آخر الأخباراخبار منوعة › أفضل السبل للوقاية من الربو والحساسية خلال الإجازة الصيفية

صورة الخبر: أفضل السبل للوقاية من الربو والحساسية خلال الإجازة الصيفية
أفضل السبل للوقاية من الربو والحساسية خلال الإجازة الصيفية

قال طبيب خبير في أمراض الحساسية والربو، إن بدء موسم العطلات يُفترض أن يكون باعثاً على البهجة لدى المسافرين الباحثين عن قضاء عطلة ممتعة، لكنه أشار إلى أن مشاكل مثل حبوب اللقاح الغريبة في الأرياف وعثة الغبار في الفنادق وشعر الحيوانات الأليفة والتدخين السلبي والأطعمة الغريبة، كلها أمور ينبغي للمسافر مراعاتها عند الشروع في التخطيط لرحلته.

وحتى أولئك الذين نادراً ما يواجهون مشكلة مع الحساسية في المنزل قد يجدون أن حمّى القش، مثلاً، قادرة على أن تكدّر عليهم صفو الإجازة الصيفية التي يقضونها في بيئة مختلفة، وفقاً للدكتور ديفيد لانغ أخصائي المناعة والحساسية في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، الذي أكّد أن القليل من الاستعداد يمكن أن يجعل العطلة الصيفية أكثر راحة. ويقدّم الطبيب تالياً بعض النصائح المفيدة لقضاء العطلات:

التحقق من الفندق

أرسل بريداً إلكترونياً إلى مكان إقامتك قبل السفر لإبلاغهم بحالتك والاستعلام منهم عن مثيرات الحساسية المحتملة. يمكن أن تكون الفنادق التي تسوّق لنفسها "مناسبة للحيوانات الأليفة" مشكلة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه شعر الحيوانات أو وبرها.
استفسر على وجه التحديد عما إذا كان الفندق بيئة خالية تماماً من التدخين؛ فالفنادق التي تسمح بالتدخين ولكن تحتوي على غرف لغير المدخنين قد لا تطبق القواعد بصرامة، وقد يكون سبق لمدخنين التدخين في غرفة مخصصة لغير المدخنين. ويمكن أن تعرّضك الغرفة المخصصة لغير المدخنين والتي تقع فوق طابق التدخين مباشرة للدخان القادم من أسفل.
البحث في الوجهة

يعرف الأشخاص الذين يعانون من الحساسية التنفسية، مثل الربو أو التهاب الأنف التحسسي، أن التجنّب التامّ للمواد المثيرة للحساسية أمر مستحيل، ولكن يمكنهم تقليل احتمال التعرّض للإزعاج أو لخطر ما هو أسوأ من ذلك. وعليه، يلزمك أن تتحقق عبر الإنترنت من كمية حبوب اللقاح الموجودة في هواء وجهتك خلال الموسم الذي تنوي السفر فيه، ولا سيما إذا كنت تخطّط لزيارة مواقع متعددة في رحلة واحدة. فثمّة العديد من التباينات المحلية في المواد المثيرة للحساسية التي قد تؤثر فيك. وفي معظم أنحاء أوروبا، يُعتبر العشب من أكثر المواد المسببة للحساسية انتشاراً، ولكن في شمال أوروبا يمكن أن تكون شجرة البتولا أحد المسببات الرئيسة للحساسية. أما في الولايات المتحدة، فيوجد موسم نبات الرجّيد (الدمسيسة) ragweed في بعض الأنحاء، بينما يُعتبر عشب عرق النجيل Bermuda في سان دييغو أحد مسببات الحساسية الرئيسة هناك، في حين يمكن أن يكون موسم أشجار الأرز الجبلي في ولاية تكساس شديداً على المصابين بالحساسية.
وتتباين جودة الهواء تبايناً كبيراً من مكان لآخر، وقد يكون التلوّث أعلى بكثير من المستويات التي اعتدت عليها في منطقة إقامتك. فإذا كنت مسافراً بالسيارة، تجنّب القيادة والنوافذ مفتوحة، لا سيما إذا كنت تعاني من الربو. وحاول تشغيل مكيف الهواء في المركبة لمدة تتراوح بين 10 دقائق و15 دقيقة قبل الانطلاق مع اختيار إعداد recirculation (إعادة تدوير الهواء) بدلاً من outdoor vent (التهوية الخارجية).

توضيب الأدوية

احرص على توضيب جميع الأدوية التي تحتاجها في حقيبتك واحمل معك نسخة من أية وصفات طبية، لأي أقراص أو أجهزة استنشاق أو بخاخات ستيرويد أو حقن مثل EpiPens. وإذا كان لديك حساسية من الطعام، فأحضر معك وجبات خفيفة حتى لا تضطر إلى تناول وجبات شركة الطيران. واجلب طعاماً احتياطياً ليوم واحد في حال حدوث أي تأخير في رحلتك.
قد تكون الأدوية المصروفة بغير وصفة طبية في بلد إقامتك، من المواد الخاضعة للرقابة الطبية في بلد آخر. تحقق من نصائح السفر الحكومية المتعلقة بوجهتك لضمان السماح لك بحمل هذه الأدوية. وبصفتي طبيباً، فإنني أعطي مرضى الربو الذي أعالجهم رسائل تنصّ على وجوب حمل جهاز الاستنشاق على متن الطائرة والاحتفاظ به في جميع الأوقات، إذ يمكن أن يكون أداة تنقذ حياتهم. والأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يحملون أقلام الحَقن بالأدرينالين أو الإيبينفرين.
لدى كثير من الناس حساسية من عثة الغبار التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة وتعيش في الأقمشة المنزلية مثل السجاد والمفروشات والفراش. وهنا نوصي باتخاذ تدابير لتجنب عثة الغبار، مثل حمل وسادة مضغوطة مقاومة لهذه الحشرة الدقيقة، والتي ستشغل مساحة صغيرة في حقيبتك ولكنها يمكن أن تساعدك على تجنب أعراض الحساسية أثناء عطلتك. ويمكن أيضاً طي غطاء مرتبتك وتوضيبه في حقيبة السفر، لكنه سيحتل حجماً أكبر.
احمل كتاباً لتفسير العبارات الشائعة
يمكن أن يكون الحاجز اللغوي عقبة إضافية إذا احتاج المسافر إلى شراء الدواء أو زيارة الطبيب أو حتى زيارة غرفة الطوارئ في المستشفى، لذلك من المهم أن يكون قادراً على التواصل الفعال. ويحتفظ بعض الأشخاص بقائمة للمصطلحات المهمة المتعلقة بحالتهم الصحية، كما أن الإنترنت مليئة بأدوات الترجمة وغيرها من موارد تعلّم اللغة التي يمكن أن تساعدك في التواصل وإيصال حالتك الصحية إلى المعنيين.
أوصي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية بحمل ما يُعرف بـ "بطاقة الطاهي"، التي تورد الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، وهي طريقة رائعة للتواصل مع الطهاة وموظفي الخدمة في المطاعم. ويقدّم موقع الويب الخاص بالأبحاث والتعليم في الحساسية الغذائية،foodallergy.org، ملفات PDF قابلة للطباعة ومتاحة بعدّة لغات آسيوية وأوروبية.
إذا كانت حالتك الصحية المتعلقة بالحساسية شديدة، فقد تشعر بأمان أكثر في الذهاب إلى أماكن تتحدث بها لغة مفهومة بشكل عام، سواء العربية أو أية لغة أخرى.
يشغل الدكتور ديفيد لانغ منصب رئيس قسم الحساسية والمناعة السريرية، وهو المدير المشارك لمركز الربو، ومدير برنامج التدريب على الزمالة في الحساسية/المناعة بالمعهد التنفسي التابع لكليفلاند كلينك. ويُدرّس الدكتور لانغ ما يُعرف بـ "الطبّ المبني على الأدلة" في كلية ليرنر للطب بمستشفى كليفلاند كلينك.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أفضل السبل للوقاية من الربو والحساسية خلال الإجازة الصيفية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58233

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager