آخر الأخبارعلم وتقنية › "سبيس إكس" تؤكد تحطم كبسولة لدى اختبارها

صورة الخبر: "سبيس إكس" تؤكد تحطم كبسولة لدى اختبارها
"سبيس إكس" تؤكد تحطم كبسولة لدى اختبارها

بعد مرور أسبوعين تقريبا على انفجار وقع خلال اختبارها كبسولة جديدة مصممة لنقل طاقم، أكدت شركة "سبيس إكس" أن المركبة دُمرت لكن الشركة لم توضح هي أو إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، طبيعة الحادث.

وبدلا من ذلك، قلل هانس كونيغسمان، أحد نواب رئيس الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، من شأن الحادث، ووصفه بأنه "شاذ"، وهو تعبير يستخدم علميا عندما تحدث مشكلة فنية.

ووقع حادث 20 أبريل على منصة إطلاق في قاعدة كيب كانافيرال التابعة لسلاح الجو الأميركي، بينما كانت "سبيس إكس" تشرع في اختبار محركات الدفع الطارئة المصممة لدفع الكبسولة المعروفة باسم "كرو دراغون"، لتنفصل بأمان من أعلى الصاروخ في حال فشل عملية الإطلاق.

وقال كونيغسمان للصحفيين، الخميس، في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ"ناسا": "حاولنا إطلاق الدفاعات وحدث شيء غير طبيعي ودمرت المركبة. لم تكن هناك إصابات. اتخذت سبيس إكس كل إجراءات السلامة قبل الاختبار كما هي العادة".

وأظهر فيديو مسرب للحادث، الذي أقر متعاقد مع "ناسا" بصحته في مذكرة داخلية حصلت عليها صحيفة "أورلاندو سنتينل"، الكبسولة وهي تنفجر وتتناثر أجزاؤها، وشوهدت سحابة دخان على نطاق واسع وعلى مسافة من موقع الانفجار وقت وقوع الحادثة.

ويتناقض إحجام "سبيس إكس" عن وصف ما حدث للكبسولة بجلاء مع تاريخ "ناسا" الطويل بانتهاج الشفافية فيما يتعلق بالحوادث التي تتضمن برنامجها لرحلات الفضاء المأهولة.

والمركبة المدمرة واحدة من 6 كبسولات بنتها "سبيس إكس" أو في طور بنائها الآن.
وأطلقت الأولى منها إلى الفضاء وحملها صاروخ من طراز "فالكون 9" دون طاقم إلى محطة الفضاء الدولية في مارس، في زيارة استغرقت 6 أيام، قبل عودتها إلى الأرض وهبوطها في المحيط الأطلسي واستعادتها.

المصدر: سكاى نيوز عربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "سبيس إكس" تؤكد تحطم كبسولة لدى اختبارها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79003

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم