آخر الأخباراخبار منوعة › الآثار: ما حدث في صالة «كريستيز» بلندن عمل غير إخلاقي.. وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية

صورة الخبر: الآثار: ما حدث في صالة «كريستيز» بلندن عمل غير إخلاقي.. وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية
الآثار: ما حدث في صالة «كريستيز» بلندن عمل غير إخلاقي.. وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية

الت وزارة الآثار، إنها تواصلت مع كافة الجهات، وأرسلت خطابات رسمية لصالة كريستيز، والخارجية البريطانية، ومنظمة icom، واليونسكو، وغيرها، لوقف بيع القطع الأثرية التى كانت معروضة بالصالة في لندن.

وأضاف الوزارة، في تصريحات لـ«الشروق» على هامش احتفالية مع وزارة الشباب والرياضة بقلعة صلاح الدين الأيوبي، أنها ستبحث خلال اجتماع اللجنة القومية للآثار المستردة، والذي سيكون بحضور كافة الجهات السيادية وبكامل تشكيل المجلس، الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها في أعقاب بيع القطع الآثار، ولن نترك الأمر ينتهي على ذلك وخاصة أن تلك الآثار هي آثار مصرية وملك لنا.

وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش أيضًا قضايا أخرى خاصة باسترداد العديد من الآثار المصرية الأخرى، كشفنًا عن أنه خلال الفترة المقبلة سيتم عودة إحدى القطع الأثرية الهامة وسيتم كشف تفاصيلها ولكن بعد عودتها.

وأكد أن ما حدث من قبل صالة «كريستيز» بلندن التي عرضت القطع المصرية، عمل غير أخلاقي، لأن اتفاقية اليونسكو واضحة وتنص على أن أي قطعة خرجت بعد 1970 يحق لنا المطالبة بها، كما أن هذه القطع قمنا بتتبع مسارها حيث عرضت في متحف برلين عام 1992، وكانت ضمن معرض آثار خاص، كما تم عرضها في إسبانيا في عام 2002، والقطعة ثم تم بيعوها.

وكشف عن أنه سيتم الإعلان عن كشف أثري جديد داخل منطقة دهشور الأثرية، السبت المقبل، مؤكدًا أنه قريبًا ستفتح وزارة الثقافة بالتنسيق مع الآثار متحف نجيب محفوظ، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يتابعان بصورة منتظمة كافة المشروعات الخاصة بالآثار، إضافة إلى الإعداد الخاص بنقل وتجهيز نقل المومياوات الملكية.

وكانت صالة «كريستيز» بلندن قد باعت خلال اليومين الماضيين، قطع آثرية مصرية، ومن بينهم رأس للملك توت عنخ آمون، على هيئة شكل للإلة آمون، تم بيعه بـ4.746.250 جنيه إسترليني.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الآثار: ما حدث في صالة «كريستيز» بلندن عمل غير إخلاقي.. وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35266

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager