آخر الأخبارعلم وتقنية › ما هو لون الشمس ؟ صفراء أم حمراء أم برتقالية ؟

صورة الخبر: ما هو لون الشمس ؟ صفراء أم حمراء أم برتقالية ؟
ما هو لون الشمس ؟ صفراء أم حمراء أم برتقالية ؟

من الشائع أن لون الشمس أصفر أو برتقالي أو حتى أحمر، لكن ذلك من المفاهيم الخاطئة الشائعة عن لون الشمس وفقا لمركز الطاقة الشمسية في جامعة ستانفورد، فما هو لون الشمس ؟ ولماذا نراها صفراء أو برتقالية أو حمراء؟

حسب مركز الطاقة الشمسية في جامعة ستانفورد، فإن لون الشمس في الأساس يجمع كل الألوان مختلطة معا، والتي تبدو للأعين بيضاء، وفقا للصور الملتقطة من الفضاء.

يتضمن ضوء الشمس مجموعة من الألوان، وهي الألوان التي تكون قوس قزح، والتي تشمل (الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخصر والأزرق والبنفسجي)، ولكل لون منها طول موجي مختلف، الأحمر أطولها والأزرق أقصرها.

عندما نرى الشمس عند الشروق أو الغروب، أو عندما تكون منخفضة في السماء، نرى لونها أصفر أو برتقالي أو أحمر، وذلك فقط لأن الألوان ذات الطول الموجي القصير وهي الأخضر والأزرق والبنفسجي تتشتت أو تتناثر بواسطة الغلاف الجوي للأرض، ومثلما تحجب الصخور الكبيرة على طول الشاطيء الأمواج الصغيرة، يظهر للعين فقط الألوان ذات الطول الموجي الطويل وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر.

وعندما تكون الشمس مرتفعة في السماء، تنتشر الموجات الأقصر وخاصة الزرقاء في جزئيات الهواء في طبقات الغلاف الجوي العلوية، وهو ما يوضح لماذا نرى السماء زرقاء.

تخضع موجات الضوء والطاقة لنفس النظرية وهي الطيف الكهرومغناطيسي، لكن أعينينا لا تستطيع اكتشاف أو رؤية سوى كمية محدودة من الموجات أو الطاقة، وهو ما نسميه “الضوء المرئي”، فيما لا نستطيع رؤية موجات الراديو والأشعة السينية وأشعة جاما والتي لها أطول موجية أطول أو أقصر من الضوء المرئي.

في الوقت الذي لا يمكن للعين رؤية الموجات ذات الأطوال أقصر أو أطول من الضوء المرئي، يمكن للأجهزة العلمية أحيانا اكتشاف هذه الموجات، وعند الرغبة في أن يرى الناس صورا لتلك الموجات مثل الأشعة السينية أو الأشعة فوق البنفسجية، يتم تلوين ما تراه الأجهزة بألوان ساطعة يمكن للعين رؤيتها، وهي الألوان التي يمكن أن تكون خضراء أو حمراء، وتضطر الكثير من الجهات العلمية حول العالم لتلوين الشمس باللون الشائع، سواء الأصفر أو الأحمر مثلما في اليابان، وذلك لتبدو كما نتوقعها أو نتصورها.
ما هو لون الشمس ؟ صفراء أم حمراء أم برتقالية ؟
حسب مركز الطاقة الشمسية في جامعة ستانفورد، فإن الشمس بيضاء.

المصدر: صدى التقنيه

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هو لون الشمس ؟ صفراء أم حمراء أم برتقالية ؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67828

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager