آخر الأخباراخبار العالم اليوم › لن تصدق.. هذه نهاية صفقة القرن

صورة الخبر: صفقة القرن
صفقة القرن


كشفت صحيفة فرنسية عن نبأ صادم بخصوص خطة التسوية الأمريكية، والذي يعد نهاية صفقة القرن.

وقالت مجلة "لوبوان" الفرنسية إن صفقة القرن وصلت إلى طريقًا مسدود بسبب عقد انتخابات جديدة في إسرائيل، وبداية الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية وعدم الإشارة إلى الدولة الفلسطينية.

وقالت "لوبوان" إنه بعد سنتين من بداية الحديث عنها، سيتم الإعلان عن "صفقة القرن"، لدونالد ترامب، من أجل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الشائك، في بداية شهر يونيو، إثر شهر رمضان.

وتشير الصحيفة إلى أنه على الرغم من أنه مبتدئ في عالم الدبلوماسية، إلا أن رجل الأعمال البالغ من العمر 39 سنة جاريد كوشنر سبق وأن خطط لكل شيء، فبعد انتظاره بعناية إجراء الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية في التاسع من أبريل، كان من المقرر أن يتنقل إلى القدس يوم 30 مايو، أي بعد يوم من الموعد النهائي لتشكيل بنيامين نتنياهو للحكومة.

وقالت "لوبوان" أنه إذا كان اللقاء بين الرجلين قد تم يوم الخميس الماضي، فقد انتهى بتصريح نتنياهو المنتهية ولايته، الذي قال فيه الآتي: "حتى لو جد حادث بسيط في الليلة الماضية، فإن ذلك لن يوقفنا".

وتضيف المجلة الفرنسية أنه على الرغم من تأجيل الإعلان عن الجانب السياسي من صفقة القرن، إلا أن الولايات المتحدة أشارت إلى أنها ستعقد المؤتمر المعني بجانبها الاقتصادي، والذي تنظمه بالاشتراك مع البحرين.

وتطرقت المجلة إلى أن إعلان الفلسطينيين بأنهم لن يحضروا مؤتمر المنامة ليس بالأمر المثير للدهشة فقد حذر الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، من أن "المحاولات التي تهدف إلى تعزيز تطبيع اقتصادي للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ستكون مرفوضة"، معربًا عن أسفه من عدم استشارة الجانب الفلسطيني قبل عقد المؤتمر وبالطريقة ذاتها، رفض العديد من رجال الأعمال الفلسطينيين الذين تمت دعوتهم الحضور.
وتختم المجلة تقريرها بالقول إن "الشكوك حول مدى استدامة "صفقة القرن" تضاعفت الأحد مع كشف واشنطن بوست عن تسجيل مخترق لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي عبر عن مخاوفه من أن الصفقة ستثير الشك وسيُعتبر غير قابلة للتطبيق".

المصدر: مجلة "لوبوان" الفرنسية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لن تصدق.. هذه نهاية صفقة القرن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5534

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم