آخر الأخباراخبار منوعة › دراسة طبية: تناول الشوكولاتة «يوميا» يخفض الوزن وضغط الدم

صورة الخبر: دراسة طبية: تناول الشوكولاتة «يوميا» يخفض الوزن وضغط الدم
دراسة طبية: تناول الشوكولاتة «يوميا» يخفض الوزن وضغط الدم

على مدى سنوات ظلت الناس تنظر للشوكولاتة على أنها مصدر لزيادة الوزن، إلا أن علماء كشفوا مؤخراً حقائق ستغيّر النظرة العامة لهذه المادة الشهية، حيث ستصبح الشوكولاتة الحليف الأول لمن يرغب في تخفيض وزنه وخفض ضغط الدم أيضاً .

وكشفت دراسة طبية حديثة لباحثين في معهد التكنولوجيا التطبيقية بكويمبرا البرتغالية، أن تناول كميات قليلة من الشوكولا الداكنة يوميا، يخفض من ضغط الدم خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الشهر حيث أن الشوكولاتة الداكنة تتمتع بغناها بمركب "الفلافونول" المضاد للأكسدة.

ومن مزايا "الفلافونول" المضاد للاكسدة الإيجابية أنه يخفض من مقاومة الأنسولين وينظم الوزن، كما أنها تسرع من التئام الجروح بشكل سريع ويمكنها أن توقف زيادة الوزن وأن تخفض نسبة السكر بالدم .

ويؤكد الباحثون أيضاً وجود أدلة تشير إلى أن تناول الشوكولاتة المرة يرفع القدرة على التركيز ويقلل الشهية ويخفض مستوى ضغط الدم.

وتوضح الدراسة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو يمكنها حماية فئران المختمرات من زيادة الوزن، كما أنها خفضت نسب السكر في الدم لديها وقد أظهرت دراسات سابقة أن مضادات الأكسدة تساعد في محاربة زيادة الوزن والسكري من النوع الثاني إلا أن كل أنواع "الفلافانول" ليس لها نفس الفوائد الصحية، كما أن الكاكاو يحتوي أنواعاً عدة من هذه المادة.

ومنح مشاركون شباب في الدراسة كميات من مادة الشوكولاتة الداكنة على مدار شهر كامل، وطلب منهم ألا يتناولوا أغذية أخرى تحتوي على "الفلافونول" في سبيل التوصل لنتائج دقيقة وأظهرت النتائج تحسنا في معدلات ضغط الدم المرتفع عند من تناول الشوكولاتة الداكنة طيلة مدة التجربة مقارنة بأولئك الذين أكلوا أغذية أخرى بنسب متواضعة من الكاكاو.

وأرجع العلماء النتائج التي تم التوصل إليها لانخفاض الضغط في الشرايين، وكذلك ما يعرف بـ"الاسترخاء الوعائي" ويأمل القائمون على الدراسة أن تجعل نتائجهم من استهلاك هذا النوع من الشوكولاتة، تدبيرا وقائيا لصحة القلب.

المصدر: اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة طبية: تناول الشوكولاتة «يوميا» يخفض الوزن وضغط الدم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34114

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager