آخر الأخبارعلم وتقنية › المرض إكس.. الوباء الغامض الذي يهدد بقتل مئات الملايين من البشر

صورة الخبر: المرض إكس.. الوباء الغامض الذي يهدد بقتل مئات الملايين من البشر
المرض إكس.. الوباء الغامض الذي يهدد بقتل مئات الملايين من البشر

على غرار وباء الأنفلونزا الأسبانية التي قتلت نحو خُمس سكان الأرض، حذر علماء من وباء قاتل أطلقوا عليه "المرض إكس"، من شأن انتشاره أن يقضي على الملايين من البشر.

ونقلت سكاي نيوز عن صحيفة صن البريطانية إن العلماء يسابقون الزمن للتنبؤ بتوقيت وكيفية ظهور سلالة المرض القاتل، والاستعداد لمواجهة الوباء الذي لم يظهر حتى الآن.

ويخشى العلماء تطور فيروس الإنفلونزا بطريقة تضع الأصحاء في دائرة الخطر، بشكل يشابه تفشي الإنفلونزا الإسبانية سنة 1918، الذي قتل 100 مليون شخص.

وتستغل الإنفلونزا الإسبانية النظام المناعي للجسم، لتوليد ما يعرف بـ "العواصف السيتوكينية" التي تسبب تلفا خطيرا لأعضاء المرضى الذين يعانون صدمة التهابات قوية.

ومن المخاطر المرتبطة بـ"المرض إكس" سرعة انتشاره بسهولة عبر الهواء، إلى جانب إمكانية انتقاله، بين أصناف أخرى من الكائنات مثلما حدث مع إنفلونزا الطيور.

وقال رئيس مجلس الصحة العالمي، الدكتور جوناثان كويك إن الاتصال بين البشر يجعل تفشي المرض "أكثر خطورة".

وأضاف: "تنبع مخاوفنا الكبرى من انبثاق الفيروس من الحيوانات وانتقاله إلى البشر، لأن ذلك سيكون كفيلا بتسجيل وفيات محققة بنسبة تتراوح بين 5 و 10% لدى المصابين به، لعدم استجابتهم للأدوية المتوفرة حاليا لعلاج مثل تلك الأعراض، وغياب لقاح فعال بالإضافة إلى صعوبة التشخيص السريع".
وحذرت منظمة الصحة العالمية العالم في العام الماضي من أن الظروف "مواتية" لانتشار "المرض إكس"، وقالت في بيان: "لدينا مؤشرات بأن وباء خطيرا يمكن أن يتسبب بمرض مميت للبشر، محتمل الظهور".

وقال المستشار العلمي للمنظمة، جون آرني روتنجن: "يطلعنا التاريخ أنه من المرجح أن يكون تفشي هذا المرض كبيرا وعلى نحو لم تشهده البشرية من قبل"، مضيفا: "علينا الإعداد والتخطيط لنكون مستعدين من حيث اللقاحات المضادة وتشخيص الحالات".

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المرض إكس.. الوباء الغامض الذي يهدد بقتل مئات الملايين من البشر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
524

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم