آخر الأخباراخبار منوعة › بعد قرار "الزراعة".. ننشر شروط وضوابط استيراد وتصدير التماسيح

صورة الخبر: بعد قرار "الزراعة".. ننشر شروط وضوابط استيراد وتصدير التماسيح
بعد قرار "الزراعة".. ننشر شروط وضوابط استيراد وتصدير التماسيح

قال الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية في وزراة البيئة، إنه لايوجد أي حظر أو منع لاستيراد التماسيح من الخارج إلى مصر أو تصديرها من الداخل للخارج.

وأضاف سالم في تصريحات لـ"مصراوي"، أمس الاثنين، أنه يمكن استيراد أو تصدير التماسيح عن طريقين إما أن تكون عبارة عن بويضات أو تماسيح حية، لافتًا إلى أنه توجد دول تشتهر بتصدير بويضات التماسيح نتيجة لانتشار مزارع تربيتها بخلاف مصر، ولكن في النهاية يجب أن يكون هذا التصدير متوافقًا مع شروط وضوابط اتفاقية "سايتس" الدولية.

وأكد رئيس قطاع المحميات، أن اتفاقية "سايتس" تنص على أنه لتداول أي كائن حي بين الدول وبعضها لابد من استخراج شهادات من المصدر تتضمن بيانات تفصيلية وعلمية عن الحيوان، كما يشترط الحصول على موافقة سكرتارية الاتفاقية على التصدير.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالحيوانات المفترسة وعلى رأسها التماسيح، لابد من شهادة نسب توضح سلاسة التمساح، إلى جانب تحديد عمره، وسلامته من الأمراض بشكل نهائي، وهذا فيما يتعلق بالدول المصدرة، ولكن بالنسبة للدول المستوردة لابد من بيان سبب الاستيراد، وطبيعة البيئة التي سيعيش فيها التمساح، وعوامل الأمان اللازمة له، ونوعية الطعام التي ستقدم له، وجدوى الأمر.

وقال: "ساعات في ناس بتستورد حاجات شكل دي ومع الوقت مبتقدرش تصرف عليها وبيكون الحل إنها تسيبها في الشارع وخلاص وده خطر كبير جدًا".

وشدد سالم، على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول تصدير تمساح تم الحصول عليه من الحياة البرية أو بدون شهادة نسب وسلالة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة وخاصة إدارة الحياة البرية هي المسئولة بشكل كامل عن عمليات استيراد أو تصدير التماسيح أو أي كائنات حية أخرى.
وأعلنت وزارة الزراعة موافقتها على السماح للمواطنين بإنشاء مزارع لتربية التماسيح، بعد استيفاء الشروط التي وضعتها الوزارة والحصول على ترخيص بذلك من الجهات المعنية.​

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد قرار "الزراعة".. ننشر شروط وضوابط استيراد وتصدير التماسيح

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70307

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager