آخر الأخباراخبار منوعة › "حر وفرهدة في عز الشتاء".. الأرصاد تكشف سبب حدوث هذه الظاهرة

صورة الخبر: "حر وفرهدة في عز الشتاء".. الأرصاد تكشف سبب حدوث هذه الظاهرة
"حر وفرهدة في عز الشتاء".. الأرصاد تكشف سبب حدوث هذه الظاهرة

"يوم شديد البرودة وأخر مائل للحرارة”، هناك تناقض في حالة المناخ تم تكرارها في فصل الشتاء للمرة الثانية هذا العام، وهذا ما يجعلنا دوما نتسائل هل انتهت مقولة "دافىء ممطر شتاءً حار جاف صيفا"؟!

أوضح أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أنه سيتم إعادة النظر في المناهج الدرسية، الذي استقر لعقود على أنه "حار جاف صيفا.. دفيء ممطر شتاء"، وذلك بسبب التغييرات المناخية التي شهدتها مصر على مر السنين.

وكان قد قال عبد العال في لقاء تليفزيوني مع قناة "صدى البلد"، إن وصف المناخ في مصر الذي تربت عليه الأجيال بات "غير صحيح"، مشيرا إلى أن "الهيئة تسعى إلى أن يكون هناك مصداقية في التعليم".

وأكد أن العلماء سيعكفون على دراسة سرعة واتجاه الرياح والحرارة والرطوبة لتحديد وصف دقيق لحالة المناخ في مصر، لاتخاذ قرار بشأن تعديل المعلومات الواردة في المناهج الدراسية.

وشهد اليوم الإثنين ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة بمحافظات مصر، واشتكى المواطنون من ارتفاع في حرارة الجو، رغم أننا مازلنا في عز الشتاء.

وأوضح الخبراء أن يسود اليوم طقس دافئ على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة دافئ على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارًا شديد البرودة ليلا وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على شرق البلاد.

ارتفاع حرارة وأمطار.. الأرصاد تكشف سبب حدوث هذه الظاهرة خلال الأسبوع الجاري
وتشهد البلاد ظاهرة تعتبر جديدة خلال هذا الأسبوع ولكن الأرصاد الجوية كشفت عن السبب، حيث قال مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية إن وجود ارتفاع درجات الحرارة وأمطار خلال هذا الأسبوع ينتج عن رفع الحرارة كميات بخار المياه من على الأرض مع زيادة أعمال البخار في الجو لتكون سحبًا بخارية ثقيلة حتى تؤهلها للمطر، وتسمى هذه العملية بالـ"رفع".
تعرف على الظواهر الكونية التي تصاحب طقس اليوم
وعن الظواهر الكونية التي تصاحب الطقس اليوم، أكد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن السواحل الشمالية ستتعرض لأمطار متوسطة مع نشاط للرياح المحملة للأتربة والرمال، وفي الوجه البحري والقاهرة سيكون الجو غائم مع وجود نشاط للرياح، أما جنوب وشمال الصعيد ستنشط الرياح مع وجود فرص لسقوط أمطار.

الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الـ122 ساعة المقبلة
وكشف الدكتور وحيد سعودي؛ خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، عبر صفحته على الفيس بوك، عن حالة الطقس خلال الـ122 ساعة المقبلة

وأكد "سعودي"، أن البلاد تشهد تغيرات في حالة الطقس خلال هذه الفتره نتيجة بعض التغيرات في التوزيعات الضغطية، والتي ينجم عنها في المقام الأول نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على معظم أنحاء الجمهورية، وتتفاوت سرعتها وشدتها من يوم لآخر.

الأرصاد تعلن موعد انخفاض درجات الحرارة
وتابع: "قد تصل الرياح المحملة بالأتربة لحد العاصفة خلال اليوم وغدا الثلاثاء، على أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض اعتبارًا من يوم الأربعاء القادم الموافق 27 فبراير، من 3 إلى 4 درجات مئوية".

طقس الثلاثاء
وسيشهد طقس الثلاثاء، انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية، مائل للدفئ على القاهرة والوجة البحري حتى شمال الصعيد.

وأكد عبدالعال، أن السحب المنخفضة والمتوسطة تتكاثر على شمال وعرب البلاد، يصاحبها سقوط الامطار على السواحل الشمالية ومناطق الوجة البحري وسيناء وجنوب البلاد، كما تنشط الرياح المثيرة للأتربة والرمال على وسط سيناء ومناطق الوجة البحري والقاهرة وشمال الصعيد.

وتصل درجات الحرارة على السواحل الشمالية 18 - 10، مع وجود فرص لسقوط أمطار ونشاط للرياح، وفي القاهرة ستكون درجات الحرارة 21 - 13 على أن يكون الجو غائم ووجود نشاط للرياح، أما جنوب سيناء والغردقة ستكون درجات الحرارة 24-14، مع وجود فرص لسقوط أمطار، وفي شمال الصعيد ستكون درجات الحرارة 21 - 8، مقابل 25 - 12 في الجنوب.

سقوط أمطار ورياح.. هذا ما قالته الأرصاد بشأن طقس الخميس
وأضاف "سعودي" أنه يصاحب ذلك استمرار نشاط الرياح وكذا تكاثر السحب المنخفضة يصاحبها سقوط للأمطار على السواحل الشمالية للبلاد، وعلى سيناء والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، على أن تزداد فرص سقوط الأمطار وكمياتها يوم الخميس القادم على المناطق سالفة الذكر.

الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس يومي "الجمعة والسبت"
واستكمل: "وقد تمتد الأمطار لشمال الصعيد وذلك حتى يوم الجمعة القادم 1 مارس المقبل، على أن يبدأ التحسن التدريجي في الأحوال الجوية يوم السبت القادم الموافق 2 مارس".

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الإثنين ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس دافئ على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجة البحري والقاهرة، دافئ على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: "تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الغربية، كما تنشط الرياح المعتدلة على غرب البلاد".

وأضاف، في تصريحات صحفية: "درجات الحرارة المتوقعة اليوم على السواحل الشمالية 24 - 10، وعلى القاهرة 28 - 13، وجنوب سيناء والغردقة 27 - 13، شمال الصعيد 29 -8 ، جنوب الصعيد وحليب وشلاتين 31 - 12".

ونصح عبد العال بعدم تخفيف الملابس نظرا للتقلبات الجوية التي تمر بها البلاد الأسبوع الجاري، وارتداء الملابس الثقيلة طوال اليوم.

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "حر وفرهدة في عز الشتاء".. الأرصاد تكشف سبب حدوث هذه الظاهرة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45096

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager