسب عالية من البروتينات المفيدة للإنسان.

قد يهمك: بخلاف كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إصابتك بالسكري
4- الألياف الغذائية تتحكم في السكر
تعتبر الألياف الغذائية خيارًا صحيًا لمرضى السكري، لأنها تساهم في الشعور بالشبع لفترة أكبر، كما تساعد على تحسين صحة القناة الهضمية.

وأظهرت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية بصورة يومية، يمكنهم التحكم في معدل سكر الدم بصورة أفضل.

ويقدر الخبراء كمية الألياف الواجب على الإنسان تناولها يوميا بـ25: 30 جرامًا، ويوصي أخصائيو التغذية العلاجية بتناول الفواكه دون تقشيرها، والخضروات والحبوب الكاملة للحصول على النسب اللازمة للجسم من الألياف.

5- المكسرات أفضل الوجبات الخفيفة
لا يعتمد الأمر على ما يتناوله الإنسان فحسب بل على مقدار ما يتناوله من الطعام، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول أي طعام إلى أضرار صحية غير مرغوب فيها.

وينصح الخبراء بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية لأنها تساهم في تقليل الشعور بالجوع، وتبقي الإنسان في حالة جيدة.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة "PLOS One" عام 2014، فإن تناول المكسرات الشجرية كالكاجو واللوز، يساهم في التحكم في مستوى سكر الدم، وتقليل الوزن.

6- المنتجات الخالية من السكر "غير مفيدة"
تنتشر عدد من المنتجات الغذائية الخالية من السكر في محلات الأغذية لكن تلك المنتجات قد لا تكون خالية من الكربوهيدرات، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل سكر الدم.

وينصح أخصائيو التغذية بمراجعة المعلومات الغذائية المدونة على أي منتج قبل شرائه للتأكد من أنه مناسب لمرضى السكري.

7- الماء المشروب السحري
ما يأكله الإنسان يؤثر على مستوى السكر في دمه، لكن ما يشربه أيضًا يؤثر على السكر، ويوضح أخصائيو التغذية العلاجية أن الماء والشاي غير المحلى مفيدان لمرضى السكري.

ويشير الأخصائيون إلى أن المشروبات الغازية الخالية من السكر ليست خيارُا مثاليًا لمرضى السكري، لكنها أفضل من غيرها إذا اقتضت الضرورة تناول تلك المشروبات.

ويوصي أخصائيو التغذية بشرب الماء قبل الوجبات لأنه يؤدي إلى الشعور السريع بالشبع، وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

8- تجنب شرب الكحوليات
تؤدي الكحوليات إلى انخفاض معدل سكر الدم بصورة كبيرة، وأحيانا يستمر الانخفاض لحوالي 24 ساعة، وينصح الأطباء بتجنب تناول الكحول وخاصة في حالة المرضى المصابين بالسكري.

9- التوقيت المناسب يساهم في العلاج
ينصح عدد من الأطباء بتعاطي الأنسولين قبل حوالي نصف ساعة من تناول الطعام، لأنه يعطي أفضل مفعول له إذا تم تعاطيه في هذا التوقيت.

ويساهم الأنسولين في التحكم في معدل سكر الدم، وينصح الأطباء بمراجعة الطبيب المعالج لتحديد جرعات الأنسولين المناسبة لكل مريض، ومواعيد الجرعات.

10- المذكرة اليومية صديقة للمريض
يوصي الأطباء باستخدام المفكرة اليومية سواءً الورقية أو الإلكترونية المتاحة على الهاتف، ويمكن أن يسجل المريض فيها الأطعمة التي تؤثر على مستوى سكر الدم لديه، ومعرفة التغيرات التي تحدث في الجسم عند الإصابة بالإجهاد وغيره، ويمكن أيضًا الاستفادة من التطبيقات الإلكترونية المخصصة لمرضى السكري في هذا الأمر.

المصدر: الكونسلتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47696

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager