آخر الأخبارأخبار السيارات › في خطوات بسيطة.. كيف تستمتع بنظام الدفع الأمامي لأقصى حد ممكن

صورة الخبر: في خطوات بسيطة.. كيف تستمتع بنظام الدفع الأمامي لأقصى حد ممكن
في خطوات بسيطة.. كيف تستمتع بنظام الدفع الأمامي لأقصى حد ممكن

تتنوع نظُم الدفع باختلاف نوع السيارة، فلكل شركة نظامها الأمثل الذي يساعد سيارتها في أداء المهام التي صنعت من أجلها.

وبالنظر إلى نظام الجر أو الدفع الأمامي فإنه يعتمد على وضع المحرك وناقل الحركة بعرض السيارة، حيث يتم نقل الحركة إلى الإطارات الأمامية عبر أعمدة نقل الحركات والمفصلات، ويعتمد هذا النظام على عمود نقل حركة لكل إطار، ومفصلتين إحداهما داخلية، والأخرى خارجية.

الصفحات التالية، تُمكنك من التعرف على وظيفة "مفاصل السرعة" وأسباب تلفها وكيفية الاعتناء بها للاستمتاع بنظام سيارتك إذا كانت دفعًا أماميًا:

وظيفة "مفاصل السرعة"1
يرجع السبب في وجود مفاصل السرعة الداخلية إلى أن الإطار يتحرك لأعلى وأسفل خلال السير في الطرق غير المستوية والمطبات، أما مفاصل السرعة الخارجية فلحركة الإطار مع المقود لتوجيه السيارة، وكذلك نقل الحركة مع التفاف الإطار بزاوية قد تصل إلى 45 درجة.

وتكمن المشكلة هنا في أن مفاصل السرعة تتعرض لإجهاد كبير، وهي تتحمل عبء نقل الحركة، وفي الوقت نفسه تتحرك أفقيًا لتوجيه السيارة مع المقود، وتتحرك لأعلى وأسفل مع نظام التعليق عند السير في الطرق الوعرة، وكل ذلك يجعلها بحاجة لعناية خاصة ومتابعة دورية.

تلف "مفاصل السرعة"2
تنذر السيارة ذات الجر الأمامي سائقها عند تلف مفاصل سرعتها بأمور غير طبيعية يمكنه الشعور بها، منها حدوث رجفة وارتجاج عند التسارع وعند السرعات العالية (أعلى من 100 كل/س).

غالبًا ما يتسرع أصحاب المركبات بالتشخيص الخاطئ لتلف "مفاصل السرعة"، ويلجؤون إلى ترصيص الإطارات وميزان المقود، وينفقون في ذلك خطأ كثير من الوقت والمال والجهد.
"التشخيص الخاطئ"3
تعد مشكلة التشخيص الخاطئ أكبر كارثة تواجه مالك السيارة، والمسؤول الأول عن ذلك من توليه صيانة سيارته (الميكانيكي) إذا ما كان لا يمتلك الخبرة الكافية، فعادة ما يخطئ الكثير من مسؤولي الصيانة في تشخيص العطل الميكانيكي بالسيارة، وهناك أمثلة على ذلك منها أن تكون المشكلة في مفاصل السرعة عندما تسمع صوت "طقطقة" عند الانتقال من وضع D إلى R والعكس، ويتعقد أن المشكلة في (ناقل الحركة)، وأن الحل في تغيير زيت ناقل الحركة، فيضيع الكثير من الوقت والجهد والمال.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في خطوات بسيطة.. كيف تستمتع بنظام الدفع الأمامي لأقصى حد ممكن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23942

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager