آخر الأخباراخبار منوعة › لماذا تتحرك الأدمغة بعد قطعها وفصلها عن الجسم؟

صورة الخبر: لماذا تتحرك الأدمغة بعد قطعها وفصلها عن الجسم؟
لماذا تتحرك الأدمغة بعد قطعها وفصلها عن الجسم؟

يشيع البعض أقويل عدة بأن الرؤس المقطوعة تظل واعية بعد انفصالها عن الجسم، فعندما أُعدمت شارلوت كورداي، بالمقصلة عام 1793، أقدم أحد الأشخاص على رفع رأسها وصفع خديها، وادعى المتفرجون أن وجه السيدة التي قطع رأسها ظهر عليه الغضب وتدفق الدم إلى خديها، وهناك تقارير أخرى من تاريخ الرؤوس المقطوعة، تكشف ظهور علامات وعي عقب تلك العمليات.

وكانت أشهر حالة عاشت بعد قطع الرأس، هي حالة مايك الذي ظل على قيد الحياة لمدة 18 شهرا، ويعود ذلك إلى الحفاظ على أجزاء من نظامه العصبي المركزي الذي يتحكم في وظائفه الأساسية، بعد تعرضه لقطع الرأس، فضلا عن أن إصابته بجلطة دموية في الوقت المناسب حيث منعته من النزيف حتى الموت، بحسب "روسيا اليوم".

وأثارت هذه الأقاويل اهتمام العلماء وهو ما دفعهم إلى البحث عن مدى صحتها والأدلة العلمية على أن الرأس يمكن أن يظل واعياً بعد انفصاله عن الجسم ومدة ذلك، وأوضحوا أن الدماغ يحتاج إلى الأوكسجين لأداء وظائفها وبمجرد قطع الأوعية الدموية في الرقبة، تتوقف إمدادات الأوكسجين.

ومهما كانت كمية الأوكسجين الموجودة في الدم والأنسجة بعد الضربة القاتلة فسيتم استخدامها لكنها لن تستمر لفترة طويلة، ولن تكون الحركة ممكنة إلا في الأنسجة أو الهياكل التي لا تزال متصلة بالرأس، مثل عضلات العينين أو الفم، لأن الأعصاب التي تزود تلك العضلات ستظل متصلة.

ويمكن لرؤوس الحيوانات الأخرى البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من البشر بكثير، كما هو الحال مع طاه في الصين يقال إنه قُتل بلدغة أفعى سامة، بعد 20 دقيقة من قطع رأسها، وكشفت دراسات أخرى نشاط الدماغ بعد 30 دقيقة من توقف القلب عن النبض، وهذا النشاط المكثف في البشر كبير بما يكفي ليتم اكتشافه بواسطة مخطط كهربائي في الدماغ.

وأشارت الدراسات التي أجريت في الكائنات الحية الأخرى إلى أنه حتى بعد 48 إلى 96 ساعة من الوفاة، لا يزال التعبير الجيني والنشاط يحدثان في الأدمغة، لكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحث على البشر لتحديد حقيقة النشاط الذي يتم اكتشافه بعد الموت.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لماذا تتحرك الأدمغة بعد قطعها وفصلها عن الجسم؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95156

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager