آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › رئيس «النصر للملاحات»: نجاح العملية الشاملة أسهم فى فتح «ملّاحة سبيكة»

صورة الخبر: رئيس «النصر للملاحات»: نجاح العملية الشاملة أسهم فى فتح «ملّاحة سبيكة»
رئيس «النصر للملاحات»: نجاح العملية الشاملة أسهم فى فتح «ملّاحة سبيكة»

أسامة عبدالعزيز أشار إلى العمل على تسوية 3.4 مليار جنيه مديونية لبنك الاستثمار

ننتظر افتتاح ميناء شرق بورسعيد لتصدير500 ألف طن

نعيش اقتصاد حرب.. ومواجهة الإرهاب تتم بالعمل والتنمية

كشف الدكتور أسامة عبدالعزيز، رئيس شركة النصر للملاحات، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، عن نجاح الشركة فى إعادة تشغيل ملّاحة سبيكة بشمال سيناء عقب نجاح العملية الشاملة للقوات المسلحة فى القضاء على العمليات الإرهابية.
وقال «عبدالعزيز»، لـ«الدستور»، إن الشركة تنتظر افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى ميناء شرق التفريعة ببورسعيد من أجل تصدير مخزون سبيكة الذى يصل إلى ٥٠٠ ألف طن لأوروبا وأمريكا، مشيرًا إلى أنه جارٍ العمل عبر الشركة القابضة لتسوية مديونية بنك الاستثمار القومى التى بلغت ٣.٤ مليار جنيه.

■ كيف جرى تشغيل ملاحة سبيكة فى شمال سيناء مرة أخرى؟
- عندما توليت رئاسة الشركة، الأمر كان صعبًا للغاية فى ملاحتى شمال سيناء وبرج العرب، لذا وضعنا تصورًا للتغلب على العراقيل الموجودة بالنسبة لشمال سيناء، والتقينا محافظ شمال سيناء من أجل البدء فى تشغيل الملاحة مرة أخرى، ولاحظنا تخوف بعض العمالة للتعامل فى ملاحة سبيكة بسبب العمليات الإرهابية التى كانت تحدث فى بعض مناطق المحافظة، وبعد نجاح القوات المسلحة المصرية فى العملية الشاملة بسيناء والقضاء على الإرهاب بكل بسالة، تحدثت مع العمال وأكدت أننى سأعمل على تشغيل الملاحة مرة أخرى، فاقتصادنا الراهن اقتصاد حرب، ومن ثم لا بد من التنمية وليس الجلوس فى البيت وعدم العمل، وعندما رآنى العمال أدخل الملاحة بدأوا يتشجعون ويأتون إليها، ونجحنا فى التنسيق مع القوات المسلحة وأخذنا تصريح دخول عدد من العمالة ونعمل جزئيًا بهم ونجرى عمليات صيانة فى بعض المعدات نتيجة فترة الإغلاق، بينما تحتاج الملاحة ١٨ شهرًا صيانة، ولدينا بها مخزون ٥٠٠ ألف طن.
■ كيف ستتصرفون فى هذا المخزون؟
- ننتظر افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى ميناء شرق التفريعة ببورسعيد من أجل أن نستطيع تصدير المخزون الموجود إلى أمريكا وأوروبا، ثم نبدأ فى استخراج كميات أخرى من الملاحة بطرق فنية تتماشى مع الظروف الأمنية الموجودة فى المنطقة.
■ كم يبلغ حجم الاحتياطى الاستراتيجى الموجود فى سبيكة؟
- نحو ٣ ملايين طن موجودة فى الأحواض فى الملاحة، ونستخرجه تدريجيًا وعلى مراحل، نظرًا للتكلفة والظروف الأمنية هناك.
■ ما موقف تطوير ملاحة برج العرب؟
- انتهت إعادة الهيكلة فى برج العرب، وعاود العملاء الذين ابتعدوا عن الشركة تواصلهم مع الملاحة، فضلًا عن إعادة هيكلة العمالة الموجودة، والاستعانة بالكفاءة وتصعيد «قيادات مدفونة» لم يكن أحد يعلم عنهم شيئًا نتيجة التعامل بنظام الأقدمية، وأصبح لدينا قيادات شابة ومتوسطة العمر، فى إطار العمل على تحسين النظام الإدارى فى الشركة، بجانب تحسن جودة الإنتاج.
■ ما خطة تطوير ملاحة برج العرب؟
- لدينا خطة لإجراء توسعات داخل برج العرب، عبر شراكة مع شركات أجنبية ومصرية لإنشاء مجمع صناعات متكاملة لصناعة الملح خلال ٤ سنوات، ونستهدف من التوسعات مضاعفة الطاقة الإنتاجية، بجانب إجراء صيانة بعض المعدات التى عانت من الإهمال فى السابق، وكذلك مشروعات أخرى مهمة للتغلب على العراقيل التى تواجه الملاحة.
■ كم يبلغ حجم الطاقة الإنتاجية؟
- الطاقة التصميمية للملاحة فى برج العرب تصل إلى نحو ٥٠٠ ألف طن، ننتج منها حاليا ٢٠٠ ألف طن، ونستهدف، عبر إقامة التوسعات الجديدة، أن نصل خلال ٤ سنوات إلى ٥٠٠ ألف طن سنويًا، ولدينا قدرات أن ننتج مليون طن سنويًا ونستهدف ذلك بشكل كامل، لكن هناك عراقيل موجودة فى كلا الملاحتين نجحنا فى حل بعضها وجارٍ العمل على التغلب على باقيها.
■ ما موقف صادرات الشركة من الملح؟
- التصدير توقف عقب غلق ميناء العريش، ومقترح النقل من شمال سيناء لدمياط مكلف للغاية بسبب ارتفاع الأسعار، لكننا نجحنا فى كسر الحاجز وصدرنا «مركبًا» إلى لبنان بعد توقف سنة ونصف السنة، وبالنسبة لبرج العرب نصدر خامًا، ونجحنا فى تصديرها إلى ساحل العاج، ونستهدف السوق الإفريقية خلال الفترة الحالية.
■ لماذا يُصدر الملح الخام؟
- بسبب عدم وجود صناعات كثيرة فى مصر للملح الخام الذى يدخل فى ١٢ ألف صناعة متنوعة، لذا فإن الطاقة الإنتاجية للملح الخام أعلى من الصناعات الموجودة فى مصر.
■ كيف تواجهون تقليد المنتجات؟
- نعانى للغاية ممن يقلد العلامة التجارية ويعبئ منتجات رديئة باسم علامتنا، مما يعود علينا بالشكوى، ونعمل على مواجهة ذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية حاليًا، وعندما كنت رئيسًا لشركة «المكس للملاحات» أرسلت خطابًا لوزيرى الصحة والتموين بإقامة معامل للوزارتين داخل المصانع للتأكد من سلامة المنتج وجودته من خلال عينات يومية، لكن الأمر لا يقضى على الظاهرة، نظرًا لتوافر عدد كبير من مصانع «بير السلم» التى تقلد المنتجات.
■ متى سيتم الدمج بين النصر والمكس للملاحات؟
- القرار يعود للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ونحن فى انتظاره ولا نعلم عنه شيئًا، ولا نعرف إن كان من المقرر الدمج أم بقاء الشركتين.
■ ما موقف تسوية مديونية بنك الاستثمار مع الشركة؟
- تتولى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية الأمر، ويديره ببراعة المحاسب عمادالدين مصطفى، رئيس القابضة للكيماويات، وتصل المديونية إلى ٣.٤ مليار جنيه، وهو رقم كبير للغاية ومن الصعب تسديده على صورته الحالية، ويدخل ضمن تسويات بنك الاستثمار مع الشركات التابعة للقابضة.
■ هل هناك رغبة لجلب مستثمرين أجانب أو قطاع خاص؟
- نسعى إلى ذلك بالفعل، من أجل الدخول فى صناعات تكاملية لتصنيع الملح الخام فى مصر، ما يسهم فى رفع القيمة المضافة للملح.
■ ما أنواع الملح الذى تنتجه الشركة؟
- ننتج الملح الخام بأنواعه وله استخدامات صناعية وكيماوية وغذائية، والملح المغسول بأنواعه الذى يدخل فى صناعات البتروكيماويات، والملح الصناعى وملح الطعام الذى يصلح للاستخدام الآدمى.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس «النصر للملاحات»: نجاح العملية الشاملة أسهم فى فتح «ملّاحة سبيكة»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51640

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager