آخر الأخبارعلم وتقنية › لتجنب مزرعة البكتريا.. طرق طبيعية لتنقية مياه الشرب بدون فلتر

صورة الخبر: لتجنب مزرعة البكتريا.. طرق طبيعية لتنقية مياه الشرب بدون فلتر
لتجنب مزرعة البكتريا.. طرق طبيعية لتنقية مياه الشرب بدون فلتر

هل هناك بدائل لتنقية المياه بدون فلاتر؟.. سؤال نطرحه كثيرًا على أنفسنا خاصة عندما تتردد علينا أخبار تلوث مياه الشرب بالبكتريا أو بالمعادن أو غير ذلك من الشوائب التي تسبب الأمراض والمشاكل الصحية.

ويقدم لكم "مصراوي" خلال النقاط التالية خطوات بسيطة لتنقية المياه بدون فلتر، وفقًا لـ bestkitchenbuy، و wikihow.

- تصفية المياه

اصنع بنفسك مصفاة عن طريق وضع شبكة رفيعة من نسيج الموسلين القطني أو الشاش أو منشفة أطباق نظيفة أو حتى قميص قطني نظيف، ثم ضع المصفاة فوق وعاء واسكب عليها الماء لكي ترشح منه الرواسب الكبيرة من الماء.

- التصفية باستخدام الزجاجة والحصى "الترسيب"

يمكنك تنقية المياه عن طريق الترسيب. اقطع زجاجة بلاستكية إلى نصفيين، وضع الجزء الذي يحتوي على غطاء في الجزء الآخر الذي يحتوي على القليل من الحصى، وافتح الغطاء قليلا بحيث يسرب قطرات فقط، واسكب المياه تدريجيًا عليه.

- معالجة المياه بأقراص تنقية وتعقيم
تتكون أقراص تنقية المياه من ثاني أكسيد الكلور أو اليود وتقتل البكتيريا والفيروسات المنتشرة في الماء. املأ إبريقًا بالماء وأضف قرصا واحدا لكل لتر ماء، فتتكون أقراص تنقية المياه من ثاني أكسيد الكلور أو اليود التي تقتل البكتيريا والفيروسات المنتشرة في الماء، واتركها لمدة تتراوح بين النصف ساعة والأربع ساعات حتى تأتي بالمفعول المراد من استخدامها.

عادةً لا تناسب أقراص اليود السيدات الحوامل أو الأشخاص الذين لديهم حساسية.

- التنقيه باليود

املأ إبريقًا أو برطمانًا بالماء، ثم أضف أربع قطرات (1/16 ملعقة صغيرة) من المبيض لكل لتر ماء، رُج المزيج أو قلّبه، و اتركه لمدة 30 دقيقة.

-استخدام شجر الصنوبر

تعتبر الصنوبر من أفضل الوسائل الطبيعية لتنقية المياه، فهو فعال للتخلص من الكائنات الدقيقة المسببة الأمراض كالفيروسات والبكتيريا. لذا يمكنك استخدامه عن طريق أخذ فرعًا صغيرًا من شجرة صنوبر وانزع الأوراق الصغيرة عنه ثم ضع عود الصنوبر المكشوف في دلو، و اسكب الماء ببطء فوقه كي تتيح له التقطُّر على العود وإلى داخل الدلو.

سوف تسحب عصارة العود مسببات الرواسب وتجعلها تعلق بها خلال تدفُّق الماء عليها.

- استخدام الكزبرة

الكزبرة لا تقل أهمية عن الصنوبر. املأ إبريقًا بالماء وضع مقدار قبضة يد من أوراق الكزبرة فيه. قلب الماء واترك الورق منقوعًا به لمدة ساعة على الأقل؛ أزل الكزبرة من الماء وارمها قبل أن تشرب منه.

أظهرت الدراسات أن الكزبرة فعالة في إزالة الرصاص والنيكل من الماء، لكن لم تُجرَ عليها دراسات مع معادن ثقيلة أخرى مثل الزرنيخ والزئبق.

- صف الماء باستعمال قدر طيني كي تخلصه من البكتيريا.
l

استخدم إناء مصنوع من الطين الصلصالي والسيراميك (أو الخزف)، لأنه يعد وسيلة جيدة لتنقية الماء لاحتوائه على مواد مسامية تسمح للماء أن يتسرب خلالها، لكنها تحتجز البكتيريا والكائنات الأولية والرواسب.

قوم بوضع قاعدة القدر الطيني فوق برطمان أو دلو فتحته بنفس حجم القدر، املأ القدر بالماء، دع القدر يتشرب الماء ويتقطر خلال الطين وهو يمر منه ليملأ البرطمان.

-اغلِ الماء

املأ الإناء بالماء وضعه على درجة حرارة أعلى من متوسطة أو أشعل نارًا وضعه عليها. ثم اتركه يستمر في الغليان لعشر دقائق؛ هكذا يصبح الماء جاهزًا للشرب بمجرد أن تدعه ليبرُد بعد رفعه من على مصدر الحرارة، فالغلي طريقة رائعة لقتل ما في الماء من بكتيريا وفيروسات وطفيليات.

- استخدام الطاقة الشمسية "التقطير"

يمكنك بناء نظام تقطير شمسي بنفسك وأن تجلب الماء الذي ترغب بتنقيته من مصادره، وتتمكن من تعقيم المياه الجوفية بهذه الطريقة. كل ما تحتاجه هو برطمان أو جرة لوضع الماء ومجرفة وشريحة بلاستيكية.

تأتي المقطرة الشمسية بأفضل النتائج عند استعمالها على تربة مبللة تحتوي على كثيرة من الرطوبة يمكن للمقطرة تجميعها. وإذا أردت أن تصنع المقطرة بطريقة تجعلك غير مضطر فيما بعد إلى تفكيكها، أضف في الحاوية قصبة شرب أو أنبوبة بلاستيكية.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لتجنب مزرعة البكتريا.. طرق طبيعية لتنقية مياه الشرب بدون فلتر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89306

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager