آخر الأخباراخبار منوعة › ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم أيضا

صورة الخبر: ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم أيضا
ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم أيضا

قد يظن البعض أن الصيام فعل ينحصر في البشر فقط، ولكن الطبيعة دائما ما توضح لنا ما هو مخالف للمعتقدات السائدة، فهناك حيوانات تصوم كذلك، وتمتنع أحيانا عن تناول الطعام لفترات طويلة.

فما هي تلك الحيوانات؟ ولماذا تصوم؟.

السناجب
ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم

هناك أنواع متعددة من السناجب في العالم، بعضها يعيش على الأشجار، ومنها من يسكن الجحور على الأرض. لكن الأمر المشترك بين كافة أنواع السناجب، هو أنهم يصومون أيام عدة، خلال فصل الشتاء.

فخلال الطقس البارد، تلجأ تلك الحيوانات الصغيرة للبيات الشتوي، والذي يمتنعون فيه عن الحركة بصورة شبه تامة، بينما تقوم تلك السناجب بتأمين نفسها عن طريق تناول الطعام بنهم في فترات الصيف، فيما يشبه الاستعداد لمرحلة السبات العميقة بالفصول الباردة.


السلمون

تتميز أسماك السلمون بأنها تنطلق في رحلات بحرية طويلة جدا، تصل أحيانا إلى شهور عدة، ما يجعلها تصوم تلك الفترات رغم طول مدتها، لضمان المحافظة على رشاقتها، ما يمنحها سهولة الحركة اللازمة، من أجل استكمال تلك الرحلات الطويلة، وكذلك لتتمكن من الهرب من أي عدو مترقب، قد يظهر في الأفق فجأة.
الغريب أن استكمال الرحلة أو وضع البيض، لا يثني أسماك السلمون عن استمرار حالة الصيام للأبد، فهم يظلون على حالهم هذا حتى بعد أن يفقس البيض، ليطمئنوا على حال أسماكهم الصغيرة، ويظلوا هم على نفس حالهم دون طعام حتى الموت.


البطاريق
ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم

تعد البطاريق من أشهر الطيور التي تعيش في المناطق الباردة باختلاف فصائلها، فهناك نحو 17 فصيلة مختلفة من البطاريق، تقوم الإناث من تلك الفصائل بالامتناع عن الطعام لفترات طويلة، نظرا لأن الصيام عن الطعام بالنسبة للبطاريق، يسهل من عملية التكاثر.

كذلك تحرص البطاريق على الصيام أحيانا، من أجل التمتع بخفة الحركة، التي كثيرا ما تساعدهم في النجاة من الحيوانات المفترسة، والتي تنتظر أي فرصة للانقضاض عليهم.


الأسود
ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم

بالرغم من النهم الذي يأكلون به اللحوم، والذي يجعلهم يبحثون بشكل دائم عن فريستهم التالية، فإن هذا لا يمنع الأسود للصيام ليوم واحد في الأسبوع، وهو ما ثبت أنهم يقومون به من أجل تخليص أجسادهم من الحمض السام، الذي يأتي على خلفية تناولهم للحوم كثيرا، والمعروف بحمض البوليك.

لذا فإن قادك حظك العاثر إلى مواجهة أسد في يوم من الأيام، فعليك أن تامل في أن يكون ذلك اليوم، هو يوم صيامه!

المصدر: قل و دل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ليس البشر وحدهم.. حيوانات تصوم أيضا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85856

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager