آخر الأخباراخبار المسلمين › محمد داود: هذه الآية القرآنية جمعت كل الدروس والحكم من فرض الصيام

صورة الخبر: الدكتور محمد محمد داود
الدكتور محمد محمد داود

قال الدكتور محمد محمد داود، المفكر الإسلامي والأستاذ بجامعة قناة السويس، إن الله سبحانه وتعالى له حكمًا بالغة لفريضة الصيام أجملها الله فى آية واحدة من سورة البقرة.

وأوضح «داود» خلال حلقة برنامج «لماذا؟» المُذاع عبر قناة أهل القرآن، أنه قال تعالى: «يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» الآية 183 من سورة البقرة ، منوهًا بأن أول ما يطالعنا من دروس الصيام التربوية تلك الوحدة الشاملة التى يحدثها الصوم بين المسلمين.

وأضاف: فليس لقومٍ أن يصوموا شهرًا ولآخرين أن يصوم شهرًا آخر بل المسلمون جميعًا يصومون معًا شهرًا واحدًا وفى هذا درسٌ عظيم فى جمع الشمل ونبذ التشتت والتفرق والتمزق الذي تعاني منه أمتنا فى واقعنا المعاصر، كما يطالعنا من دروس الصوم الذي تشتد إليه حاجة الأمة الدرس الاقتصادى.

وتابع: والذى يتمثل فى التدبير والاقتصاد وعدم الإسراف فى المأكل والمشـرب أن الصيام بهذا يقاوم ويعالج القيم الاستهلاكية فى المجتمع إنه يعلمنا قيمة الاستغناء، كما يطالعنا من دروس الصيام درس بناء القدرة وتقوية العزيمة على التحكم فى النفس البشـرية إنه وسيلة لتهذيب النفس على السيطرة على الأهواء والشهوات.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محمد داود: هذه الآية القرآنية جمعت كل الدروس والحكم من فرض الصيام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86779

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري