آخر الأخبارأخبار السيارات › بعد زيادة الأسعار.. هل يمكن تزويد السيارات الحديثة ببنزين 80 بدلاً من 92؟

صورة الخبر: بعد زيادة الأسعار.. هل يمكن تزويد السيارات الحديثة ببنزين 80 بدلاً من 92؟
بعد زيادة الأسعار.. هل يمكن تزويد السيارات الحديثة ببنزين 80 بدلاً من 92؟

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، الجمعة، تحرير أسعار المشتقات البترولية والوصول بها إلى سعر التكلفة، وذلك استكمالاً لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وبعد تطبيق الزيادات الجديدة، ارتفع سعر لتر بنزين أوكتان 80 الذي يعد أرخص المشتقات البترولية في السوق المصري إلى 6.75 جنيه، فيما وصل سعر لتر بنزين أوكتان 92 إلى 8 جنيهات.

وتشير أبحاث عن السلوك الاجتماعي إلى أن أسواق الدول التي تصاب بموجات تضخمية، يضطر الكثير من سكانها إلى تغيير نمط حياتهم، ويبدأ ذلك بترك السلع التي اعتادوا عليها واللجوء للسلع الأرخص سعرًا، وهو رد فعل طبيعي لمواجهة ارتفاع الأسعار.

إلا أن هذا الإجراء بحسب خبراء في مجال السيارات لا ينطبق على التزود بالوقود، إذ أن محركات السيارات وبخاصة الحديثة منها مصممة بشكل يتلاءم مع مشتقات بترولية بعينها، وإذا تم التزود بمشتق ذو أوكتان أقل من الموصى به فإن ذلك يعرض المحرك للكثير من المشكلات.

التقرير التالي يرصد أبرز الفوارق بين بنزين أوكتان 80 وبنزين 92، والسيارات التي يمكن أن تستخدم الأوكتان الأقل والأخرى التي لا ينصح بتزويدها به ولماذا:

أولاً- الفرق بين بنزين 80 و92

يشير رقم الأوكتان في البنزين -بحسب التعريف العلمي- إلى مدى مقاومته للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطوانات المحرك. وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للانفجار الناتج عن الاختلاط بين البنزين والهواء، أي أن احتمالية الاحتراق المبكر لبنزين 80 داخل المحرك أعلى من بنزين 92.
تحدد شركات السيارات نوع البنزين لتشغيل محركاتها وفقًا لتصميم غرفة الاحتراق والاسطوانات (السلندرات) ونظام شرارة الإشعال، ويتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل من الموصى به في حرق أسرع بسبب الضغط المرتفع داخل الاسطوانة قبل وصول الشرارة من بوجي الإشعال، وينتج عن ذلك أصوات مرتفعة "فرقعة" داخل المحرك.

ثانيًا- تأثير نسبة الأوكتان على أداء المحرك

استخدام البنزين وفقًا لنسبة الأوكتان الموصى بها يقلل من فرص انفجار الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول شرارة البوجي، وذلك يوفر هدوءًا وانتظامًا في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له.

وتوصي غالبية شركات السيارات العاملة في السوق المصرية باستخدام بنزين "أوكتان 92"، أما السيارات القديمة التي تعتمد على بنزين 80 فهو خيار جيد لها، وذلك لأن استخدام السيارة لسنوات ينتج عنه تكون رواسب داخل المحرك بمرور الزمن، تجعل المحرك بحاجة إلى بنزين له رقم أوكتان أعلى لتشغيل دون المشاكل.

ثالثًا- مدى ملاءمة مشتقات بترولية بعينها مع محركات السيارات

يتكون البنزين من مركبين أساسيين الأول ثماني جزيئات الكربون والثاني سباعي الجزيئات، والفارق بينهما أن الأول يتحمل الضغط العالي ولا يحترق إلا عن طريق البوجيهات أما الثاني فإن نسبة تحمله للضغط أقل وقد يحترق إذا وضع في محرك قوي قبل اشتعاله عن طريق البوجيهات.

يتوقف اختيار نوع الوقود المستخدم في السيارات على نسبة ضغط المحرك، والتي تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في السيارات الرياضية والخاصة بالسباقات، ونسبة الانضغاط هي حاصل قسمة حجم الاسطوانة على حجم غرفة الاحتراق.

وتوضح النسب التقريبية الآتية هل يتناسب المشتق البترولي مع المحرك أم لا:

- بنزين 80 يتوافق مع محرك ذو نسبة انضغاط 8

- بنزين 92 يتوافق مع محرك ذو نسبة انضغاط 10

وبمعنى أدق، إذا كانت سيارتك قديمة وتعمل بمحرك كاربراتير ونسبة ضغط المحرك من 7 إلى 8 فمن الأفضل التزود ببنزين أوكتان 80، أما إذا كانت السيارة تعمل بنظام الحقن الإلكتروني "الإنجيكشن" ونسبة الانضغاط ما بين 9 إلى 10 فينصح بتزويدها ببنزين 92 وذلك لضمان أداء أفضل ولعدم انسداد الرشاشات.

رابعًا- هل يمكن للسائق تحديد نوع البنزين الأفضل للسيارة من خلال المشاهدة والمتابعة فقط؟

يقول خبراء نادي السيارات الألماني إنه من الأفضل اتباع نوع الأوكتان الموصى به من قبل شركات السيارات، ولكن في حال أراد السائق تغيير نوع الأوكتان يجب عليه مراقبة أداء المحرك؛ فإذا كان عزم السيارة أقل من المعتاد يجب استخدام بنزين بأوكتان يتوافق مع السيارة.

وعلى قائد السيارة أيضًا مراقبة نسب العوادم أثناء السير، وكذا صوت المحرك؛ فإذا كان العادم والصوت يفوقان المعتاد فهذا دليل على أن البنزين غير مناسب للمحرك.

ومن الملاحظات الشائعة بالسيارات في حال التزود بنوع وقود غير مناسب للمحرك أن يحدث صوت مرتفع "فرقعة" عند الضغط على دواسة الوقود وناقل الحركة في حالة الحياد "موور"، كما يحدث صوت مشابه عند زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ، وكل ذلك معناه نقص الأوكتان بالبنزين.

أخيرًا، إذا كانت السيارة تزود بنوع معين من الأوكتان وتعمل بشكل جيد، فإن رفع كفاءته لن يفيد في شيء سواء زيادة في العزم أو توفيرًا للاستهلاك.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد زيادة الأسعار.. هل يمكن تزويد السيارات الحديثة ببنزين 80 بدلاً من 92؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28050

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم